خالد صلاح

امتى تعلمى طفلك مينقلش الكلام ؟

الجمعة، 13 يوليه 2018 05:00 ص
امتى تعلمى طفلك مينقلش الكلام ؟ تربية الأطفال
كتبت: شيماء حمدى
إضافة تعليق

تشكو الكثير من الأمهات من طفلها أو طفلتها التى تقوم بترديد الكلام الذى تسمعه للآخرين مما يعد خرقا لخصوصية الأسرة، أو أن يقوم الابن بتبليغها ببعض الأمور التى يراها فى محيطه وعلاقاته الاجتماعية.

تربية الاطفال
تربية الاطفال

 

ومن جانبه يقول الدكتورة جمال فرويز استشارى الطب النفسى، أن الطفل قبل عمر 4 سنوات يقوم بدور ضابط المباحث فى البيت فيتحرى عن كل شىء وينقله من أحد أفراد الأسرة لآخر، مطالبا بألا تعنفى الطفل اذا قام بنقل الكلام قبل سن محدد، وهو يتراوح بين 3 ألى اربع سنوات، وأن يبدأ التنبيه عليه فى البداية ولا يجب أن يتعرض الطفل فى هذه المرحلة للضرب أو التوبيخ اللفظى لأنه سيأتى بنتيجة عكسية ويمكن أن يعاند، خاصة أنه لايدرك حقيقة ما يقوم به.

ويضيف الدكتور جمال فرويز أن مع تقدم الطفل فى السن بعد بلوغ اربع وخمس سنوات يمكن عقابه بالتوبيخ اللفظى بأنك زعلان منه وأن ما يقوم به خطأ وعيب، ثم مع الوقت يمكن ان يكون العقاب مادى عن طريق الحرمان من شئ يحبه.

تربية الطفل
تربية الطفل

 

 وحول ما التأكيد على ابنك بعدم نقل الكلام يمكن أن يسبب فى تعرضه للضرر خارج المنزل مثل التحرش أو الضرب فيخشى أن يقول عما يتعرض له، فيرد جمال فرويز استشارى الطب النفسى ، أن ذلك موضوع مختلف، لأن الأم عليها عندما يتهعرض الطفل للاحتكاك خارج البيت كلذهاب للنادى أو المدرسة، فلابد من تعريفه بأنه لا يجب على أحد أن يلمس جسمه.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة