لو عاوزة تحافظى على قلبك.. ماتكليش بالسمن الصناعى واعتمدى على الخضراوات

الأربعاء، 18 يوليو 2018 08:45 م
لو عاوزة تحافظى على قلبك.. ماتكليش بالسمن الصناعى واعتمدى على الخضراوات الدكتور عباس عرابى أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الزقازيق
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عباس عرابى أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الزقازيق، خلال مؤتمر هيئة قناة السويس لأمراض القلب، المنعقد حاليا بمدينة الإسماعيلية، أن هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكر، واضطراب مستوى الدهون المختلفة فى معظم مرضى القلب.

وقال يؤدى ارتفاع الضغط إلى مزيد من الأحمال على عضلة القلب بالتوازى، مع ترسيب الدهون فى جدران الشرايين التى تتسبب ارتفاع السكر فى حدوث التهابات بالجدار المبطن للشرايين، وبذلك يؤدى اجتماع هذه العوامل إلى مزيد من الإجهاد وانسداد الشرايين فى عضلة القلب مما يحتم التعامل الحازم مع هذه العوامل الثلاثة فى أى مريض للإقلال من مضاعفاتهم على القلب، متمثلة فى زيادة الذبحات الصدرية، والجلطات القلبية، والتى قد تسبب الوفاة.

وأضاف أنه يمكن خفض هذه المضاعفات المتوقعة باستخدام بعض الأدوية الحديثة التى أثبتت التجارب المعملية الإكلينيكية أنها تحسن من ظروف عمل القلب ومن الإقلال من حدوث الهبوط الاحتقانى للقلب، وانسداد الشرايين الجزئى أو الكلى، وبالإضافة إلى العلاج الطبى فانه ينبغى التأكيد على تغيير وتحسين ظروف الحياة لمرضى السكر والضغط بالانتظام فى ممارسة الرياضة،وإتباع نظام غذائى سليم، وتجنب الدهون المشبعة، والمواد السكرية مع الإكثار من الخضروات الطازجة.

وأكد على أهمية تجنب التدخين، وأيضا تجنب الزيوت المهدرجة مثل السمن الصناعى لما لها من أضرار كبيرة على مرضى السكر، والضغط والقلب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة