أكرم القصاص - علا الشافعي

مباركة برلمانية لبيان حكومة مصطفى مدبولى "بشروط".. الأحزاب "تحت القبة" تؤكد: طموح والعبرة بالتطبيق.. تطالب برفع مستوى شركات قطاع الأعمال والالتزام بمدة تطبيق التأمين الصحى الشامل وإرسال تقرير ربع سنوى للبرلمان

الخميس، 12 يوليو 2018 05:00 ص
مباركة برلمانية لبيان حكومة مصطفى مدبولى "بشروط".. الأحزاب "تحت القبة" تؤكد: طموح والعبرة بالتطبيق.. تطالب برفع مستوى شركات قطاع الأعمال والالتزام بمدة تطبيق التأمين الصحى الشامل وإرسال تقرير ربع سنوى للبرلمان مصطفى مدبولى
كتب إيمان على – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار الأيام الماضية شهدت أروقة مجلس النواب اجتماعات دورية وطارئة للجنة الخاصة برئاسة وكيل أول مجلس النواب السيد الشريف، لدراسة بيان حكومة المهندس مصطفى مدبولى والرد عليه والذى من المقرر أن يكون يوم الاحد المقبل بالجلسة العامة لمنحها الثقة من عدمه.

 

وبالتزامن مع ذلك تعكف الأحزاب الممثلة فى البرلمان، على مراجعة ودراسة بيان الحكومة بشكل مستوفى للرد عليه وإعداد توصياته بشأنه، وتتجه الهيئات البرلمانية لمباركة بيان الحكومة والموافقة عليه بإرفاق مجموعة من التوصيات لضمان تنفيذه فى أقرب وقت وتحسين الخدمة المقدمة.

 

برلمانية "حماة وطن ":نوافق على برنامج الحكومة ونفتقد لدور قطاع الأعمال

ويقول اللواء اسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن اللجنة الداخلية بالحزب المكلفة بدراسة برنامج الحكومة مازالت تعمل على دراسة البرنامج، مؤكدا أن برلمانية حماة الوطن ستوافق على برنامج الحكومة من حيث المبدأ مع وضع عدد من الطلبات والتوصيات للحكومة للعمل على تنفيذها أثناء تنفيذ ما ورد بمحاور برنامج الحكومة.

وأضاف أبو المجد، أن من أبرز الملاحظات التى وضعتها الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن على برنامج الحكومة تتمثل فيما يتعلق بدور قطاع الأعمال والقطاع العام حيث لم يحصل على حقه من الموازنة ولم تتضح رؤية الحكومة لرفع مستوى شركات القطاع الأعمال، بالإضافة إلى ملاحظة تتعلق بالفلاح المصرى والقطاع الزراعى اذ لم يذكر فى بيان الحكومة الاجراءات التى من شأنها رفع مستوى الفلاح.

 

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أنه يجرى الآن وضع عدد من الملاحظات من قبل لجنة الحزب المكلفة بدراسة برنامج الحكومة تمهيدا لعرضها بالجلسة العامة المخصصة لدراسة برنامج الحكومة وإصدار توصيات مع الحصول على وعد من الحكومة بتنفيذها.

 

برلمانية الحركة الوطنية: نعكف على وضع الملاحظات والتوصيات على برنامج الحكومة لعرضها بالبرلمان

وقال النائب محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن هيئة الحزب مازالت فى وضع الملاحظات على برنامج الحكومة حيث تم توزيع البرنامج على نواب الحزب كل وفق اختصاصه لوضع الملاحظات والتوصيات على برنامج الحكومة تمهيدا لجمع الملاحظات وعرضها على البرلمان أثناء مناقشة البيان.

وأضاف بدراوى فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن هناك عدد من التوصيات على المحور الاقتصادى والتشغيل فى مقدمتها عدم الالتزام بجدول تطبيق التأمين الصحى الشامل والإخلال بما ورد بالجدول السابق بالقانون وتطبيقه على 10 محافظات خلال 4 سنوات.

 

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن من ضمن الملاحظات أيضا عنصر التعليم حيث أن المؤشرات المطلوبة للنهوض بالمنظومة وتكثيف الفصول والالتزام بالمراحل الاحصائية ضعف الميزانيات المخصصة لإقامة الفصول والاعتماد على القطاع الخاص بنسبة كبيرة، فضلا عن الجزء المتعلق بالنواحى الاجتماعى واستهداف تخفيض نسبة معدلات الفقر بجانب التشديد على ضرورة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

"برلمانية المحافظين ": نبارك بيان الحكومة ولكن بشروط

و أعلنت البرلمانية هالة أبو السعد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين عن موافقة الحزب على برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، موضحة أن الموافقة يصاحبها عدد من الملاحظات يأتى فى مقدمتها أن الأرقام لموضوعة والطموحات بالبرنامج قد تكون غير مطابقة لما جاء فى الموازنة العامة للدولة.

وأضافت البرلمانية هالة أبو السعد، أن الحزب يأمل إلى مراجعة الموازنة لتحقيق الطموحات الواردة ببرنامج الحكومة، خاصة وأن الطموحات ببيان الحكومة وطرحها تم بشكل جيد ولأول مرة الحكومة تبنى على الحكومات السابقة والبرنامج به محاور اساسية تتوافق مع المواطن المصرى وتدعو للتفاؤل والأمل.

 

وتابعت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أن الطموحات الواردة ببرنامج الحكومة غير متوافقة مع الموازنة العامة للدولة وغير متوافقة مع قوانين خرجت من الحكومة والبرلمان مثل قانون التأمين الصحى الشامل الذى اعتبره من القوانين الهامة والمجتمع المصرى ينتظر تطبيقه اذ فى الموازنة العامة لم تتح الفرصة لوضع البنية الاساسية التحتية لتطبيق هذا القانون، متابعة تجاهل تلك المسألة مخالفة لقانون التأمين الصحى وطموحات المصريين والقيادة السياسية.

 

واستطردت البرلمانية هالة أبو السعد، أن هناك ملاحظة أخرى مهمة تتمثل فى تقديم الخدمات الصحية خلال العام مع الوضع الاقتصادى الحالى، خاصة وأننا سنجد مضاعفة فى عدد المترددين على المستشفيات العامة والحكومية مع وجود نفس الامكانيات المتاحة وهو ما سيؤدى تلقائيا إلى سوء تقديم الخدمة الطبية.

وشددت، على ضرورة دعم الوضع الاقتصادى ومنظومة الصناعة خلال الفترة المقبلة وإطلاق سراح المشروعات الخاصة وتحفيزها على العمل لتوفير فرص عمل للشباب فى إطار المستهدف ببرنامج الحكومة من توفير 900 ألف فرصة سنويا.

 

"برلمانية المصريين الأحرار ":ننتهى من توصياتنا بشأن برنامج الحكومة.. الخميس

وأكد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الاحرار، أن ورش عمل دراسة بيان الحكومة للحزب تستعد للانتهاء من برنامج الحكومة وإعداد التوصيات النهائية الخميس القادم، لافتا إلى أن الهيئة ستعقد اجتماعا فور ذلك لإعلان قرار الحزب.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لـ"المصريين الاحرار "، أن برنامج حكومة "مدبولى " طموح ونتطلع لتنفيذه وهو يعد امتداد لبرنامج التنمية 2030، مؤكدا أن أبرز ما تم تسجيله يتمثل فى احتياج هذا البرنامج لتوافر آليات تساعد على إتمامه من ضمنها قوى بشرية مدربة ومؤهلة، إضافة إلى وضع جداول زمنية واضحة فى كافة الخطط وليس فى بعض منه فقط.

 

"دعم مصر " نتجه للموافقة على برنامج الحكومة ولكن بشرط المتابعة ربع سنوية

ويقول النائب مجدى مرشد، أمين عام ائتلاف دعم مصر وعضو لجنة الصحة، أن الائتلاف يتجه للموافقة على بيان حكومة المهندس مصطفى مدبولى الجديدة، موضحا أن الائتلاف سينتهى من تقريره الخميس القادم بشأن صياغة التوصيات الخاصة بالائتلاف.

وأوضح أمين عام ائتلاف دعم مصر، أن برنامج الحكومة جاء منطقى وملامس للواقع إلى حد كبير وبه طموحات عدة وهو ما يستدعى مراجعة البرلمان له بشكل دورى وبصفة ربع سنوية، مشيرا إلى أن معظم الخطط المرسلة بها جداول زمنية والتكلفة وآلية التنفيذ، ولكن هناك افتقار لذلك فى عدد من الخطط الآخرى.

 

وعن قطاع الصحة، قال " مرشد " أن برنامج الحكومة به تكثيف واضح فى الاهتمام بالصحة والرعاية الاساسية وإنشاء مستشفيات خدمية بـالـ27 محافظة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة