أكرم القصاص - علا الشافعي

لأول مرة.. مليونا دولار لنشر رواية فى 11 إقليما.. "المثيرة" تستعيد خوف روسيا من "الدكتور زيفاجو" وتهريبها لإيطاليا وإجبارها الحكومة على نشرها وفوز بوريس باسترناك بنوبل.. والكاتبة تسأل: هل الروايات تغير العالم؟

الجمعة، 08 يونيو 2018 05:00 م
لأول مرة.. مليونا دولار لنشر رواية فى 11 إقليما.. "المثيرة" تستعيد خوف روسيا من "الدكتور زيفاجو" وتهريبها لإيطاليا وإجبارها الحكومة على نشرها وفوز بوريس باسترناك بنوبل.. والكاتبة تسأل: هل الروايات تغير العالم؟ الكاتب بوريس باسترناك
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت الكاتبة الأمريكية لارا بريسكوت، لأول مرة على ربح يزيد عن مليونى دولار أو 1.5 مليون جنيه إسترلينى عن روايتها التاريخية "المثيرة"، والتى فازت شركة هاتشينسون بحقوق نشرها فى المملكة المتحدة بعد مزاد أقيم للحصول على حقوق الرواية، وشارك فيه 12 ناشرًا.

 

الكاتبة الأمريكية لارا بريسكوت مؤلفة رواية المثيرة
 

ففى الولايات المتحدة سوف تنشر مجموعة Knopf للنشر رواية "المثيرة" للكاتبة لارا بريسكوت، التى اشترت حقوق النشر فى أمريكا الشمالية، أما فى المملكة المتحدة، ففازت سيلينا ووكر، من دار بنجوين راندوم هاوس بحقوق المملكة المتحدة والكومنولث باستثناء كندا، فى صفقة عالية من ستة أرقام بعد مزاد شارك فيه 12 ناشرًا تديره لوريلا بيلى من وكالة لوريلا بيلى الأدبية.

 

رواية الدكتور زيفاجو للكاتب بوريس باسترناك
 

ومن المقرر أن تقوم "هتشينسون" بنشر الرواية أولا فى ربيع عام 2020. وقد تم بيع الرواية فى أكثر من 11 إقليمًا، بما فى ذلك فرنسا وإيطاليا والنرويج وألمانيا وإسبانيا وهولندا وإسرائيل والسويد وبولندا وصربيا، مع وجود مبيعات فى ست مناطق دولية أخرى معلقة. كما حصلت لوسى ستيل فى APA على حقوق تحويل الرواية إلى فيلم سينمائى.

تعتمد رواية "المثيرة" للكاتبة لارا بريسكوت على عالم كتابة رواية "الدكتور زيفاجو" للأديب الروسى بوريس باسترناك، والتى تتحدث بين الثورة الروسية عام 1905 والحرب العالمية الثانية، والتى صدرت فى إيطاليا لأول مرة عام 1957، بعدما رفضت الرقابة فى روسيا نشرها، معتبرة الرواية معادية للاتحاد السوفيتى، إلا أنه حينما تم تهريب الرواية إلى إيطاليا أدركت روسيا آنذاك أن الرواية تضع الحكومة السوفييتية فى موقف محرج، فقررت صدور الرواية تزامنا مع معرض بروكسل للكتاب عام 1958، وهو نفس العام الذى فاز فيه بوريس باسترناك بجائزة نوبل للآداب.

الطبعة الروسية لرواية الدكتور زيفاجو للكاتب بوريس باسترناك
 

وتحكى رواية "المثيرة" عن عالم كتابة رواية "الدكتور زيفاجو"، من خلال ما تم وصفه بأصوات المتورطين فى نشر الرواية خارج روسيا، بما فى ذلك عشيقة بوريس باسترناك، ونساء المطابع، فى مهمة سرية سميت بـ"تسليح الأدب".

وقالت جوردن بافلين التى حصلت على نشر الرواية لقد "كتبت لارا بريسكوت عملا أدبيًا لا يقاوم" مضيفة: "المثيرة رواية رومانسية عميقة ومثيرة لارتفاع الحالة العاطفية حول قصة الحب بين بوريس باسترناك وعشيقته، والنساء البواسل فى تجمع الكتابة فى وكالة المخابرات المركزية، الذين أصبحوا جواسيس متهمين بمساعدة الدكتور زيفاجو على القيام برحلته فى الطباعة حول العالم".

فيلم الدكتور زيفاجو المأخوذ عن رواية بوريس باسترناك
 

كما أشارت "بافلين" إلى أن الصور التى قدمتها لارا بريسكوت عن النساء حول بوريس باسترناك لا تُنسى. ولهذا فنحن سعداء بنشر رواية المثيرة عن مجموعة نوبف".

فيما قالت سيلينا والكر، من دار بنوجين هاوس، التى حصلت أيضًا على نشر الرواية فى المملكة المتحدة: لقد أحببت هذه الرواية منذ الجملة الأولى التى قرأتها، ولم أستطع مقاومتها، ولهذا قرأتها دفعة واحدة، وهو الأمر الذى يدفعنا لأن نقوم بنشرها.

 

الثورة الروسية
 

وأضافت "والكر": "إن المثيرة هى أفضل رواية خيال تاريخى، الذى يجذب القارئ لأن يسلط الضوء على الأبطال الخفية، والمشاعر الشريرة، الأسى والمعاناة، والقدرة على التحمل. والأهم من ذلك كله هو أنها رواية غير عادية، تجعلنا ننظر ونتعرف على ما حدث فى الخمسينيات عندما تم نشر رواية الدكتور زيفاجو لأول مرة.

وأشار موقع "بوكسيللر" إلى أن أبحاث لارا بريسكوت من أجل كتابة رواية "المثيرة" كانت مكثفة وشملت السفر إلى روسيا وشراء أغراض غامضة تتعلق بالدكتور زيفاجو من موقع eBay، بما فى ذلك نسخة مصغرة من الرواية التى أصدرتها روسيا وأنتجتها وكالة المخابرات المركزية، بالإضافة إلى مقالات كتبت آنذاك الدكتور زيفاجو وبوريس باسترناك منذ أواخر الخمسينيات.

ومن جانبها قالت لارا بريسكوت إن القصة المذهلة لكتابة رواية الدكتور زيفاجو، وتوزيعها السرى، والكيفية التى اعتقدت بها الحكومة أن الرواية يمكن أن تغير العالم، هى قصة يجب إخبارها، ربما الآن أكثر من أى وقت مضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة