س وج.. كل ما تريد معرفته عن الكشف الأثرى بمنطقة سقارة؟

الأحد، 15 يوليو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن الكشف الأثرى بمنطقة سقارة؟ الكشف الأثرى بمنطقة سقارة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فى مؤتمر صحفى عالمى من جبانة سقارة، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين، وخلال السطور التالية نوضح عدد من المعلومات حول الكشف الأثرى.
 

س/ أين وجد هذا الكشف الأثرى؟

ج: وجد فى المنطقة الجنوبية لهرم أوناس الواقعة بمنطقة آثار سقارة، والتى تضم عدد من المقابر الفرعونية بجانب هرم سقارة المدرج.
 

س/ ما محتويات الكشف الأثرى؟

ج: تم الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م)، وذلك أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوى، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة، كما عثرت البعثة أيضا على قناع مومياء مذهب ومطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى وجه أحد المومياوات الموجوده بأحد حجرات الدفن الملحقة، كذلك تم اكتشاف ثلاث مومياوات ومجموعة من الأوانى الكانوبية المصنوعة من الكالسيت (الالباستر المصرى)، وعدد من تماثيل الأوشابتى المصنوعة من الفاينس الأزرق وأوانى لزيوت التحنيط مكتوب عليها باللغة المصرية القديمة.
 

س/ لم ترجع تلك المقتينات داخل ورشة التحنيط المكتشفة؟

ج: يبدو من القراءات المبدئية للكتابات المتهالكة على القناع، الذهبى المكتشف فى جبانة سقارة، وإنه يخص كاهناً من العصر الصاوى، ومن بين ألقابه الكاهن الثانى للإلهة موت وكاهن الإلهة نيوت شا إس، وهى إلهة على هيئة ثعبان وذات صلة عقائدية بالإلهة موت.
 

س/ ما مواصفات القناع المكتشف؟

ج: القناع مصنوع من الفضة المغطاة بطبقة من الذهب وعيونه مطعمة بحجر أسود (ربما عقيق أسود)، ورخام مصرى، وأوبسيديان (زجاج بركانى)، وتبلغ مقاساته نحو 23× 18.5 سم، ووزنه قبل تنظيف العوالق 267.96 جرام. وتعكف البعثة الآن على إعداد مشروع بحثى وترميمى للقناع.
 

س/ ما الوصف التخطيطى للبئر المكتشف داخله ورشة التحنيط؟

ج: تشمل الورشة مبانى بئر خبيئة التحنيط، بعمق 13 م وينتهى بحجرة أسفل الأرض، وضعت عليها أوانى فخارية مدون عليها بالخط الهيراطيقى والديموطيقى أسماء لمواد وزيوت التحنيط، وتضم الورشة حوضين محاطين بجدران من الطوب اللبن، أغلب الظن أن أحدهما خُصص لوضع ملح النطرون والآخر لإعداد لفائف المومياء الكتانية، و من أهم عناصر ورشة التحنيط البئر المعروف اصطلاحاً بـ K24. ويقع فى منتصف ورشة التحنيط، وتبلغ أبعاده 3 م× 3.50م، ويصل لعمق 30 م. وهو بئر ذو طبيعة خاصة، حيث يشمل على عدة حجرات دفن منقورة فى الصخر على أعماق متباعدة، بالإضافة إلى مومياوات وجدت فى منتصفه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة