خالد صلاح

الـ"فيفا" يعاند فرنسا ويكلف حكمًا أرجنتينيًا بنهائى مونديال روسيا 2018

الجمعة، 13 يوليه 2018 03:00 ص
الـ"فيفا" يعاند فرنسا ويكلف حكمًا أرجنتينيًا بنهائى مونديال روسيا 2018 حكم نهائى مونديال روسيا 2018
تحليل - عادل عقل
إضافة تعليق

لم يتبق من عمر كأس العالم بروسيا 2018 سوى مباراتان لتحديد ترتيب المربع الذهبى للبطولة التى شهدت العديد من المفاجآت، سواء على مستوى نتائج المنتخبات التى وصلت لمربع الذهبى أو التى تم إقصاؤه مبكرًا والخروج من المشهد تمامًا، إلى جانب هذا أيضًا كان هناك العديد من المفاجآت التى شهدته اختيارات الحكام خلال جولات الدور الاول أو فى منافسات الأدوار النهائية للبطولة.

 

الحكم الارجنتينى نيستور فابيان
 

الـ" فيفا" يعاند فرنسا ويسند النهائى لحكم أرجنتينى

 

استمرار لمفاجآت لجنة حكام المونديال تم إسناد نهائى البطولة الذى يجمع بين فرنسا وكرواتيا إلى الحكم الأرجنتينى نيستور بيتانا، والذى سبق أن اعترض عليه منتخب الديوك الفرنسية عندما أدار لقاءه أمام منتخب أورواجواى بدور الـ8 وجاء رفض فرنسا للحكم الأرجنتينى باعتبار أن فرنسا تأهلت لدور الـ8 على حساب المنتخب الأرجنتينى.

 

حكم اوراجواىىى
 

تكرر المشهد عندما أسندت لجنة الحكام بالبطولة برئاسة السويسرى مسيمو بوساكا مواجهة المنتخب الفرنسى مع نظيرة البلجيكى بنصف نهائى إلى الحكم الأورواجواى أندريس كونيا فى مشهد متكرر لما حدث فى الدور ربع نهائى، ولم ترع اللجنة مبدأ تكافؤ الفرص منعًا للشبهات، حيث إن منتخب أورواجواى ودع المونديال بعد هزيمته من منتخب الديوك بهدفين دون رد، كان يجب أن يدير لقاء فرنسا أمام بلجيكا بنص نهائى حكم من جنسية أخرى حرصًا على الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص التى تحكم الاختيارات بالبطولات الكبرى التى تشهد منافسات قوية وشرسة.

 

كولينا 11111
 

بوساكا وكولينا يثيرا الشبهات باختياراتهما  

 

إصرار الثنائى السويسرى مسيمو بوساكا والإيطالى كولينا مسئولى التحكيم  بالبطولة على العناد مع مسئولى المنتخب الفرنسى جعلهما يسندان المباراة النهائية فى ختام العروس الكروى الكبير إلى الأرجنتينى نيستور بيتانا فى مشهد يثير الشكوك والشبهات.

 

سيمو بوساكا
 

الإيرانى على رضا يدير لقاء المركز الثالث والرابع

 

ما زال مسلسل العشوائية فى اختيارات الحكام مستمرًا حتى والبطولة تلفظ أنفاسها الأخيرة، حيث أسندت اللجنة إلى الدولى الإيرانى على رضا مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، والتى تجمع بين منتخبى بلجيكا وإنجلترا، رغم أن رضا يعتبر أفضل حكام البطولة على الإطلاق وكان يستحق أن يدير نهائى المونديال، خاصة أنه يتمتع بكفاءة فنية وبدنية وإدارية متميزة.

 

الحكم الايرانى على رضا 11

 

الهولندى كيبورس حكمًا رابعًا للمرة الثانية على التوالى

 

اللجنة كلفت الهولندى بيورن كيبورس بمهام الحكم الرابع فى نهائى البطولة كان كيبورس قد ظهر فى 4 مواجهات كحكم للساحة، بينما كان متواجدًا رابعًا فى أكثر من مباراة، كان آخرها مواجهة إنجلترا أمام فرنسا بنصف نهائى المونديال مع الحكم التركى جونيت شاكير.

 

الحكم الهولندى كيبورس
 

العشوائية تسيطرعلى اختيارات الحكام بالمونديال

 

تأتى اختيارات قضاة الملاعب لمباراتى الختام بالمونديال لتؤكد حالة من العشوائية التى أثارت الشبهات فى التعيينات، خاصة أن هناك علامات استفهام على معايير إسناد المباريات إلى بعض الجنسيات المختلفة من قضاة الملاعب خلال منافسات البطولة، مما أثار علامات الاستفهام على تقييم اللجنة للتحكيم بالبطولة رغم ظهور أكثر من حكم بمستوى فنى رائع مثل البرازيلى ريتشى والصربى مازبيتش والإيطالى روكى والمكسيكى سيزار راموس إلى جانب الإيرانى على رضا والهولندى كوبيرس.

 

الحكم البرازيلى ريتشى ريكى
 

 


إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة