أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال لقائه مع طلاب جامعة القاهرة..

صور.. أكرم القصاص عن مبادرة تطوير العقل المصرى: يجب نقلها للمجتمع بأكمله

الإثنين، 16 يوليو 2018 02:12 م
صور.. أكرم القصاص عن مبادرة تطوير العقل المصرى: يجب نقلها للمجتمع بأكمله الكاتب الصحفى أكرم القصاص خلال لقائه مع طلاب جامعة القاهرة
كتب ــ وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل جامعة القاهرة فعاليات معسكر إعداد قادة المستقبل بعنوان: "تطوير العقل المصرى" الذى تنظمه الجامعة برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبمشاركة أكثر من 600 طالب وطالبة خلال الفترة من 8 يوليو الجارى حتى منتصف أغسطس المقبل، فى إطار مشروع فكرى يستهدف تطوير العقل المصرى وافتتاح عصر جديد قائم على التفكير العلمى وبناء مجتمع جديد. وتتضمن فعاليات معسكر قادة المستقبل، سلسلة من اللقاءات بحضور عدد من الشخصيات العامة والإعلامية.

وشهدت جامعة القاهرة، ضمن سلسة لقاءات معسكر قادة المستقبل، لقاءً مع الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس التحرير التنفيذي لجريدة "اليوم السابع" مع الطلاب بعنوان "دور الإعلام فى تطوير العقل المصرى"، وحضر اللقاء الدكتور عبد الله التطاوى المستشار الثقافى لرئيس جامعة القاهرة الذى أدار الحوار.

وفي بداية اللقاء، أشاد رئيس التحرير التنفيذي لجريدة "اليوم السابع" بالدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ومبادرته نحو مشروع تطوير التفكير والعقل المصري، وبالتالي تشكيل الوعي لدى الشباب. كما أشاد بجامعة القاهرة، كأول جامعة أهلية ومكانًا للتنوير ونشر الوعي في المجتمع المصري وتخريج العديد من رموز الفكر والعقول المستنيرة، مثل طه حسين ومصطفي مشرفة وغيرهم، قائلًا: "الجامعة تمثل نقطة انطلاق للعلم ونهضتها تمثل نهضة لمصر في شتى الجوانب، وأن تطوير المجتمعات يبدأ بتطوير العلم والتعليم، حيث توجد مجتمعات فقيرة، لكن لديها عقول للتطوير"، مؤكدًا أن الشباب هم القادرون علي بناء الوعي والمستقبل.

وأشار القصاص، إلي أن الاعلام هو انعكاس لما يحدث في المجتمع، وأن تطوير التكنولوجيا يساعد في سرعة نشر الخبر مع تراجع الصحافة الورقية لصالح الصحافة الإلكترونية، موضحًا أن الصحافة قديمًا، كانت أداة للمعرفة والمعلومات ونقل الأخبار، ولكن مع التطور المتسارع في التكنولوجيا، أصبح من السهل معرفة كل شيء وقت حدوثه.

وتابع القصاص، أن حروب المعلومات والتكنولوجيا أصبحت قائمة بين الدول، وأن تقدم التكنولوجيا ساعد على ذلك، حيث يتم بث العديد من الأخبار والشائعات، كما ساعد علي ذلك انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، التي تُستخدم احيانًا في بث الأفكار المتطرفة وغيرها، مضيفا أن المشكلة الحقيقية ليست في وجود المعلومة أو الخبر، وإنما تكمن في دقة المعلومة وصحة الخبر، قائلًا: "الاعلام استطاع تقديم حملات مفيدة للمجتمع في أوقات بداية ظهور التكنولوجيا، أما اليوم فالأخبار كثيرة والتمييز بينها صعب، وأصبحت الأفكار البسيطة مصدرا لأرباح وثروات كبيرة".

وأكمل، أن الإعلام لم يعد وحده المسئول عن نقل الأفكار، بل تقع المسئولية أيضا على الشباب في نقل الأخبار لأفراد المجتمع، قائلًا: "على الرغم من تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا أننا نحتاج الي درجة كبيرة من الوعي من جانب الشباب ليكون قادرًا علي التعامل مع هذه الوسائل والتفرقة بين  الشائعات والخبر الصحيح"، مؤكدًا أن محاربة الشائعات ليس دور الإعلام فقط  بل دور أفراد المجتمع أيضا.

وأكد القصاص أهمية تطوير العقل المصري للتحرك إلى الأمام بمنهج العلم والمعرفة بعيدًا عن الخرافات والتآمر مع أهمية نقل مبادرة جامعة القاهرة ورئيسها إلى المجتمع المصري ككل؛ إسهامًا في تشكيل الوعي والوجدان من خلال تفاعل المنظومة الاعلامية مع الجامعة.

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة