خالد صلاح

ارتفاع أسعار السجائر بين جنيه ونصف و4 جنيهات.. والمعسل 10%.. كليوباترا بأنواعها بـ16 جنيها وسوبر بـ18 جنيها.. وبلاك ليبول وجولدن ويست بـ22 جنيها.. والسجائر الأجنبية تحدد السعر الرسمى خلال ساعات

الخميس، 12 يوليه 2018 02:00 م
ارتفاع أسعار السجائر بين جنيه ونصف و4 جنيهات.. والمعسل 10%.. كليوباترا بأنواعها بـ16 جنيها وسوبر بـ18 جنيها.. وبلاك ليبول وجولدن ويست بـ22 جنيها.. والسجائر الأجنبية تحدد السعر الرسمى خلال ساعات السجائر
كتب عبد الحليم سالم
إضافة تعليق
 

3 مليارات جنيه سنويا حصيلة التأمين الصحى 

أعلنت الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومبانى زيادة اسعار بيع السجائر للمستهلكين ، بعد إقرار فرض 75 قرشا على كل علبة سجائر لصالح التأمين الصحى وتراوحت الزيادة من جنيه ونصف إلى 4 جنيهات، فيما تدرس الشركات الأجنبية الموقف لإعلان أسعارها رسميا.

 
 
قال المحاسب محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان ، ايسترن كومبانى ، انه بناء على زيادة قيمة التأمين الصحى تقرر زيادة أسعار سجائر الكليوباترا بمختلف انواعها بنحو جنيه ونصف على كل علبة منها 75 قرشا للتأمين ومثلها للضرائب.
 
 
وأضاف عثمان هارون لـ"اليوم السابع" أنه تقرر زيادة 4 جنيهات على سجائر بلاك ليبول وجولدن ويست حيث كانت تباع بـ19 جنيها، ستباع بـ22 جنيها ، حيث إن شريحتها الضريبية أكبر.
 
وأشار هارون أن الشركة تتحمل أعباء كبيرة فى التصنيع وتحتاج لزيادة 50 قرشا على المنتجات كلها، لكن هذا الأمر لم يتم إقراره بعد، موضحا أن الشركات الأجنبية هى من ستحدد قيمة الزيادة على منتجاتها.
 
موضحا أن قيمة ما سيئول للتأمين الصحى سيصل سنويا لنحو 3 مليارات جنيه من السجائر والمعسل الذى زادت أسعاره 10٪.
 

 

أسعار السجائر قبل وبعد الزيادة

وأعلنت  الشركة الشرقية للدخان، ايسترن كومبانى  الخميس رسميا  أسعار السجائر  وتراوحت الزيادة  ما بين جنيه ونصف، إلى 4 جنيهات، وفيما يلى أسعار بيع كافة أنواع السجائر الشعبية قبل وبعد الزيادة.
 
 
 
- كليوباترا كينج سايز وكوين سوفت زادت من 14.5 جنيه إلى 16 جنيه.
 
 
 
- مونديال أحمر ، أزرق ، لايت زادت من 15 جنيها إلى 16.5 جنيه.
 
 
 
- بوسطن ، لايت ، بلمونت زادت من 15.5 جنيه ،إلى 16.5 جنيه.
 
 
 
- كليوباترا بوكس أبيض وأحمر وأزرق زادت من 15.5 جنيه إلى 17 جنيها.
 
 
 
- كليوباترا سوبر زادت من 17 جنيها إلى 18.5  جنيها.
 
 
 
- بلاك ليبول زادت من 19 جنيها إلى  22 جنيها.
 
 
 
- جولدن وليست زادت من 19 جنيها إلى 22 جنيها.
 
 
فى ذات السباق كشفت مصادر  بشركات السجائر الأجنبية أن الشركات ستحدد قريبا الزيادات المقررة على أسعار السجائر .
 
 
حيث ستحدد شركة فيليب موريس أسعار ميريت ومارلبورو ونيكست خلال ساعات.
 
وتنتج الشركة، سجائر مارلبورو، وميريت، وإل.إم، ونيكست، وتستحوذ على نحو 90% من سوق السجائر الأجنبية فى مصر.
 
وفى ذات السياق قالت شركة جابان توباكو إنترناشيونال (JTI) المنتجة لأصناف سجائر "وينستون" و"كاميل" إنه  سيتم بحث الأسعار الجديدة خلال ساعات.
 
وقال خالد إسماعيل مسئول العلاقات الحكومية بالشركة  لـ"اليوم السابع " انه سيتم عقد اجتماع  لبحث زيادة الأسعار ،أو الابقاء عليها  بنفس الأسعار الحالية حيث تباع سجائر "وينستون"  ب ٢٤ جنيه وسجائر "كاميل" تباع ب٣٠ جنيه.
 
من جانبه قال ابراهيم امبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات ل" اليوم السابع" ، أن الزيادة فى الأسعار كانت متوقعة تزامنا مع قانون التأمين  الصحى ، فالكل كان يعلم قيمة الزيادة ٧٥ قرشا ، لافتا إنه من المهم أيضا تحديد نسبة الزيادة على المعسل ،حيث أن القانون حددها ب١٠٪ ، دون ذكر على البيع فى المصانع أم البيع للمستهلك، وهو ما يجب توضيحه.
 
وأشار امبابى  أن الزيادة المتوقعة على السجائر الأجنبية ستتراوح من جنيه ونصف إلى ٢ جنيه حرصا على الحفاظ على شريحة المستهلكين فى ظل ارتفاع الاسعار ، وربما تصل الزيادة الى ٣ جنيهات حسب رؤية كل شركة.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة