خالد صلاح

لو مش عايز مشاكل.. 10 حاجات متقولهاش لمراتك عشان تحب حماتها

السبت، 09 يونيو 2018 06:00 ص
لو مش عايز مشاكل.. 10 حاجات متقولهاش لمراتك عشان تحب حماتها المشاكل الزوجية - أرشيفية
إسراء الشرباصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تخلو البيوت المصرية من المشاكل والصراعات أيا كانت أسبابها، فلا تمر الحياة على طول الطريق وردية ولكن هناك أساليب من الممكن اتباعها لتفادى الصراعات، ولعل أغلب المشاكل تأتى من علاقة الزوجة بحماتها والصراعات التى تدور لفترات طويلة قد تصل إلى هدم الأسرة، ولتفادى هذه الصراعات يمكن للرجل الابتعاد عن بعض الكلمات الموجهة لزوجته حتى لا تثير غضبها من حماتها وتبدأ الغيرة تدخل قلبها، وهو ما يؤثر على علاقتهما ببعض وبالتالى على العلاقة الزوجية، وهى الكلمات التى توضحها دكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى وخبيرة العلاقات الزوجية لقراء اليوم السابع.

images (3)

1- أكل ماما

كلمة تزعج الكثير من الزوجات وهى أن تجد نفسها مطالبة بإعداد الأكل على طريقة حماتها، وإذا ظهرت نتيجة الأكل بشىء مختلف ولو بسيط يبدأ فى المقارنة بكلمة "أكل ماما" أو "ماما بتعمل الأكل بشكل مختلف"، أو "اعرفى من ماما إزاى تعملى الأكل".

 

2- هاخد رأى ماما

هذه الجملة كفيلة بأن تشعر الزوجة بأنها تزوجت حماتها وليس زوجها، وأن رأيها فى حياتهما الخاصة أو مشاكل زوجها لا يهم، وكل ما يهم رأى والدته وبالتالى تخلق نوعا من الكراهية والغيرة بين الزوجة وحماتها.

badddddddddddddddddddd1

3- ماما قالتلى

تأثير هذه الجملة أشبه بتأثير سابقتها فيتوقف عندها عقل الزوجة فور سماعها إياها، لتجد حياتها متعلقة برأى حماتها وقراراتهما متوقفة على كلام وقرارات حماتها.

 

4- ماما كانت بتعامل بابا

المقارنة بين معاملة الزوجة لزوجها وبين زوجين آخرين يؤثر بالسلب على مشاعر الزوجة فما بالك بالمقارنة مع حماتها، فإذا سمعت الزوجة جملة "ماما كانت بتعامل بابا" أو "كانت بتسمع كلامه" أو "متقدرش ترفضله طلب"، وهكذا تضعها فى وضع مقارنة وهذا شىء يصعب على الزوجات تحمله ويخلق الكره فى قلوبهن.

 

5- شخصية ماما

لكل فرد شخصية مختلفة مثل أصابع اليد، فلا يوجد إصبع مشابها للآخر وبالتالى لا تطلب من زوجتك أن تكون شخصيتها مثل شخصية والدتك، خاصة إذا كانت زوجتك تربت على أن يكون لديها شخصية مستقلة ولا تتأثر بأحد.

 

6- أسلوب تربية ماما

"ماما كانت بتعمل معانا واحنا صغيرين" جملة تتردد كثيرا من الأزواج دون أن يعلموا خطورتها وتأثيرها على الزوجة، فإذا أنعم الله عليكما بالأطفال فلا يتطلب من الزوجة أن تربيهم بذات الأسلوب الذى تربى به حماتها أولادها، حتى إذا كان أسلوب تربيتها مثاليا.

 

7- أمى بتفهمنى وبتسمعنى

هذه الكلمات تقع على ذهن الزوجة كالصاعقة فتشعر حين سماعها بأنها مهما فعلت ستظل تقارن بحماتها، وهو ما يثير خلافات كثيرة بين الطرفين فمن الممكن استبدالها بجملة "عايزك تسمعينى" أو "أنا محتاجلك".

 

8- ماما كانت بتعمل ومتشتكيش

من الكلمات المأثورة التى تتردد فى أغلب البيوت المصرية هى الخارجة من كبار السن بقولهن "أنا كنت بطبخ وامسح وارضع واربى واشتغل وعادى مبشتكيش" هذه الكلمات كفيلة بأن تجعل مستمعيها يشعرون بالتقصير فى حياتهم ومهامهم، وإذا قال الزوج لزوجته هذه الكلمات ليقص عليها قصة كفاح والدته سيكون تأثيرها النفسى أكبر بكثير لأنه وضعها فى وضع مقارنة بينها وبين والدته وأعلن نتيجة المقارنة بنجاح وهى تفوق والدته فى تحمل المسئولية أكثر من زوجته.

20180418194316174

9- نظافة ماما

النظافة مهمة أساسية وفى الغالب تقع على عاتق الزوجة وتكون أعباء إضافية فى حال إذا كانت عاملة، فإذا قصرت فى فعل شىء أو ترتيب بعض الأمور نتيجة انشغالها ووجدت زوجها يتحدث عن نظافة والدته وتنظيمها للمنزل تأخذها الزوجة بعين الإهانة وتبدأ فى كره حماتها.

 

10- أمى بتسامحنى

لا يجوز أن يطلب الزوج من زوجته قدر التسامح الذى تعطيه له والدته، فمن الطبيعى أن الأم تسامح أبناءها أكثر من سماح الزوجة لزوجها، فالعلاقتان مختلفتان تماما، فلا أحد يجد من يسامحه أكثر من والدته وبالتالى إذا طلب الزوج من زوجته أن تسامحه على أفعال سامحته أمه عليها تثير غضب الزوجة.

وأنهت خبيرة العلاقات الزوجية حديثها لـ "اليوم السابع" بأن المعنى يمكن أن يوصله إلى زوجته ولكن بطريقة مختلفة، فالاعتراض دائما ما يكون على أسلوب المقارنة بين الزوجة وأم الزوج، ولكن من الطبيعى أن يحكى الزوج عن تصرفات أمه وحياته معها، ولكن يبتعد عن استخدام هذه الكلمات الموضحة أعلاه حتى لا يثير غضب الزوجة وتملأ الغيرة قلبها من حماتها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة