خالد صلاح

توت عنخ آمون موجود.. كلمة سر الإيطاليين فى معرض المستنسخات الأثرية "كنوز مصر"

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 05:00 م
توت عنخ آمون موجود.. كلمة سر الإيطاليين فى معرض المستنسخات الأثرية "كنوز مصر" المستنسخات الأثرية
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

كشف الدكتور عمرو الطيبى، المدير التنفيذى لوحدة النماذج الأثرية بوزارة الآثار، عن أن معرض المستنسخات الأثرية "كنوز مصر" المقام فى إيطاليا، حقق نجاحًا كبيرًا، ونال إعجاب الإيطاليين.

وأوضح المدير التنفيذى لوحدة النماذج الأثرية بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللافت للنظر من الشعب الإيطالى، أنه قبل دخول المعرض يسأل على بوابة الدخول "هل يوجد نماذج للملك الفرعونى توت عنخ آمون"، وعندما يتم إخبارهم بأن قناع الملك الذهبى يوجد فى المعرض، يحصلون على تكتت الدخول على الفور ليلتقطوا الصور التذكارية مع نموذج القناع.

وأشار الدكتور عمرو الطيبى، كما أن هناك عددًا من الزوار أبدوا إعجابهم بنموذج طريق الكباش، ومجموعة سفنكس، وتمثالى سلكت وبتاح.

جدير بالذكر أن معرض كنوز مصر يضم 250 قطعة أثرية، منها 60 مستنسخًا تمثل فترة العصر القبطى فيضم "40 أيقونة و20 قطعة أخرى"، حيث تم افتتاح المعرض على مرحلتين، المرحلة الأولى فى 24 يونيو، لـ 60 قطعة قبطية، تزامنا مع بدء رحلة العائلة المقدسة فى 15 يونيو، كما تم افتتاح المرحلة الثانية لباقى القطع التى تعبر عن عدة عصور مختلفة فى 30 يونيو، وذلك بالتعاون مع المؤسسة الإيطالية للأعمال الخيرية فى قصر الباباوات الصقلى.

ويضم معرض إيطاليا للنماذج الأثرية نموذجًا للقناع الذهبى للملك توت عنخ آمون، ورأس نفرتيتى، وتمثال للملك إخناتون، وقطعة لبتاح رمز الحرف والفنون فى مصر القديمة، لافتا إلى أن الاتفاقات حول هذه المعارض تختلف حسب طبيعة كل معرض، فهناك اتفاق حول بيع القطع المعروضة، وآخر يكون للعرض فقط، ولكن يترتب عليه عقد طلبيات لعدد من النماذج الأثرية، ولكن فى هذا المعرض سيتم عرض جميع النماذج للبيع.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة