المصرى الكندى عمر العقاد يقدم 5 كتب فارقة فى حياته أبرزها ثلاثية نجيب محفوظ

الأحد، 15 يوليو 2018 10:00 م
المصرى الكندى عمر العقاد يقدم 5 كتب فارقة فى حياته أبرزها ثلاثية نجيب محفوظ نجيب محفوظ
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى موقع bcс تقريراً مع الكاتب والصحفى المصرى الكندى عمر العقاد، وقدم له الموقع 5 كتب أثرت فى حياته خاصة بعد كتابه "الحرب الأمريكية"، والتى حصل عن طريقها على العديد من الجوائز الدولية.

وقدم عمر العقاد، المولود فى القاهرة، أثناء ممارسته العمل الصحفى تقارير عن الحرب التى قادها حلف الناتو فى أفغانستان، وأيضا تقارير عن المحاكمات العسكرية فى خليج جوانتانامو، وأيضا ثورات الربيع العربى فى مصر، وأيضا حركة السود فى فيرجسون، وتمكن العقاد من الحصول على جائزة أفضل صحفى فى كندا، وجائزة جيف بينى التذكارية للصحفيين الشباب الكنديين، إضافة إلى ثلاث جوائز وطنية، ومن بين الكتب التى أثرت على كتابته أفكاره:

 

رواية "الموت فى الأسرة" لجيمس أغا

وقال عمر العقاد إن هذه هى روايته المفضلة فى كل العصور، لقد نُشرت بعد وفاة مؤلفها، ويدور معظمها حول وفاة "أغا" نتيجة أن عائلته لا تملك الكثير من المال، مضيفا أنه تأثر بهذه الرواية لأنه قرأها بعد وفاة والده بوقت قصير، وقمة هذه الرواية وجمالها أنها تدور فى 90 دقيقة فقط.

1
 

 

"الثلاثية" لـ نجيب محفوظ

أوضح عمر العقاد أن ثلاثية نجيب محفوظ إضافة إلى كونها قصة جميلة ورواية واقعية إلا أنها تمتلك صدى شخصيًا معه لأن والده كان يعيش فى مصر القديمة ناحية مسجد الحسين وأزقة صانعى الفضة والمقاهى، خاصة مقهى الفيشاوى، مضيفا أنه عندما كان صغيرا كان يتسلل خلف الطاولات لأنهم كانوا لا يسمحون بدخول الأطفال. وتابع عمر العقاد أن نجيب محفوظ فى الليل كان يذهب ومعه أصدقاؤه إلى مقهى الفيشاوى فى الحسين.

3

رواية "أغنية سليمان" لـ تونى موريسون

وأكد عمر العقاد أنه قبل قراءة رواية أغنية سليمان، فكر فى أن يقوم بتقسيم كل شىء يقرأه، وظن أنه من الممكن كتابة كتاب جميل أو كتابة كتاب به رسالة سياسية قوية وخطيرة، وبعد قراءة رواية أغنية سليمان عرف أنه يمكن كتاب كل ما يريده فى كتاب واحد، وهذه الرواية أحدثت فارقا كبيرا فى حياته ككاتب.

3

رواية "لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة" لـ خالد خليفة

وقال عمر العقاد إن هذه الرواية تقدم حالة درامية لعائلة تعيش فى حلب، وقد فازت هذه الرواية بإحدى الجوائز العربية المرموقة، إضافة إلى جائزة أورويل.

4
4

 

رواية "ما ينتمى لك" من جارث جرينويل

وأوضح عمر العقاد أن هذه الرواية ربما هى قصة الحب الأكثر صدقاً التى قرأها على الإطلاق، كل جملة فى الكتاب عبارة عن موسيقى جميلة،  ومن الواضح أن الكاتب مر بالكثير من هذه الأشياء فـ "جارث" أحد أفضل الكتاب الجدد فى أمريكا وأنا أحب عمله.

5
5









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة