مدابغ سور مجرى العيون تنتقل الروبيكى لتصل للعالمية.. استمرار هدم المدابغ والتخلص من الطرق التقليدية فى الصناعة يضعها على خريطة التصدير.. ومحافظة القاهرة: نزع ملكية الأراضى التى لم يتقدم أصحابها للتسوية

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 10:30 ص
مدابغ سور مجرى العيون تنتقل الروبيكى لتصل للعالمية.. استمرار هدم المدابغ والتخلص من الطرق التقليدية فى الصناعة يضعها على خريطة التصدير.. ومحافظة القاهرة: نزع ملكية الأراضى التى لم يتقدم أصحابها للتسوية مدابغ الروبيكى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لو كنت من أحد المارة على منطقة سور مجرى العيون الأثرى، سترى عشوائيات تقع خلف هذا السور الذى عانى من الإهمال على مدار السنين، ومن بين هذه العشوائيات ستجد مدابغ سور مجرى العيون والتى تقع مباشرة خلف السور على مساحة 64 فدانا تقريبا.

نقل المدابغ للروبيكى يضعها على خريطة الصناعة
 

وتعمل هذه المدابغ التى يتخطى عددها الـ 1100 مدبغة طرق تقليدية قديمة لم تتطور مع تطور الصناعة لتنتج اضعاف انتاجها، ففكرت الحكومة المصرية فى نقل هذه المدابغ لمدينة صناعية مخططة بها أحدث الطرق الصناعية فى دباغة وصناعة الجلود، وهى مدينة الروبيكى الصناعية لتضع صناعة الجلود على الخريطة العالمية للصناعة وتكون أول مدينة للجلود تعمل على التصدير وسد حاجة السوق المحلى.

25%  نسبة التنفيذ
 

الكثير عارض مخطط التطوير ولكن عزم الدولة على تنفيذه جعله تتمكن من البدء فى المشروع والوصول لمستوى متقدم فى التنفيذ والذى تجاوز 25% حيث يتواصل العمل يوميا دون توقف بإشراف مباشر من محافظة القاهرة، ومتابعة مباشرة من مجلس الوزراء.

 

التطوير لن يقتصر على نقل المدابغ
 

مخطط تطوير منطقة سور مجرى العيون لن تقتصر على هدم ونقل مدابغ الجلود إلى مدينة الروبيكى الصناعية فقط، ولكن ستمتد يد التطوير إلى كل المنطقة المحيطة بالسور بما فيها العقارات الملتصقة بالمدابغ، وهو ما أكده محافظ القاهرة، بأن منطقة سور مجرى العيون ليست المدابغ فقط ولكن مشروع التطوير يشمل المنطقة العشوائية المتصلة بها، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم وضع الإطار التنفيذى لنقلها وتحديد الإجراءات العملية لذلك، مشيرًا إلى أن الأرض التى سيتم إخلائها بعد إزالة المدابغ سيتم الاستثمار فيها عن طريق "شركة القاهرة"، بالتعاون مع التنمية الصناعية ووزارتى المالية والاستثمار، موضحًا أن محافظة القاهرة تساهم بالأرض، التى يتم الآن تقييمها لوضع خطة لاستثمارها.

متابعة خاصة من المسئولين
 

من جانبه أكد محمدزين العابدين، رئيس حى مصر القديمة، أنه يتابع مشروع نقل مدابغ منطقة سور مجرى العيون يوميا، مشيرا إلى أن المشروع يحظى باهتمام ومتابعة من مجلس الوزراء ومحافظة القاهرة.

 

وأضاف رئيس حى مصر القديمة، لـ"اليوم السابع"، أن محافظ القاهرة تفقد منذ أيام المشروع وأشاد بنسب التنفيذ داخل المشروع، مشيرا إلى أن هناك 4 مقاولين يعملون على إزالة المدابغ لسرعة التنفيذ.

استلام التعويضات قبل هدم المدبغة
 

وأشار زين العابدين فى تصريحات خاصة، أن أعمال الهدم تتم عقب استلام صاحب المدبغة التعويض المالى الخاص به أو نقل مدبغته إلى مدينة الروبيكى الصناعية، لافتًا إلى أن البداية بكبار المستثمرين فى المنطقة جعل طريقة التنفيذ تبدو بطيئة فى البداية، ولكنها فى الأصل بدأت بأكبر المدابغ مساحة، ويتم الهدم يدوى للمدابغ الملاصقة للوحدات السكنية للحفاظ على حياة السكان القاطنين بها.

 

نزع ملكية الأراضى التى لم يتقدم اصحابها لاستلام التعويضات
 

وبدوره أكد اللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم نزع ملكية الأراضى التى لم يتقدم أصحابها بشكل رسمى لاستلام التعويضات، موضحًا أن هناك مطاعم ومقاهى محيطة بالمدابغ لم تتعرض لها المحافظة حتى الآن.

خطة شاملة لتطوير المنطقة
 

وأكد الشيخ أن خطة تطوير المنطقة تشمل تطوير سور مجرى العيون الأثرى، كما سيتم وضع خطة شاملة لتطوير المنطقة قريبا بالتعاون مع وزارة الاستثمار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة