خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. العالم هذا الصباح.. إسبانيا تحتجز مهاجرين فى ميناء ملقة.. إجلاء آلاف المسلحين والمدنيين من الفوعة وكفريا فى سوريا.. إنارة شعلة دورة الألعاب الأسيوية فى إندونيسيا.. وتوتر جديد فى العلاقات التركية الأمريكية

الخميس، 19 يوليه 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. إسبانيا تحتجز مهاجرين فى ميناء ملقة.. إجلاء آلاف المسلحين والمدنيين من الفوعة وكفريا فى سوريا.. إنارة شعلة دورة الألعاب الأسيوية فى إندونيسيا.. وتوتر جديد فى العلاقات التركية الأمريكية إجلاء آلاف المدنيين من الفوعة وكفريا فى سوريا
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد التشديدات التى بدأت حكومات غربية بفرضها على دخول المهاجرين إلى بلادها، وبعد أزمة سفينة المهاجرين "أكواريوس"، ومنعها من الرسو على الشواطئ الإيطالية، ارتفعت أعداد المهاجرين إلى إسبانيا حيث وصل إليها نحو 16 ألف مهاجر منذ بداية هذا العام.

وفى سوريا بدأ إجلاء الآلاف من بلدتين مواليتين للحكومة السورية يحاصرهما مسلحو المعارضة بشمال غرب البلاد ومن المتوقع أن تفرج الحكومة فى المقابل عن مئات المعتقلين، وإلى التفاصيل:-

- إسبانيا تحتجز مئات المهاجرين فى ميناء ملقة البحرى
 

البداية من إسبانيا، حيث احتجزت السلطات الإسبانية، مئات المهاجرين من الرجال والنساء والأطفال، بعد وصولهم لميناء ملقة الإسبانى، بسواحل البحر المتوسط، على متن قوارب وصلوا بها بطريقة غير شرعية، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء رويترز.

وفى وقت سابق، كشفت وزارة الصحة الإسبانية عن مشروع مرسوم سيحال إلى مجلس الوزراء لبتّه هذا الأسبوع، يقضى بتقديم الخدمات الاجتماعية والعناية الصحية المجانية للمهاجرين منذ اللحظة الأولى لدخولهم الأراضى الإسبانية، وبغضّ النظر عمّا إذا كانوا يستوفون الشروط اللازمة للإقامة القانونية.

وبالأمس الأربعاء، تعرض المهاجرين لمأساة جديدة قبالة السواحل القبرصية، حيث أعلن مسئول قبرصى، مصرع 19 شخصًا على الأقل جراء غرق قارب للمهاجرين يحمل نحو 150 مهاجرًا قبالة سواحل البلاد.

 

المهاجرين على المركب

المهاجرين على المركب

 

المهاجرين غير الشرعيين
المهاجرين غير الشرعيين

 

إنزال الأطفال
إنزال الأطفال

 

دخول المهاجرين فى المركز
دخول المهاجرين فى المركز

 

سواحل ملقا
سواحل ملقة
 
مركز احتجاز فى إسبانيا
مركز احتجاز فى إسبانيا

 

طفل مهاجر يشير بيده
طفل مهاجر يشير بيده

 

مركز احتجاز المهاجرين
مركز احتجاز المهاجرين

 

نزول المهاجرين من المركب
نزول المهاجرين من المركب

 

نقل المهاجرين
نقل المهاجرين

 

- إنارة شعلة دورة الألعاب الأسيوية فى العاصمة الإندونيسية
 

وإلى إندونيسيا التى تستعد لاستضافة الآلاف من المنافسين والمشجعين فى دورة الألعاب الأسيوية التى ستقام الشهر المقبل بالعاصمة جاكرتا، وسط مخاوف من الهواء الملوث، حملت أسطورة كرة الريشة الإندونيسية سوزى سوسانتي، بصحبة لاعب التنس السابق يوستدجو تاريك، شعلة دورة الألعاب الأسيوية، فى العاصمة جاكرتا اليوم الخميس، وفق صور نشرتها وكالة رويترز.

ودورة الألعاب الآسيوية 2018، هى الدورة الرياضية للألعاب الأولمبية فى قارة آسيا، وفازت جاكرتا بهذه الاستضافة بعد اعتذار العاصمة الفيتنامية هانوى عن استضافتها التى كانت قد فازت بتنظيمها فى عام 2012 وكذلك تغيير موعد إقامة الألعاب من عام 2019 إلى 2018.

هذا وقد تم كشف النقاب عن الشعار الرسمى وتمائم لدورة الألعاب الآسيوية عام 2018 فى جاكرتا خلال حفل أقيم فى القصر الرئاسى نهاية يوليو 2016.

وقال منظمو دورة الألعاب الأسيوية المقرر تنظيمها فى الفترة من 18 أغسطس إلى الثانى من سبتمبر، حيث يجتذب ما يقرب من 17 ألف رياضى ومسئول، وأكثر من 100 ألف متفرج، إنهم يعملون مع مسؤولى المدينة للتصدى للتلوث.

وقال إريك توهير رئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية للصحفيين الأسبوع الماضى إنه يتفهم المخاوف بشأن الضباب لكنه يعتقد أن جهود السيطرة على الحرائق أثبتت نجاحها.

إشعال الشعلة
إشعال الشعلة

 

شعلة دورة الألعاب الأسيوية
شعلة دورة الألعاب الأسيوية

- إجلاء آلاف المسلحين والمدنيين من الفوعة وكفريا فى سوريا
 

وبخصوص الأوضاع فى سوريا، أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان ببدء إجلاء الآلاف من بلدتين مواليتين للحكومة السورية يحاصرهما مسلحو المعارضة بشمال غرب البلاد ومن المتوقع أن تفرج الحكومة فى المقابل عن مئات المعتقلين.

ومن المتوقع أن يتم إخلاء بلدتى الفوعة وكفريا الشيعيتين من جميع السكان والمقاتلين، ووصلت أكثر من مئة حافلة لنقل السكان والمقاتلين من البلدتين إلى منطقة قريبة تسيطر عليها الحكومة فى محافظة حلب.

وذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن عملية الإجلاء بدأت بسيارات إسعاف لنقل المرضى.

وقالت قناة الإخبارية السورية الرسمية، إن عشر سيارات إسعاف تقل عددا من الأشخاص حالاتهم حرجة وصلت إلى نقطة تفتيش حكومية فى بلدة العيس.

وقال تلفزيون المنار، إن المرحلة الأولى من اتفاق تم التوصل إليه عبر الوساطة بين المعارضة والحكومة تكون بذلك قد استكملت، وأضاف أن المغادرة القادمة لحافلات عددها 121 فى قافلة سيكمل مرحلة ثانية من الاتفاق.

ويحاصر مسلحون، منذ سنوات البلدتين الواقعتين فى محافظة إدلب، آخر معقل رئيسى للمعارضة فى سوريا.

وتعهد الرئيس السورى بشار الأسد الذى تتقدم قواته أمام مقاتلى المعارضة فى جنوب غرب البلاد باستعادة السيطرة على البلد بأكمله، ومن المقرر أن يغادر نحو سبعة آلاف شخص البلدتين.

وقالت مصادر فى المعارضة إن مسؤولين من هيئة تحرير الشام، وهى تحالف يقوده الفرع السابق لتنظيم القاعدة، ومن الحرس الثورى الإيرانى تفاوضوا على اتفاق المبادلة الأخير.

وقال التلفزيون الرسمى إن 121 حافلة دخلت بلدتى كفريا والفوعة فى محافظة إدلب حتى يوم الأربعاء مع سيارات إسعاف تابعة للهلال الأحمر العربى السورى لنقل السكان المرضى.

وأضاف التلفزيون أن بين من سيجرى نقلهم رهائن علويين كانت فصائل من المعارضة قد احتجزتهم عندما اجتاحت إدلب قبل أكثر من ثلاث سنوات.

 

المسلحين
المسلحين

 

سيارات إجلاء المسلحين
سيارات إجلاء المسلحين

 

سيارات الإسعاف
سيارات الإسعاف

 

سيارات الهلال الأحمر
سيارات الهلال الأحمر

 

مسلحين بجوار الباصات
مسلحين بجوار الباصات

- ترامب يطلب من أردوغان الإفراج عن القس الأمريكى الموقوف فى تركيا
 

تتسبب قضية القس الذى كان يدير كنيسة بروتستانتية فى مدينة أزمير على بحر إيجه، بتوتر فى العلاقات بين أنقرة وواشنطن، وطلب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من نظيره التركى رجب طيب أردوغان العمل من أجل إطلاق سراح القس الأمريكى أندرو برانسون المعتقل فى تركيا منذ أكتوبر 2016 بتهمة القيام بأنشطة "إرهابية".

وكتب ترامب على تويتر: "من العار تماما ألا تُفرج تركيا عن قس أمريكى محترم هو أندرو برانسون، لقد تم اعتقاله فترة طويلة".

وأضاف أن على "أردوغان أن يفعل شيئا لتحرير هذا الزوج والأب المسيحى الرائع".

وأمرت محكمة تركية، بتمديد احتجاز القس رغم ضغوط السلطات الاميركية للافراج عنه.

وهذه ثالث مرة يتم فيها رفض الإفراج عنه، إذ رفضت المحكمة فى جلسات استماع فى 16 أبريل و7 مايو طلبات المحامين الإفراج عنه، وقال القاضى أن الجلسة المقبلة ستكون فى 12 أكتوبر.

وصرح القائم بالأعمال الأمريكى فى أنقرة فيليب كوسنت الذى حضر جلسة المحكمة "نشعر بخيبة أمل من نتيجة جلسة اليوم".

وأضاف "لقد قرأت لائحة الاتهام وحضرت 3 جلسات ولا اعتقد أن هناك أى مؤشر إلى أن القس برانسون مذنب بأى نشاط إجرامى أو إرهابي".

ويتهم برانسون بالقيام بنشاطات مؤيدة لحركة الداعية الإسلامى المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذى تتهمه أنقرة بتدبير محاولة تحركات الجيش ضد أردوغان فى 2016، ولحزب العمال الكردستاني.

تغريدة ترامب
تغريدة ترامب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة