أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أحداث لا تنسى فى كأس العالم 2018.. نكسة عربية بعد مشاركة تاريخية.. غياب منتخبات أفريقيا عن دور الـ16 لأول مرة منذ 36 عامًا.. اليابان تصنع تاريخ آسيا.. مونديال سقوط الكبار.. وبلجيكا تخطف الأضواء

الأحد، 15 يوليو 2018 11:00 م
5 أحداث لا تنسى فى كأس العالم 2018.. نكسة عربية بعد مشاركة تاريخية.. غياب منتخبات أفريقيا عن دور الـ16 لأول مرة منذ 36 عامًا.. اليابان تصنع تاريخ آسيا.. مونديال سقوط الكبار.. وبلجيكا تخطف الأضواء كأس العالم
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار على منافسات النسخة الـ21 من بطولة كأس العالم التى أقيمت فى روسيا خلال الفترة من 14 يونيو الماضى وحتى 15 يوليو، وهى النسخة التى توج بلقبها منتخب فرنسا بالفوز على كرواتيا 4/2 في النهائي، وشهدت النسخة الـ21 من بطولة كأس العالم العديد من الظواهر والأحداث والمفاجآت نستعرضها سوياً خلال السطور المقبلة.

 

نكسة الكرة العربية

شهدت بطولة كأس العالم 2018 مشاركة 4 منتخبات عربية "دفعة واحدة" للمرة الأولى فى التاريخ، وهى مصر والمغرب وتونس والسعودية.

جاءت المشاركة العربية فى مونديال روسيا مخيبة للآمال حيث فشلت جميع المنتخبات العربية فى التأهل لدور الـ 16، حيث لم يتوقع أكثر المتشائمين أن تغادر المنتخبات العربية روسيا بتلك السرعة.

واكتفى منتخبا السعودية وتونس بتحقيق فوز وحيد على منتخبى مصر وبنما، بينما حصد منتخب المغرب نقطة وحيدة بالتعادل مع إسبانيا، بينما خسر المنتخب المصرى مبارياته الثلاث فى المونديال.

 

سقوط منتخبات أفريقيا فى كأس العالم

شهد مونديال روسيا، خروجاً جماعياً لمنتخبات أفريقيا من الدور الأول، حيث دعت منتخبات مصر ونيجيريا والمغرب وتونس والسنغال منافسات كأس العالم من دور المجموعات، حيث تعد هذه المرة الأولى منذ 36 عامًا التى تغيب فيها منتخبات أفريقيا عن دور الـ16 فى المونديال.

المشاركة المتواضعة لمنتخبات أفريقيا، دفعت الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، برئاسة المدغشقرى أحمد أحمد، لعقد إجتماع يومى 21 و22 يوليو الجارى فى المغرب، بمشاركة جميع مدربى منتخبات القارة السمراء التى شاركت فى المونديال لمناقشة أسباب السقوط الأفريقي.

 

اليابان تصنع تاريخ آسيا فى المونديال

على الرغم أن منتخب اليابان ودع منافسات كأس العالم 2018 من دور الـ16 بعد الهزيمة أمام بلجيكا بنتيجة 2 – 3، بعدما كان متقدمًا بهدفين دون مقابل، إلا أن نجح فى كسب احترام العالم، رافعاً راية آسيا فى المونديال.

وبات منتخب اليابان أكثر المنتخبات الآسيوية نجاحًا فى الوصول للأدوار الإقصائية بتاريخ بطولات كأس العالم، وتمكن منتخب اليابان من تخطى الدور الأول أعوام 2002، 2010، 2018 فى بطولة كأس العالم.

وجاء منتخب كوريا الجنوبية فى المركز الثانى، بعدما تأهل للأدوار الإقصائية عامى 2002، 2010، ثم السعودية التى صعدت لدور الـ16 فى مونديال 1994 ثم كوريا الشمالية فى مونديال 1966.

المنتخبات الآسيوية نجحت فى حصد 15 نقطة ضمن منافسات دور المجموعات ببطولة كأس العالم، بعدما تمكنت 4 منتخبات من أصل 5 من تحقيق الفوز خلال مبارياتها الثلاث، ليكون ذلك رقماً قياسيًا لمنتخبات قارة آسيا، ولم تتمكن القارة الصفراء من حصد 15 نقطة فى دور المجموعات على مدار تاريخ مشاركات منتخباتها فى كأس العالم.

 

مونديال سقوط الكبار

كان مونديال 2018 شاهدًا على العديد من المفاجآت المتمثلة فى سقوط المنتخبات الكبيرة والمرشحة لحصد لقب كأس العالم، والبداية مع منتخب ألمانيا "حامل اللقب" الذى غادر المونديال من الدور الأول بعد خسارته أمام منتخبى المكسيك وكوريا الجنوبية بينما حقق فوزًا وحيدًا على السويد.

كما تبخرت أحلام الثنائى الأفضل فى العالم ليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو فى الفوز ببطولة كأس العالم للمرة الأولى فى التاريخ بعدما ودع منتخبا الأرجنتين والبرتغال منافسات المونديال من دور الـ16 بعد الخسارة أمام فرنسا وأوروجواى على الترتيب، كما خرج منتخب إسبانيا من الدور ذاته بالخسارة أمام روسيا "البلد المنظم" بركلات الترجيح.

أما منتخب البرازيل فتحولت أحلامه بقيادة نيمار فى حصد كأس العالم للمرة الأولى منذ نسخة 2002 التى أقيمت فى كوريا الجنوبية واليابان بعد الهزيمة أمام بلجيكا بنتيجة 1 – 2 ضمن منافسات الدور ربع النهائى.

 

مونديال الأحصنة السوداء

شهد مونديال 2018 تألق العديد من المنتخبات المغمورة أو غير مرشحة لحصد كأس العالم، مثل منتخب روسيا صاحب المركز الـ 70 فى التصنيف الشهرى الأخير الصادر من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، وهو الترتيب الأسوأ بين المنتخبات المشاركة فى المونديال.

وتمكن منتخب روسيا من الصعود لدور الثمانية للمرة الأولى فى تاريخه، كما حصد منتخب بلجيكا الميدالية البرونزية لأول مرة نظرًا لما يمتلكه من جيل ذهبى من لاعبين أصحاب قدرات فنية وتهديفية فائقة مثل كيفين دى بروين وإيدين هازارد وروميلو لوكاكو، كذلك منتخب كرواتيا الذى تمكن من الصعود لنهائى كأس العالم لأول مرة فى تاريخه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة