محمد محمود حبيب يكتب: روشتة للرجوع الحقيقى لطلعت حرب

الخميس، 07 يونيو 2018 10:00 ص
محمد محمود حبيب يكتب: روشتة للرجوع الحقيقى لطلعت حرب طلعت حرب راجع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلعت حرب ليس مجرد اسم، بل هو معنى؛ فهو من أهم رجال الاقتصاد فى تاريخ مصر، فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصرى من التبعية الأجنبية وساهم فى تأسيس العديد من المؤسسات العملاقة التى تحمل اسم مصر، وما أحوجنا الآن للكثير من طلعت حرب ليقدم نهضة اقتصادية جديدة، نحتاج رواد أعمال لا ينظرون لمصلحتهم الشخصية بعيدًا عن مصلحة الوطن؛ نحتاج رجالا قادرين على إيجاد وتنفيذ أفكار مبتكرة ومبدعة وتحويلها لواقع ناجح من خلال استغلال الموارد المتاحة ودراسة تحمل الخطر المرتبط بها، نريد طلعت حرب جديدا قادرا على الإحساس بالفرصة ومستعد لاستغلالها بشكل إيجابي، نريد رواد أعمال يتميزون بالصلابة والمثابرة وعدم الاستسلام للعوائق، نريد طلعت حرب جديدا يعشق المرونة والتجديد المثمر بشكل مستمر، نريد رواد أعمال يتميزون باليقظة والإلمام بمجريات الأمور ومعرفة ما يدور من حوله مع العمق وبُعد النظر، نحتاج طلعت حرب جديدا يتميز بتعدد المواهب وشدة الحيوية والديناميكية يأخذ روح المبادرة والشجاعة .

ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هل ثقافتنا تشجع على ظهور العديد من طلعت حرب؟ الإجابة للأسف: ثقافتنا لا تشجع. والحل يمكن بلورته فى روشتة تتضمن عدة مقترحات منها:

- العمل على تغيير مفهوم ومعتقد "ضمان الوظيفة الحكومية" دون غيرها من وظائف القطاع الخاص بسن قوانين تحمى عمال وموظفى القطاع الخاص من التشرد والضياع وهو أمر لا يكلف الحكومة شيئًا.

 -تغيير معتقد أن فشل المشروعات الصغيرة سببه القسمة والنصيب دون ذِكر الأسباب العملية للفشل من عدم التخطيط الجيد للمشروعات الفاشلة.

- إبراز نجاحات رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة لتكون نماذج مشجعة ومحفزة لغيرها.

- استعانة البنوك والجهات الممولة للمشروعات بفنيين ومتخصصين كاستشاريين لمساعدة طلعت حرب الجديد، وعدم الاكتفاء بتقديم المال فقط بل المساعدة بجوانب فنية أخرى وتسويقية من خلال التعاون مع الآخرين من رواد الأعمال الجدد كدعم بعضهم للآخر من مما ينتجه.

- بث روح التحدى والابتكار عند الأطفال منذ الصغر لتكون نشأتهم نشأة مميزة صالحة للابتكار.

وغيرها الكثير من المقترحات.

حفظ الله مصر










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

يا رب التنفيذ

مقترحات قابلة للحل

عدد الردود 0

بواسطة:

على

فوق الرائع

نحن فعلا فى امس الاحتياج لطلعت حرب جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

هند

هاهو طلعت حرب الذى لا نعرفه

الكثيرين لا يعرفون عن طلعت حرب سوى أنه كان أحد أهم رجال الاقتصاد فى تاريخ مصر، وأنه مؤسس بنك مصر فقط، تلك المعلومات التى درسناها فى كتب التاريح، لكن لا يعلم أحد كثيراً عن نشأته وطفولته وحياته الخاصة، ومنها: 1- حفظ طلعت حرب القرآن فى طفولته، وأجاد اللغة الفرنسية إجادة تامة 2- التحق "حرب" بكلية الحقوق وكان من أوائل دفعته، ثم بدأ يهتم ويقرأ فى الأمور الاقتصادية 3- بدأ طلعت حرب حياته العملية مترجماً بالقسم القضائي بالدائرة السنية، وهي الجهة التي كانت تدير الأملاك الخديوية الخاصة فى هذا الوقت. 4-كان كاتباً بارعاً، وله مقالات عديدة فى كثير من الصحف، ونشب بينه وبين قاسم أمين اختلافات كثيرة بعد صدور كتاب تحرير المرأة. 5-كان يؤمن بأن تحرير المرأة لا يتوقف على حجابها وملابسها ولكن بتعليمها، وهو الأمر الذى تحدث عنه فى كتابه " تربية المرأة والحجاب".

عدد الردود 0

بواسطة:

مي

الله مقال جميل اوى

شكرا لليوم السابع على المقالات الجميلة دى

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

المناطق الحرة مهمة

أهمية المناطق الحرة الخاصة فى دعم الاقتصاد القومى والعوائد الاقتصادية: 1- تساهم مشروعات المناطق الحرة الخاصة فى تنمية موارد الخزانة العامة من خلال رسوم النقد الأجنبى الذى تحصله الهيئة العامة للاستثمار من تلك المشروعات. 2- تساهم المناطق الحرة الخاصة فى سرعة استرداد التكاليف الاستثمارية لمشروعاتها، والتى يمكن أن تستغلها الدولة فى جذب استثمارات. 3- عدد المشروعات العاملة بنظام المناطق الحرة الخاصة 209 مشروعات حتى 31 مارس 2017 برءوس أموال تجاوزت 5 مليارات دولار. 4-مشروعات المناطق الحرة الخاصة تساهم فى الحد من مشكلة البطالة بتوفير ما يقرب من 83 ألف فرصة عمل.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

ايه الجمال ده

رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

زينب

مقال ممتع

فعلا روشتة منطقية

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

مش راجع لوحده

مصر كلها راجعة معاه

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن سعد

مقال جامد

كلام سهل التطبيق لازم شبابنا يعرفوا كدا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تمام

خطوات مبسطة وخلاقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة