علاج دهون الكبد بنظام غذائى صحى وخسارة الوزن

السبت، 09 يونيو 2018 05:00 ص
علاج دهون الكبد بنظام غذائى صحى وخسارة الوزن دهون الكبد
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دهون الكبد يسمى أيضا بالكبد الدهني وهو مصطلح يصف تراكم الدهون في الكبد، ومن الطبيعي أن يكون لديك بعض الدهون في كبدك، ولكن إذا زادت يمكن أن تتحول للكثير من المشكلات الصحية، ودهون الكبد المرضية تكون عندما تصبح الدهون مسؤولة عن أكثر من 5 إلى 10 % من وزن الكبد، وفي كثير من الحالات، ليس لا يكون لدهون الكبد أى  أعراض، ولكن يمكن أن يصبح الكبد الدهني ضارًا بالكبد إذا لم يتم التعرف على سببه الأساسي ومعالجته، لذلك نقدم لك علاج دهون الكبد وفقا لما ذكره موقع "healthline" الطبى.
 
دهون الكبد
دهون الكبد

علاج دهون الكبد

 
ربما لا يوجد دواء أو جراحة لعلاج الكبد الدهني، ولكن هناك بعض الخطوات التى تقلل من عوامل الخطر، وتشمل على:
 
- تجنب المشروبات الكحولية.
 
- ضبط الكوليسترول الخاص بك والحد من تناول السكر والأحماض الدهنية المشبعة.
 
 
- السيطرة على نسبة السكر في الدم.
 
إذا كنت مصاب بدهون الكبد بسبب السمنة أو عادات غذائية غير صحية، فقد يقترح عليك الطبيب أيضًا زيادة النشاط البدني والامتناع عن أنواع معينة من الطعام من نظامك الغذائي، فذلك يمكن أن يساعدك على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا وإنقاص وزنك وشفاء كبدك.
 
ويمكنك أيضا علاج دهون الكبد عن طريق الحد من أو القضاء على الأطعمة الدسمة والأطعمة الغنية بالسكر من النظام الغذائي الخاص بك، فاختار الأطعمة الصحية مثل الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة، استبدل اللحوم الحمراء مع البروتينات الحيوانية الخالية مثل الدجاج والسمك.
 
دهون الكبد 2
دهون الكبد 

 

مضاعفات دهون الكبد

العديد من حالات دهون الكبد لا تتطور إلى مرض كبد، فيمكن للكبد إصلاح نفسه، لذلك إذا اتخذت الخطوات اللازمة لعلاج ارتفاع الكوليسترول أو السكري أو السمنة، ستعالج دهون الكبد، ولكن إذا استمرت دهون الكبد فقد تتحول إلى التليف الكبدي.
 
إذا تقدم الكبد الدهني إلى تليف الكبد، فإن خطر الفشل الكبدي والموت يرتفع بشكل كبير، ونصف المصابين بالتليف الكبدي من مرض الكبد الدهني سيصابون بعلامات فشل الكبد، وإذا حدث هذا، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لا يتجاوز عادة عامين.
 

الوقاية من دهون الكبد

تعتبر حماية الكبد من أفضل الطرق لمنع الإصابة بدهون الكبد ومضاعفاتها، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الدولية (CDC)، يجب أن تتبع تعليمات طبيبك، وتتناول الأدوية لمرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول حسب التوجيهات، بالإضافة إلى ذلك، استهدف التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع للحفاظ على وزن صحي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة