س وج.. كل ما تريد معرفته عن قناطر محمد على بعد إزالة التعديات؟

السبت، 14 يوليو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قناطر محمد على بعد إزالة التعديات؟ التعديات على قناطر محمد على
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد قناطر محمد على، المعروفة بالقناطر الخيرية، بالقليوبية، أحد أهم القنطرات الموجودة فى مصر والمنطقة، والتى قامت وزارة الآثار مؤخرا بإزالة التعديات من على الكوبرى الأثرى على القناطر خلال الأيام الماضية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الخاصة عن القناطر التاريخية.
 

س/ متى بنيت قناطر محمد على؟

وضع محمد على الحجر الأساسى للقناطر الخيرية فى احتفال فخم يوم الجمعة 23 ربيع الثانى سنة 1263 (سنة 1847)، وكانت مدة حكمة الى ذلك العهد 43 سنة.
 

س/ ما هو الهدف من بناء القناطر؟

جاء الهدف من تشييد القناطر، حيث كانت أراضى الوجه البحرى إلى أوائل القرن الماضى تروى بطريق الحياض قرى الوجه القبلى، فلا يزرع فيها إلا الشتوى، ولا يزرع الصيفى إلا على شواطئ النيل أو الترع القليلة المشتقة منه، وقد أخذ محمد على فى تغيير هذا النظام تدريجيا، إذ أخذ فى شق الترع وتطهيرها وإقامة الجسور على شاطئ النيل ليضمن توفير مياه الرى فى معظم السنة، وصارت الترع تروى الأراضى فى غير أوقات الفيضان جهد المستطاع، ولا سيما بعد إقامة القناطر عليها.
 

س/ ما هو الوصف المعمارى للقناطر؟

المشروع عبارة قنطرتين كبيرتين على فرعى النيل يوصل بينهما برصيف كبير، وشق ترع ثلاثة كبرى تتفرع عن النيل فيما وراء القناطر لتغذية الدلتا، وهى الرياحات الثلاثة المعروفة برياح المنوفية ورياح البحيرة ورياح الشرقية الذى عرف بالتوفيقى لأنه أنشئ فى عهد الخديوى توفيق باشا.
 

س/ من هو صاحب تصميم القناطر؟

أسند محمد على بدراسة هذا المشروع إلى جماعة من كبار المهندسين، منهم المسيو لينان دى بلفون (لينان باشا) كبير مهندسيه، فوضع له تصميما وشرع فى العمل وفقا لهذا التصميم سنة 1834، ثم ترك لوقت آخر، وعندما اعتزم محمد على استئناف العمل استرشد بمهندس فرنسى آخر وهو المسيو موجيل بك إذ أعجبته منه مقدرته الهندسية فى إنشاء حوض السفن بميناء الاسكندرية، فعهد اليه وضع تصميم إقامة القناطر الخيرية، فقدم مشروعا يختلف عن تصميم المسيو لينان.
 

س/ ما هى أهم معالم القناطر؟

أهم معالمها متحف الرى ويشمل وسائل الرى منذ عهد الفراعنة حتى الآن وبه مجسمات للسد العالى وجميع الكبارى المقامة على النيل، ومعهد بحوث الهيدروليكا والطمى الذى يختص بالبحوث والدرسات المتعلقة بالرى والصرف وبها محطات بحوث البساتين والدواجن والأسماك والنباتات العطرية ومركز تدريب البساتين ومركز تنمية الإدارة للنهوض بمشروعات التنمية الزراعية.
 

س/ ما هى التعديات التى وقعت على القناطر؟

جاءت التعديات بعدما قام بائع تعامل بعنف مع أحد أحجار قنطرة فرع دمياط وتسبب فى سقوط بلوك من الحجر المكون للشرفة رقم 15 بأحد شرفات المبنى، واكتشف هذا التعدى مندوب أمن القناطر الخيرية أثناء تفقده للمنطقة حيث لاحظ الواقعة وقام بإبلاغ الجهة المختصة بها، وعلى الفور قامت منطقة الآثار بتحرير محضر بقسم شرطة القناطر ضد المتعدى على الأثر، وقامت الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة الضرر عن الأثر وإعادته إلى أصله، حيث كلفت الوحدة الإنتاجية للمجلس الأعلى للآثار بإعادة الكتلة الحجرية إلى مكانها بعد إجراء أعمال الترميم اللازمة.
 

س/ متى تم تسجيل القناطر كأثر؟

تم تسجيل القناطر كأثر بالقرار رقم 181 لسنة 1989. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة