تعرف على عقوبة حيازة فرد خرطوش.. ومتى يحصل حامله على براءة؟

الثلاثاء، 17 يوليو 2018 05:30 ص
تعرف على عقوبة حيازة فرد خرطوش.. ومتى يحصل حامله على براءة؟ خرطوش،ارشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحوز الكثير من الشباب هذه الأيام أسلحة بدون ترخيص وعلى رأسها فرد خرطوش، نظرا لسهولة تصنيعه، حيث يصنع من مواد متاحة بالأسواق وهى مساورة مياه ومقبض خشبى وأشياء بسيطة أخرى وغير معقدة مقارنة بالأسلحة النارية الأخرى، لكن الكثيرين لا يعرفون ما هى العقوبة القانونية لحيازة هذا النوع من السلاح.

ونظرا لأن فرد الخرطوش يعد سلاحا ناريا "غير مششخنا"، فإن القانون وضع هنا شروطا لعقوبة من يحوز هذا النوع من السلاح، حيث أنه اشترط لتطبيق عقوبة على حامله أن يكون صالحا للاستعمال والإطلاق الفعلى.

القانون أكد أنه دون صلاحية السلاح للاستعمال وذلك بعد تقرير المعمل الجنائى، لا يجوز عقاب حامله، كما أنه لا يجوز للنيابة الاستمرار فى تحريك الدعوى الجنائية ضده، لأن الفرد الخرطوش يتكون من مواد بسيطة متداولة بالأسواق وبالتالى يتم حفظ المحضر.

 

 










مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

الأدفوكاتو

مزيد من الثغرات لبراءة المجرمين

كلام خطير جدا ، و يخلق ثغرات قانونية لا حصر لها لتبرئة العديد من أوجه الإجرام من حائزي الخرطوش المميت التي لطالما عانى منها مجتمعنا. فاشتراط أنه " لتطبيق عقوبة على حامله أن يكون صالحا للاستعمال والإطلاق الفعلى" هو يعد ثغرة قانونية يتسع قطرها لعدة أمتار !! فماذا اذا كان الحائز من معتادي الإجرام وواجب اعتقاله تحقيقا لأمن المجتمع و لكن لعطل مفاجئ لم يطلق سلاحه النار ؟؟!! القوانين و التشريعات ينبغي أخذها بروحها و محتواها و مرادها الإصلاحي و أهدافها السامية و لا يصح أخذ التشريعات بمعناها المادي السطحي المجرد من كل غاية . مجرد حيازة الخرطوش (حتى و ان كان غير صالح لاطلاق النار) انما هو دليل قاطع على توفر البواعث الإجرامية و الخروج على القانون و ترويع الآمنين.

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

القانون يجرم حمل مسدس الصوت

ايهما اخطر ؛ مسدس الصوت ام فرد الخرطوش الغير صالح للاستخدام ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد صقر

حاضر

يعني لما واحد يهددني بفرد خرطوش هقوله تعالي الاول نشوفه شغال و الا لأ

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن جابر - 6اكتوبر

عايز خرطوش ضرورى للكلاب

انا عايز فرد خرطوش ضرورى عشان اضرب على الكلاب اللى بتطلع علىَ فى الطريق الصبح ، فكيف يتم شراءه وشراء الذخيرة ، وكيف يتم ترخيصه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة