أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير القوى العاملة:تبنى تدريب الشباب على صناعة"الزجاج المعشق"لمنع اندثارها

الخميس، 12 يوليو 2018 12:58 م
وزير القوى العاملة:تبنى تدريب الشباب على صناعة"الزجاج المعشق"لمنع اندثارها جانب من اللقاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة ضرورة الاهتمام بالصناعات التى اندثرت أو قَارَبَتْ على الانْدِثَار، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تتبنى هذه الصناعات كمحاولةٍ لإعادةِ إحيائِهَا مرة أخرى لارتباطِهَا الوثيق بتُراثِنَا الثقافى والشعبى.

وأوضح أنه من هذه الصناعات صناعة الزجاج المُعَشَّق، التى أوشكت على الاندثار بسببِ قلَّةِ مُحترفيها حاليًا، مُشيرًا إلى أنَّ الوزارة ستعمل على إعادةِ إحياءِ هذه الحرفة ومحاولةِ نشرِهَا فى ربوعِ الوطن عن طريقِ مراكز التدريب التابعةِ للوزارة والموجودة فى جميعِ المحافظات.

وأكدَّ "سعفان" خلال لقائه ببرنامج مساء dmc علي قناة dmc  مع الإعلامى أسامة كمال المسجل بديوان عام وزارة القوى العاملة أن المُستهدف ليس مجرد تدريب الشباب على هذه المهنة فحسْب، بل تدريبه أولًا ليصبح مدربًا مستقبلًا، بحيثُ يلتحق الشاب بمركز التدريب متدربًا فإذا أثبت جدارتهُ كان مُدربًا، فتخرج لدينا أجيال جديدة من هذه الحرفة على مستوى عال من الحرفة والدقة، كى لا نفقد جزءً من إرثِنَا الثقافى والشعبى.

ونوَّهَ إلى أنَّ هذا المشروع إن كُتِبَ له النجاح سيفتح بابًا جديدًا للتصدير، وليس فتح بابًا للسوقِ المحلية فقط، وذلك عن طريق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مما يساعد على خلقِ جوٍ من المنافسة، ويترتبُ عليهِ رواجًا للسلعةِ المُخرجة من هذه الصنعة داخليًا وخارجيًا، وهو ما يساعد فى نهضةِ الاقتصادِ القومى، وتقديم صورة مصر بتاريخها العظيم للعالم عن طريق حرفة شعبية بسيطة.

وأشار إلى أنه فى ظل البروتوكولات الموقعة بين الوزارة والجامعات، سيعمل على ربطِ العمليةِ التعليميةِ الخاصة بهذه الصنعة والتى يتلقاها الطالب فى الجامعة، بالعمليةِ التدريبية أوالعملية عن طريقِ مراكزِ التدريب التابعة للوزارة، فيتعلم الطالب الجزء العملى الخاص بدراسته داخل مراكز التدريب المهنى التابعة لوزارة القوى العاملة، وهو ما يساعدُ على تطويرِ الفكرة وسرعةِ إنضاجِهَا بإخراجِ حرفيين أكْفَاء، تحولوا من كونِهِم متدربين إلى حرفيينَ ومُدَرِّبِينَ مَهَرَة.

واختتم الوزير قائلا:" الإنسان فكرة"، مؤكدًا ضرورة إيمان كل شخصٍ بفكرتهِ كما يقولُ الرئيس عبد الفتاح السيسى دائمًا "كل شيء فكرة.. إذا آمنت بفكرتك تستطيع عمل المستحيل".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة