خالد صلاح

"نيويورك تايمز" ترفع شعار تعرف على الكاتب العربى.. المجلة تجرى حوارًا مع كاتبة لبنانية.. وحنان الشيخ توصى بقراءة ثلاثية نجيب محفوظ وإبداعات أصلان والطيب صالح.. وتتمنى الرئيس اللبنانى يقرأ روايتها "بريد لبنان"

الخميس، 12 يوليه 2018 11:28 م
"نيويورك تايمز" ترفع شعار تعرف على الكاتب العربى.. المجلة تجرى حوارًا مع كاتبة لبنانية.. وحنان الشيخ توصى بقراءة ثلاثية نجيب محفوظ وإبداعات أصلان والطيب صالح.. وتتمنى الرئيس اللبنانى يقرأ روايتها "بريد لبنان" الكاتبة حنان الشيخ
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

أجرى موقع "نيويورك تايمز" حوارًا مطولاً  مع الكاتبة اللبنانية حنان الشيخ مواليد 1945، التى عاشت فى مصر والمملكة العربية السعودية، وكانت لندن موطنها منذ أوائل الثمانينيات، وآخر أعمالها كتاب "العذرية"  ويدور حول الفتيات اللائي يردن الحصول على المتعة، وإلى نص الحوار..

ما هى الكتب المتواجدة على المنضدة الخاص بك؟
 

"الزهرة الزرقاء" لـ بينيلوب فيتزجيرالد، يوم الأمومة لـ غراهام سويفت، الخريف لـ على سميث، سبعة أنواع من الإلحاد" لـ جون جراى،  ورواية" المولودة" الكاتبة المصرية نادية كامل والطيور الحمراء" لـ محمد حنيف، رفع الشرر لـ آرييل كان.

ما هو آخر كتاب رائع قرأتيه؟!
 

"الموت في الربيع" بقلم ميرك رودوريدا. وهى رواية نادرة مؤرقة عن قرية فى الكاتالونية، فهذه القرية يتبرص بها أشكال العنف المختلفة، فالسكان يحاولون الابتعاد عن هذا العنف القاتل والهروب من قوة الشر، فهذه الرواية تذكرنى بالحرب الأهلية اللبنانية التى عشتها.

من هم الكتّاب اللبنانيون المفضّلون بالنسبة لكى  وهل هناك كاتب لم تترجم أعماله يتمتع بشهر واسعة؟!
 

الكتاب اللبنانيون المفضلون هم: فؤاد كنعان  الذى أدخل العدمية والسخف فى الأدب اللبنانى فى أواخر الأربعينيات، وعلوية صبح، رشيد الضعيف، هدى بركات، ليلى بعلبكى، بلقيس الحميمى، أما  كتابى العرب المفضلين بشكل عام هم: طيب صالح، لطيفة الزيات، غسان كنفانى، محمد شكرى، عليا ممدوح، مهدى عيسى الصقر، عبد الحكيم قاسم، إبراهيم أصلان، محمد البساطى، وأوصى أن تترجم  أعماله حيث إنه يأخذ الرواية العربية إلى مناطق جديدة فى الشكل والأسلوب والموضوع، ويقدم للقراء صور مقنعة للحياة العادية ويقدم لهم شخصيات وخبرات لا تنسى، تستكشف رواياته الإنسانية.

ما هى الرواية  التى تتحدث عن العالم العربى التى توصى بها بشكل خاص للقراء الغربيين، وما الكتاب غير الأدبى؟
 

لا أعتقد أن هناك رواية عن العالم العربي ككل - لكل بلد عربى روايته الخاصة، سأقدم "ثلاثية نجيب محفوظ" من مصر، "مدن السلط" بقلم عبد الرحمن منيف من المملكة العربية السعودية، "السفينة" بقلم جبرا إبراهيم جبرا من العراق، "طريق العودة الطويل" بقلم فؤاد التكرلى من العراق؛ "تواريخ على فروعهم" بقلم بشير خرييف من تونس، "عرس زين" بقلم الطيب صالح من السودان، "رغيف الخبز" بقلم توفيق يوسف عواد  من لبنان، "الحياة السرية للسعيد بقلم اميل حبيبي من فلسطين.

وفى قصص "تاريخ الشعوب العربية"، بقلم ألبرت حورانى، و"الحرير والحديد" بقلم فواز طرابلسى، "الحروب الصليبية من خلال عيون العرب" بقلم أمين معلوف.

 

لقد عشتى فى لندن منذ سنوات، واعترضتى في بعض الأحيان على وصفك بكونك كتابة عربية أو نسائية على وجه التحديد.. أخبرنا عن كتاب قد نفاجأ بوجوده على رفوفك؟!
 

لا لم أعترض أبدًا على أن أكون كاتبة عربية، ورغم إقامتى لسنوات عديدة فى إنجلترا، إلا أننى ما زلت أكتب باللغة العربية، نعم اعترضت على إطلاق لفظ كاتبة نسائية لأننى لا أحب المسميات لأنه يظن البعض أن النساء بنصف عقل، أما الكتاب الذى تندهش من وجودة  على رفوف مكتبى عودة رجل عجوز إلى شبابه" (بالإنجليزية)، بقلم أحمد بن سليمان، فهذا الكتاب يتحدث عن محاولة أسلافنا استعادة شبابهم الضائع وقدرتهم الجنسية عن طريق تناول وشرب الجرعات المصنوعة من النباتات والحشرات والحيوانات وبعض الأطعمة.

ما هى أنواع الكتب التى تستمتعين  بها وما هى التى تتجنبيها؟
 

أحب قراءة أى نوع من الروايات باستثناء قصص الإثارة، والكتب التى تزيد على 800 صفحة والخيال العلمى والرومانسية السخيفة.

ما الذى يحركك فى العمل الأدبى؟
 

جمال النثر، وأصالة الموضوع، وصدق الكاتب، كما أحب أن أشعر بالقصة  بكل حواسى، وليس مجرد للقراءة فقط.

 ما هى كتب التى أثرت على شخصيتك منذ طفولتك؟!
 

"كليلة ودمنة"، وحكاية شعبية فارسية من القرن الثامن ترجمها ابن المقفع إلى العربية، وروايات من ألف ليلة وليلة للأطفال.

 إذا استطعتى مطالبة رئيس لبنان بقراءة كتاب واحد، فماذا سيكون؟
 

روايتى "بريد بيروت"، حتى يتذكر الحرب الأهلية اللبنانية التى قسمت اللبنانيين، وأجبروا الناس على الفرار والعيش بعيدًا عن البلد الذى ولدوا فيه.

وماذا ترشحى لرئيس الوزراء البريطانى؟
 

"أمل أقوى من البحر" بقلم ميليسا فليمنج، قصة لاجئة سورية تبحث عن حياة أفضل، هذا الكتاب يساعد رئيس الوزراء فى التعامل مع اللاجئين كأفراد وليس مجرد كلام.

 

 

merlin_140231106_ca0ebed5-ac3c-4442-831a-4c5a29dc6b4e-jumbo

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة