أكرم القصاص - علا الشافعي

اتباع النظام الغذائى لدول البحر المتوسط يقى من هشاشة العظام

الخميس، 12 يوليو 2018 11:43 ص
اتباع النظام الغذائى لدول البحر المتوسط يقى من هشاشة العظام هشاشة العظام
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت تجربة أوروبية شارك فيها نخبة من الباحثين فى جامعات "ستوكهولم"، "لندن"، و"برلين"، أجريت على ما يقرب 1150 شخصاً، بأن اتباع حمية دول البحر المتوسط يمكن أن يكون مفيداً لصحة العظام.
 
وكشفت الدراسة، التى أجريت فى هذا الصدد، مزيداً من الأدلة المتنامية حول الفوائد الصحية العديدة لحمية دول البحر المتوسط الغنية بالخضروات والفاكهة، المكسرات، الأسماك، الحبوب الكاملة وزيت الزيتون.
 
وعنيت الدراسة، التى استمرت لمدة عام، بشكل عشوائى أكثر من 1000 متطوع، تراوحت أعمارهم ما بين 65 - 79 عاما، يعيشون فى كل من فرنسا، إيطاليا، هولندا، بولندا، والمملكة المتحدة، وتبنت مجموعة واحدة حمية شبيه بالبحر المتوسط على مدار عام كامل.
 
وتعتبر هذه التجربة الأولى من نوعها التى تبحث فى تأثير حمية البحر المتوسط على صحة العظام لدى كبار السن عبر العديد من المراكز الأوروبية على مدى هذه الفترة الزمنية، وكان للحمية الشبيهة بالبحر المتوسط تأثير ضئيل أو معدوم على المشاركين الذين كانت كثافة عظامهم طبيعية، ولكنها قللت من معدل فقدان العظام لدى الأفراد المصابين بهشاشة العظام.
 
وقالت الدكتورة سوزان جى، الأستاذ فى كلية "نورويتش" الطبية فى لندن، لقد تمكنا من رؤية اختلاف واضح بين المشاركين، فالعظام ليست مادة ميتة، بل نسيجا حيا يمكن أن يعد نفسه، مكوناته الرئيسية هى الكولاجين البروتينى، المعادن وتسمى فوسفات الكالسيوم، وهو يجعل العظام مرنة وقوية. 
 
كان الهدف من التجربة - التي تم تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبى - هو اختبار تأثير الحمية المتوسطية على كثافة المعادن فى العظم وعلامات "تدهور العظام والكولاجين" لدى كبار السن الأوروبيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة