بعد اتهام المنتخب الروسى باستنشاقه.. س وج : كل ما تريد معرفته عن غاز الأمونيا

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 03:29 م
بعد اتهام المنتخب الروسى باستنشاقه.. س وج : كل ما تريد معرفته عن غاز الأمونيا لاعبى المنتخب الروسى -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار تقرير لصحفية بيلد الألمانية عن استنشاق لاعبى المنتخب الروسى مادة الامونيا خلال مباراة كرواتيا، واعتبارها من المنشطات، جدلا كبيرا حول ما إذا كان لاعبى المنتخب الروسى تناولوا بالفعل منشطات من عدمه، ولذلك نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن الأمونيا.

 

س: ما هى الأمونيا ؟
 

ج : وعن الأمر تحدث الدكتور أسامة غنيم رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أن الأمونيا هو غاز عديم اللون مع رائحة مميزة تتألف من ذرات النيتروجين والهيدروجين ، حيث إنها مادة كيميائية للبناء ومكون أساسي في تصنيع العديد من المنتجات التي يستخدمها الناس كل يوم.

 

هل تدرج الأمونيا ضمن قائمة المنشطات المعترف بها دوليا؟
 

س : نفى رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات فى تصريح لـ" اليوم السابع"، ما تردد حول أن الأمونيا قد تكون من المنشطات، مشيرا إلى أنها غاز سام لا يمكن استنشاقه بالطريقة التى يوضحها الإعلام ، مشددا فى الوقت نفسه أنها ليست مدرجة على قائمة المنشطات وليس لها علاقة بالناحية الصحية، بل واستنشاقها خطر جدا على الصحة.

لاعبى المنتخب الروسى
لاعبى المنتخب الروسى والصورة المتداولة لهم 

 

كيف يؤثر التعرض للأمونيا على الصحة؟
 

وفقا للموقع الطبى " health" لم يتم العثور على أي آثار صحية على البشر المعرضين لكميات نموذجية من الأمونيا الموجودة في البيئة، ولكن  قد يسبب التعرض لمستويات عالية من الأمونيا في الهواء تهيج الجلد والعين والحلق والرئة ويسبب السعال والحروق.

يمكن أن يؤدي ابتلاع منتج تنظيف يحتوي على الأمونيا إلى حرق الفم والحنجرة والمعدة والتسبب بألم شديد في البطن، إذا تم تناول منتج تنظيف يحتوي على الأمونيا عن طريق الخطأ ،  يجب التوجه فورا إلى أقرب مركز لمكافحة السموم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة