ترامب × مواجهة أوروبا وكندا باجتماع مجموعة السبع.. الرئيس الأمريكى يطالب بعودة روسيا والأعضاء يرفضون.. نذير حرب تجارية طاحنة بين الحلفاء وسط خلافات مستمرة.. وأهالى "كيبك" يستقبلون الزعماء المشاركين بالمظاهرات

السبت، 09 يونيو 2018 12:00 ص
ترامب × مواجهة أوروبا وكندا باجتماع مجموعة السبع.. الرئيس الأمريكى يطالب بعودة روسيا والأعضاء يرفضون.. نذير حرب تجارية طاحنة بين الحلفاء وسط خلافات مستمرة.. وأهالى "كيبك" يستقبلون الزعماء المشاركين بالمظاهرات
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل زعماء مجموعة السبع ( أمريكا- بريطانيا- فرنسا- ألمانيا- اليابان - إيطاليا) مقاطعة كيبك الكندية، لمناقشة القضايا التجارية المشتركة بينهم فى ظل عدم وجود توافق بين أعضاء المجموعة المنقسمين بشدة، وغضب ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بعد أن غرد مهاجمًا زعماء تلك الدول بسبب سياستهم التجارية التى يراها هو "سيئة".

وكالعادة غرد دونالد ترامب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى، تويتر قائلًا: "إن الاتحاد الأوروبى يعاملنا فى شكل سيء جدا وكندا.. الرسوم الكندية الباهظة على منتجات الحليب"، مطالبًا الأوروبيين بفتح أسواقهم".

تدوينة ترامب
تدوينة ترامب

 

تغريدة ترامب
تغريدة ترامب

 

ومن المتوقع أن تسود حالة من الخلاف مع الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب الرسوم الجمركية التى فرضتها على واردات الصلب والألمونيوم،  فمن غير المرجح أن يصدر زعماء المجموعة بيانا فى ختام اجتماعهم بسبب عدم وجود توافق.

وفى نهاية الشهر الماضى، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، فرض رسوم جمركية على واردات الألمونيوم والحديد من كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي، مما تسبب فى حالة من الغضب لدى الأوروبيين.

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

 

وفى واشنطن وأثناء استعداده للسفر إلى كندا للمشاركة فى القمة التى تستمر ثلاثة أيام، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن روسيا ينبغى أن تحضر اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، قائلًا: "روسيا يجب أن تعود للمجموعة".

وطُردت روسيا مما كان يعرف بمجموعة الثمانى الصناعية الكبرى فى 2014 بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وأضاف ترامب: "تعرفون، وسواء أعجبكم ذلك أم لا، وقد لا يكون الأمر صحيحا سياسيا، لدينا عالم نديره ومجموعة السبع التى كانت مجموعة الثماني، طردوا منها روسيا، بإمكانهم السماح لروسيا بالعودة لأنه ينبغى أن تكون روسيا موجودة على مائدة التفاوض".

وردًا على ذلك أعلن قصر الإليزيه أن فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، الدول الأوروبية الأربع المشاركة فى قمة مجموعة السبع، اتفقت على رفض عودة روسيا إلى المجموعة.

استقبال ماكرون وزوجته
استقبال ماكرون وزوجته

 

وعقد إيمانويل ماكرون وانجيلا ميركل وتيريزا ماى وجوزيبى كونتى، قبيل بدء القمة فى كندا، اجتماعا بمبادرة من الرئيس الفرنسى للاتفاق على أن "الموقف الأوروبى لا يريد عودة روسيا" مع التذكير بتوخى الحذر "واليقظة" تجاه موسكو، مشيرين إلى "إمكان إقامة حوار"، ما يشكل تنازلا تم تقديمه إلى روما، وفقا لمستشارى ماكرون.

رد كندى على ترامب بعد طلبه عودة روسيا..
 

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إن مناخ المحادثات بين زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى ودى حتى الآن، لكن كندا لن تغير رأيها فيما يتعلق بالرسوم الجمركية الأمريكية "غير القانونية" على واردات الصلب والألمونيوم.

وأضافت فريلاند أنها اجتمعت مع الممثل التجارى الأمريكى روبرت لايتهايزر اليوم وناقشا اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) والرسوم الأمريكية على الصلب والألمونيوم.

وتابعت: "أن الفكرة التى طرحها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعادة انضمام روسيا إلى مجموعة السبع لم تثر بأى طريقة رسمية فى القمة، وإن هناك صعوبة فى العمل على صوغ بيان ختامى مشترك".

رئيس وزراء كندا وزوجته
رئيس وزراء كندا وزوجته

 

تصريحات رئيس المجلس الأوروبى عن الاجتماع
 

وفى السايق ذاته قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى، إن المحادثات فى قمة مجموع الدول السبع الكبرى لن تكون سهلة بسبب الخلافات بين الولايات المتحدة وباقى أعضاء المجموعة حول التجارة وتغير المناخ والاتفاق النووى مع إيران.

وأضاف قائلا: "من الواضح أن الرئيس الأمريكى وبقية المجموعة يواصلان الاختلاف بشأن التجارة وتغير المناخ واتفاق إيران النووي، أكثر شيء يقلقنى هو أن النظام الدولى القائم على القواعد يجرى تحديه".

صورة لزعماء مجموعة السبع
صورة لزعماء مجموعة السبع

 

من جانبه رفض رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمس الجمعة دعوى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن الاتحاد الأوروبى يتعامل مع الولايات المتحدة بطريقة غير عادلة فى التجارة، قائلا إنه سيحاول تغيير رأى الرئيس الأمريكى بحقائق وأرقام.

وأبلغ يونكر مؤتمرا صحفيا: "فيما يتعلق بالتجارة فإن المواقف واضحة جدا. رئيس الولايات المتحدة يظن أن أوروبا وآخرين يعاملون أمريكا بطريقة غير عادلة، والآخرون يعتقدون أن هذا ليس هو الحال".

أعضاء مجموعة السبع
أعضاء مجموعة السبع

 

وقال يونكر قبل بداية قمة لزعماء الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا "سنشرح هذا من خلال حقائق وأرقام، وأن هذا ليس الرأى الصحيح الذى ينبغى أن يكون لدى المرء بشأن هذا الموضوع".

تصريحات رئيس الحكومة الإيطالية الجديد..
 

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالى الجديد جوزيبى كونتى أمس الجمعة إنه سيحث على تبنى مواقف "معتدلة" بشأن الرسوم الجمركية على التجارة فى قمة مجموعة السبع حيث من المنتظر أن تهيمن القضية المثيرة للخلاف على المحادثات بين القادة.

وقال كونتى للصحفيين قبيل القمة: "فيما يخص الرسوم التجارية، هناك مواقف متعارضة جدا هنا".

وأضاف "بالتأكيد، سوف نروج لموقف معتدل، سنسعى لفهم الأسباب التى دفعت الناس إلى اتخاذ المواقف التى يتبنونها وسنقوم بالتصرف تبعا لذلك".

فى المقابل خرجت مسيرة احتجاجية ضد زعماء العالم الذين يجتمعون  فى مدينة كيبيك الكندية لحضور فى قمة مجموعة السبع المرتقبة وسط نذر حرب تجارية بين واشنطن وحلفائها، واتخذت كندا إجراءات أمنية مشددة فى مواجهة المحتجين الذى اتهموا قادة العالم بتجاهل مصالح المواطنين.

الشرطة تنشر في كيبك
الشرطة تنشر في كيبك

 

مظاهرات ضد مجموعة السبع
مظاهرات ضد مجموعة السبع

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة