خالد صلاح

ماذا يعنى إصابتك بالاكتئاب الهياجى؟

الخميس، 12 يوليه 2018 10:00 ص
ماذا يعنى إصابتك بالاكتئاب الهياجى؟ الإكتئاب الهياجى-ارشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

 

هل تشعر بالغضب من أبسط الأشياء ، هل تعيش فى حالة شبه دائمة من التوتر والأرق ، وتعتاد على قضم أظافرك ، هذه الأعراض المختلفة قد تكون دليلا على إصابتك بنوع معين من الاكتئاب ، هو الاكتئاب الهياجى . 

وهذا النوع  مختلف من الاكتئاب، الذى نتعرف عليه فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "healthline" ، له مجموعة من الأعراض المختلفة  من ضمنها : 

1- الشعور بالغضب الشديد، و الإنزعاج من أشياء الصغيرة.

2- عدم القدرة على الجلوس بهدوء دون حركة.

3- التحدث كثيراً.

4- الأرق.

5-قضم الأظافر.

6- كثرة الشكوى والصراخ فى بعض الأحيان.

7- شد الملابس أو الشعر.

8- الاندفاع الشديد فى التصرفات.

 

ويعانى بعض المرضى من اضطراب اكتئابي وهو أكثر شدة واستمرارية من الذين يعانون من اكتئاب الهياجى، مما يظهر مشاعر متضاربة من القلق الشديد والاكتئاب، و قد يشعر البعض بالحزن الشديد الذى يجعله يفكر فى إصابة نفسه أو الانتحار.

 

أسباب الاكتئاب الهياجى :

 

وأسباب الاكتئاب الهياجى عديدة، منها :

 

1- المرور بأحداث مؤلمة.

2- الإجهاد لفترة طويلة .

3- اختلال الهرمونات.

4- قصور الغدة الدرقية.

5- اضطراب ثنائي القطب.

 

وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب أدوية الاكتئاب فى الإصابة بالإكتئاب الهياجى، أو نتيجة أثار جانبية لبعض الأدوية، لذلك إذا كنت تشعر بالقلق أو التهيج بعد تناول دواء جديد للاكتئاب، أخبر الطبيب على الفور لإيقاف الدواء.

 

ويمكن تشخيص حالة الإكتئاب الهياجى عن طريق ملاحظة سلوك المريض وإجراء فحص دم لإستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للتهيج، مثل نقص الفيتامينات أو الإختلالات الهرمونية، ويمكن علاج الإكتئاب الهياجى من خلال الأدوية التى تتضمن مضادات الاكتئاب والمضادة للقلق ومثبتات المزاج، وعقد جلسات علاج سلوكى معرفى.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة