أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. هل تنجح روسيا فى إخراج إيران من سوريا؟.. استراتيجية أمريكية لإبعاد موسكو عن طهران.. الحرس الثورى يقرر عدم التصعيد فى الجولان المحتل.. وطهران تتفاوض حول انسحاب مشروط ببقاء مستشارى خامنئى بجوار الأسد

الخميس، 19 يوليو 2018 05:00 ص
صور.. هل تنجح روسيا فى إخراج إيران من سوريا؟.. استراتيجية أمريكية لإبعاد موسكو عن طهران.. الحرس الثورى يقرر عدم التصعيد فى الجولان المحتل.. وطهران تتفاوض حول انسحاب مشروط ببقاء مستشارى خامنئى بجوار الأسد بشار وترامب وبوتين
كتب محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيناريوهات محدودة تحكم مستقبل الوجود الإيرانى فى سوريا بعد التنسيق الروسى ـ الأمريكى الملاحظ مؤخرا، تجسد ذلك فى الكرة الشهيرة التى ألقاها الرئيس فلاديمير بوتين فى ملعب الرئيس دونالد ترامب، ما كشف فى إحدى دلالته أن موسكو مستعدة للضغط على إيران بكل نفوذها للانسحاب من سوريا، ومع ذلك فإن القبول الإيرانى لن يكون يسيرا ولا منظورا فى المدى القريب ما لم تتحقق حزمة من العوامل.

 

مجتمع تحليل السياسات

لذلك يرى مجتمع تحليل السياسات الروسى أن قمة هلسنكى أفرزت تفاهما ثنائيا حول وضع إيران فى سوريا، ويمكن الدلالة على ذلك مما كتبه رسلان ماميدوف، فى جريدة "جازيتا رو"، الروسية، ذلك أنه تصور توصل الرئيسين إلى ضرورة انسحاب إيرانى مرحلى من كل مناطق خفظ التصعيد بما فى ذلك جنوبى سوريا وتسليم المنطقة بالكامل إلى الجيش السورى.

 

 

فى مقابل ذلك تحصل إيران على اعتراف أمريكى بحق الجيش السورى وشرعية دفاعه عن تلك المنطقة، بعد أن كان مطلب إسرائيل الأهم هو إبعاد أى قوات إيرانية بالقرب من حدودها، وهو ما استثمرته دمشق للمقايضة بين جنود إيرانيين وجنود سوريين.

 

السيناريو الأرجح فى تلك الحالة أن تواصل إيران انسحابها شريطة سيطرة الجيش السورى على المنطقة وعدم خضوعها لأى أطراف مناوئة للوجود الإيرانى فى البلاد مع احتمالية التوصل إلى الإبقاء على المستشارين العسكريين الإيرانيين التابعين لمكتب المرشد على خامنئى على مقربة شديدة من دائرة صنع القرار فى قصر الأسد.

 

حول الضامن الروسى

بالرغم من أن روسيا لم تضمن مصالح إيران الإستراتيجية فى سوريا منذ انخراطها العسكرى المباشر فى الأزمة خريف 2015 إلا أن الحالة الراهنة تقضى بحتمية تقديم العطاءات الروسية الضامنة لهذا الحل كجزء من التوصل إلى تسوية شاملة مع البيت الأبيض الذى يبدو فى وضع حرج بعد أن ألقيت كرة كأس العالم فى ملعبه.

 

 

استنادا إلى تلك الحقيقة يرى عدد من المحللين الروس أن سوريا ليست مهمة للولايات المتحدة، فالأهم هو أوكرانيا لذلك تعمل على مواصلة محاولات مقايضة الملفين مع الروس، ومع ذلك فإن من مصلحة أمريكا إبعاد إيران قدر المستطاع عن حدود إسرائيل لذلك ستعمل بطاقتها القصوى للاستفادة من كل فرصة تحقق تلك الغاية فى إطار إستراتيجية واشنطن الدائمة حول أمن تل أبيب.

 

فى واشنطن يدرك البيت الأبيض أن الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى وإعادة العقوبات وتشديدة العقوبات على الشركات المتعاملة مع إيران ليس كافيا، وعليه فإن التصور الأمثل أمريكيا هو معاقبة إيران فى كل الملفات والخصم الجبرى الفورى من أرصدتها فى ساحات الصراع تلك.

 

نحو الإبعاد الكامل

بالرغم من كل تلك الحقائق يدرك الأمريكان أن الروس لن يتمكنوا ـ وفى الحقيقة لا يريدون ـ من الحصول على إبعاد كامل للقوات الإيرانية من الأراضى السورية فى إطار عملية التوازن الدقيقة التى تقوم عليها سياسة الكرملين فى سوريا، حيث يتم استخدام إيران للحصول على مكاسب من إسرائيل واستخدام إسرائيل كأداة عقابية للإيرانيين.

 

 

هذا الأمر أوضحه أكثر من محلل روسى (إيجور سوبوتين على سبيل المثال) الذى رأى أن الوجود الإيرانى سوريا مثل محور الارتكاز المركزى فى المحادثات بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو فى موسكو.

 

وكتب تحليلا مطولا فى جريدة "نيزافيسيمايا جازيتا"، توصل فيها إلى أن المباحثات الروسية ـ الإسرائيلية شملت أعلى مستوى من التنسيق لتحديد مصير القوات الإيرانية فى سوريا، غير أن إيران ردت برفض الفكرة الروسية، وقال بالحرف الواحد: "طهران لا تميل إلى التخلى عن مواقعها ببساطة".

 

فى المحصلة فإن السيناريو الأكثر قابلية للتحقق هو الانسحاب الإيرانى التدريجى مقابل الحصول على اعتراف أمريكى بشرعية سلطة الأسد وهو اختراق سياسى كبير، فضلا عن الاحتفاظ بوجود مستشارى الحرس الثورى الكبار فى قلب دائرة صنع القرار بدمشق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة