صور.. كيف يحارب شباب وفتيات العريش البطالة.. يتعلمون صناعات مشغولات الخرز والكليم ومنتجات البلح والنخيل وصناعة الأعلاف.. وزارت التضامن والتعاون الدولى تنجح فى تأهيل 180 شابا وفتاة بشمال سيناء لسوق العمل

الأحد، 15 يوليو 2018 10:30 ص
صور.. كيف يحارب شباب وفتيات العريش البطالة.. يتعلمون صناعات مشغولات الخرز والكليم ومنتجات البلح والنخيل وصناعة الأعلاف.. وزارت التضامن والتعاون الدولى تنجح فى تأهيل 180 شابا وفتاة بشمال سيناء لسوق العمل كيف يحارب شباب وفتيات العريش البطالة
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحارب شباب وفتيات العريش البطالة بتعلم صناعة مشغولات الخرز والكليم ومنتجات البلح والنخيل وصناعة الأعلاف، حيث انتهت وزارتى التضامن الاجتماعى والتعاون الدولى، من تأهيل 180 شاب وفتاة بشمال سيناء لسوق العمل من خلال مشروع دعم وتمكين الشباب من استثمار الموارد الطبيعية بشمال سيناء، والذى تم تنفيذه عن طريق إحدى الجمعيات الأهلية، وتم إطلاقه على مرحلتين بداية من فبراير من العام الجارى.

وقال خالد زايد، المدير التنفيذى للمشروع، لـ"اليوم السابع"، إن المشروع تم فى إطار اهتمام الدولة بالبيئة الطبيعية وتبنى الرئيس عبدالفتاح السيسى، لعام 2017 عام المرأة، والاهتمام بسيناء، وتبنى استراتيجية مصر 2030.

وأشار إلى أن الجمعية المنفذة للمشروع هى "تنمية المجتمع بالجورة"، واستهدف توفير فرص بدء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لأبناء محافظة شمال سيناء من الشباب "180 شاب وفتاة"، بعد تأهيلهم لسوق العمل فى المجالات الحرفية التى تعتبر من أهم القطاعات الحيوية والمنتجة بشمال سيناء بهدف خلق جيل جديد من العاملين بمجالات المنتجات الطبيعية الغذائية ومنها "منتجات النخيل – تصنيع العجوة- صناعة الكليم الطبيعى - صناعة الأعلاف من مخلفات النخيل – الإكسسوارات والهدايا "، وتم تأهيل المتدربين فنياً وإدارياً ليحدث طفره فى زيادة انتاج البلح والعجوة ومنتجات النخيل وتدوير المخلفات التى تخرج من النخيل والاستفادة منها وجميع الصناعات المتعلقة بذلك، حيث إن المحافظة بها كميات كبيرة من النخيل المهددة بالانقراض وعدم استغلال منتجات النخيل التى تدخل فى الكثير من الصناعات الغذائية .

وأوضح مسئول تنفيذى المشروع، أنه تضمن تدريبات الكليم الطبيعى فى الفترة من 3 فبراير – 17 إبريل 2018، بـ3 برامج تدريبية للسيدات بواقع 15 متدربة فى كل تدريب بإجمالى 45 مشارك على الكليم الطبيعى فى ثلاث مناطق مختلفة بمركز ومدينة بئر العبد  وهى " تجمع أبوشلة بقرية النجاح – مركز بئر العبد الأم – تجمع أغزيوان بمركز بئر العبد" وتم الاستعانة بمدربين متخصصين لهم خبرة متميزة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة الكليم الطبيعى والتراث والمشغولات السيناوية، واستمرت مدة التدريب 6 أيام متواصلة.

وأضاف: "وتدريبات على الإكسسوارات والهدايا فى الفترة من 5 فبراير إلى 11 أبريل 2018 بواقع 2 تدريب على الإكسسوارات والهدايا استفادت منه 15 سيدة فى كل ورشة بإجمالى 30 مستفيدة فى التدريبات، وتم الاستعانة بمدربين متخصصين فى التدريب على الإكسسوارات والهدايا من الخرز والتطريز، واختتم بتقديم دعم عينى للمتدربات، متمثل فى 40 كيلو لكل مشاركة من الخيط الصوف من الألوان المختلفة بالإضافة إلى نول يدوى لكل مشاركة يشتمل على "منساج خشب – قطعة خشب 1م *5سم – مسامير – اوتاد – شاكوش "، و4.5 كيلو لكل مشاركة من كل من" الخرز الكبير – الخرز الصغير – لفة خيوط – سلاسل ومعلقات – قروش وإكسسورات – شراشيب وحرير – حليات وأشكال – كليبسا".

وقال "زايد" إن تدريبات الدفعة الثانية من مشروع دعم وتمكين الشباب من استثمار الموارد الطبيعية بشمال سيناء تضمنت، تدريبات صناعة وتعليب وتعبئة العجوة فى الفترة من 20 مايو وحتى 6 يونيو 2018.

ونفذت "3" برامج تدريبية للسيدات بواقع 15 متدربة فى كل تدريب بإجمالى 45 مشارك على صناعة وتعبئة العجوة فى ثلاث مناطق مختلفة بمركز ومدينة بئر العبد وهى " السادات – سلمانة – التلول –بمركز بئر العبد " وتم الاستعانة بمدربين متخصصين، وشهد اقبال كبير من الفتيات على حضور التدريبات وتم اختيار المشاركات حسب أولوية التقديم وجدية المشاركة، وتم كل تدريب على مدار 6 أيام متواصلة، وتدريبات على صناعة الأعلاف من منتجات النخيل فى الفترة من 2 : 13 يونيو 2018، بواقع 2 تدريب على صناعة الأعلاف من منتجات النخيل استفاد منها 15 شابا فى كل ورشة بإجمالى 30 مستفيد فى التدريبات .

وتم الاستعانة بمدربين متخصصين فى التدريب على الأعلاف من خريجى كلية الزراعة والذين لهم خبرة واسعة فى مجال التركيبات والأسمدة  العضوية، وتدريبات على صناعة الكراسى والأرابيسك من منتجات النخيل فى الفترة من 21 مايو إلى 1 يونيو 2018، وتم تنفيذ 2 تدريب على صناعة الأعلاف من منتجات النخيل بواقع 15 شابا فى كل ورشة بإجمالى 30 مستفيد فى التدريبات وتم الاستعانة بمدربين متخصصين فى التدريب، وتم على مدار 6 أيام متواصلة بتجمع الدواغرة بمركز بئر العبد، وتم تقديم الدعم العينى لتدريبات صناعة وتعبئة العجوة والأرابيسك وصناعة الأعلاف، باختيار 35 متدربة من تدريبات صناعة وتعبئة العجوة وتم الاختيار بناءا على معايير مثل الالتزام فى الحضور والمشاركة والفاعلية والابتكار والإبداع.

وتضمن الدعم تسليم "مفرمة كهربائية "،لعجن العجوة ومكن لتغليف العجوة وأوانى لجمع البلح لتصنيع العجوة وأدوات تغليف العجوة، كما تم توزيع الدعم العينى لتدريبات صناعة الأرابيسك من منتجات النخيل شنطة عدة يدوية و"شنيور خشب" ، والدعم العينى لصناعة وإنتاج الاعلاف من منتجات النخيل ، وهى 15 برميل بلاستيك للعلف الحيوانى، ونوايا بلح يستخدم فى تصنيع العلف بواقع 800ك لكل مشارك .


 

 


 

 


 

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة