أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن طاحونة إدكو الأثرية؟

السبت، 09 يونيو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن طاحونة إدكو الأثرية؟ طاحونة إدكو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك محمد على باشا، والى مصر العثمانى، وأول حكام الأسرة العلوية مؤسس مصر الحديثة، العديد من الأماكن التى أصبحت آثارا تعبر عن عظمته وقوة عصره، فى مناطق مختلفة من الجمهورية، بينها بالتأكيد طاحونة إدكو، تلك الطاحونة الهوائية التى وقعت بشأنها وزارة الآثار بروتوكول تعاون مشترك مع إحدى الشركات للبدء فى أعمال ترميمها وصيانتها خلال الشهور المقبلة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الطاحونة الآثرية.

س/ما هى طاحونة إدكو؟

هى طاحونة هوائية، اقيمت بالقرب من بحيرة إدكو، ضمن مشروع الإصلاح في القطاع الزراعي، تكون قادرة على طحن أكبر عدد ممكن من الحبوب، وبنيت على تل الطواحين للاستفاده من طاقة الرياح.

 

س/ متى تم بناء طاحونة إدكو؟

يرجع تاريخ بناء الطاحونة إلى عصر الوالى العثمانى محمد على، فى الفترة ما بعد 1806، حيث انتشر بناء الطواحين الهوائية التى تعمل بطاقة الرياح فى عهده لطحن الغلال.

 

س/ متى تم تسجيل الطاحونة كأثر؟

طاحونة إدكو مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية بقرار وزارى منذ عام 1951.

 

س/ ما هى خطة ترميم طاحونة إدكو الأثرية؟

تتم أعمال الترميم طبقا للمقايس والمعاير الأثرية حفاظا على الأثر وعناصره المعمارية والزخرفية والتى تم إعدادها، ووافقت عليها اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وتشمل خطة الترميم أدوات الطحن الخشبية الموجودة بالطاحونة وعمل المعالجة اللازمة وتعقيم الأخشاب للحفاظ على أدوات الطاحونة، و من المقرر أن تستمر مدة العمل 4 أشهر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة