خالد صلاح

نصائح طبية لتغذية سليمة وجسم صحى

الجمعة، 13 يوليه 2018 05:00 ص
نصائح طبية لتغذية سليمة وجسم صحى تغذية سليمة
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
التغذية السليمة هى أساس الصحة لكل إنسان، ولكن لكى تحصل عليها عليك بالالتزام بعدة قواعد فيما يخص اختيار الطعام وطرق تحضيره وتوقيت تناوله وأفضل طريقة للحصول على المغذيات التى توجد به، كل هذه أمور مهمة بشأن التغذية والتمتع بالفوائد الصحية لها على جسمك، والتى يمكنك التعرف عليها من خلال ما نقدمه من نصائح طبية لتغذية سليمة وجسم صحى، وفقا لما ذكره موقع " precisionnutrition" الطبى.

 

التغذية
التغذية

قم بتخزين الفواكه والخضراوات بالطريقة الصحيحة
 
عند التفكير في التخزين، فاحفظ جميع الفواكه باستثناء التوت - وهذا يشمل الطماطم والأفوكادو - في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء المباشر، وكل قطع الفواكه والخضراوات مع ضغط عصير الليمون عليها وضعها في حاوية محكمة الإغلاق، فإن هذه القطع تنتج أكسدة بسرعة وفيتامين ج ، مضاد للأكسدة.
 
 

 تناول معظم مصادر المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء 

 
وبالتالي ، فإن الأطعمة التى يجب تناولها مثل:
 
- بذور عباد الشمس ، والبازلاء الخضراء والبنجر (مصادر فيتامين B1).
 
- القرنبيط واللفت والأفوكادو (مصادر فيتامين B5).
 
- السبانخ ، اللفت الخضر، والقرنبيط (مصادر حمض الفوليك)، ويحتوي السبانخ الخام 3 مرات أكثر من فيتامين C من السبانخ المطبوخ.
 
- الفلفل الحلو ، والقرنبيط (مصادر فيتامين ج).
 
 
وإذا كنت ترغب في طهي هذه الأنواع من الأطعمة ، فطهيها بحرارة منخفضة دون تعريضها لكثير من الماء.
 
التغذية 2
التغذية 


 تعرف على الأطعمة الأفضل عند الطهي

 

هناك في الواقع مجموعة واسعة من فقدان المواد الغذائية فى الطهي، ولكن بعض الأطعمة تحتفظ في الواقع بمعظم العناصر الغذائية عند طهيها.
 
على سبيل المثال:
 
تظهر الأبحاث أن الليكوبين الموجود فى الطماطم يزيد بنسبة 25 في المئة عندما يتم غلي الطماطم لمدة 30 دقيقة، ويزيد بشكل كبير من التوافر الحيوي للبيتا كاروتين ، الموجود في الطماطم والجزر والبطاطس الحلوة والسبانخ.
 
ويساعد الطبخ هنا على تحطيم جدران الخلايا في النباتات، ويفكك البروتين في البيض واللحوم، مما يجعلها أكثر قابلية للهضم، ويجعل الحديد والمعادن الأخرى متاحة للامتصاص عن طريق تقليل أكسالات، وهو حمض يجعل المعادن لا يمكن الوصول إليها عن طريق الربط بها.
 
والطهى فى هذه الأطعمة يقلل من بعض المكونات الغذائية الضارة، مثل السيانيد (الموجود في يوكا) ومضادات التغذية الممكنة (الموجودة في الحبوب والفاصوليا)، مما يفسح المجال لجميع الأشياء الجيدة التي تقدمها تلك الأطعمة.
 

طريقة استراتيجية لزيادة امتصاص المغذيات

إن وضع الأطعمة المناسبة معًا لا يقتصر فقط على التذوق ، بل يساعد أيضًا على امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي تتناولها لذلك اختار ما يناسب بعضه.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة