رئيس النصر للتعدين: إنشاء مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك بطاقة 200ألف طن سنويا.. نسعى لزيادة الإنتاج لـ6ملايين طن من الفوسفات قبل نهاية 2018.. وتعاقدنا على تصدير 6 شحنات.. ونعمل على فتح أسواق جديدة فى روسيا وأوروبا

الخميس، 07 يونيو 2018 12:00 م
رئيس النصر للتعدين: إنشاء مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك بطاقة 200ألف طن سنويا.. نسعى لزيادة الإنتاج لـ6ملايين طن من الفوسفات قبل نهاية 2018.. وتعاقدنا على تصدير 6 شحنات.. ونعمل على فتح أسواق جديدة فى روسيا وأوروبا الدكتور شريف سوسة رئيس مجلس إدارة شركة النصر للتعدين
حوار أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الثروة المعدنية مازالت بكرا وواعدة.. التعدين من غير تصنيع ملوش لازمة

- طرحنا 13 منطقة جديدة لإنتاج واستغلال الفوسفات.. نخطط لإنشاء مصنع لاستغلال خامات الكوارتز والفلسبار

 

كشف الدكتور شريف سوسة رئيس مجلس إدارة شركة النصر للتعدين، عن بدء الشركة فى تنفيذ عدد من الدراسات الفنية للبدء فى إنشاء مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك  يقام بمدينة أسوان، قائلا: "نأمل فى الانتهاء من الدراسات قبل نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية بالمصنع الجديد ستتراوح ما بين 150-200 ألف طن سنويا، ويستوعب نحو 3000 عامل بشكل مباشر وغير مباشر".

وأوضح أن إقامة هذا المصنع تأتى للاستفادة من مخزونات خام الفوسفات منخفضة الجودة والتى يبلغ كمياتها نحو 5 ملايين طن وهو ما يعد مخزونا راكدا، سيكون الحل الأفضل له هو التصنيع لزيادة الموارد المالية للشركة، بالإضافة إلى امتصاص نسبة كبيرة من البطالة بقرى محافظات الصعيد وهو الهدف الأهم لنا.

- مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك

وقال "سوسة" فى حوار لليوم السابع ، أن تصنيع الفوسفات يساهم فى إنتاج حمض الفوسفوريك، وهو المنتج المطلوب فى السوق الخارجى وهو أيضا مطلوب بكثافة فى السوق المحلى ويساعد فى سد حاجة السوق من الأسمدة الفوسفاتية وتخفف العبء على الفلاح فى إيجاد الأسمدة بأسعار مناسبة.

وتابع خطط النهوض بالشركة وتعظيم مواردها لا يقتصر فقط على استغلال خام الفوسفات، ولكن نفكر فى إنشاء مصنع آخر تابع للشركة لتصنيع خامات التلك والكوارتز والفلسبار، لتحقيق أقصى قدر ممكن من تصنيع الخامات وإيقاف تصديرها كمادة خام، مضيفا الحلم الأكبر للشركة هو إقامة صناعات مختلفة قائمة على استغلال الخام لأن البيع المباشر لأى خام يهدر فرص عديدة، فنحن نحاول الخروج من فكرة تصدير الخامة إلى تصنيعها.

وتعد شركة النصر للتعدين شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية والتعدينية التى تتبع لوزارة قطاع الأعمال العام، تأسست بالقرار الجمهورى رقم 914 فى 23/5/1960 تحت اسم "شركة النصر للفوسفات" ، وذلك للعمل فى استخراج وطحن وبيع الخامات التعدينية لمدة 50 عاما، وتم تجديد النشاط لمدة 50 عاما اخرى، تنتهى فى 22/5/2060، واندمجت فى الشركة عدة شركات أخرى مثل شركة تركاداس، وشركة حماطة وكذلك شركة فوسفات البحر الأحمر بجميع مناجمها (سفاجا، الحمراويين، القصير) ، وكذلك الشركة المعدنية للألمونيت بمنطقة أبوغصون (85 كم جنوب مرسى علم) وبعض الشركات الأخرى، و عندما تعدد نشاط الشركة فى الخامات الأخرى تغير اسمها ليصبح "شركة النصر للتعدين".

- زيادة إنتاج الشركة لـ6 ملايين طن من الفوسفات

وقال رئيس الشركة نسعى لزيادة الإنتاج من خام الفوسفات للوصول إلى حوالى 6 ملايين طن سنويا، بدلا من 3.8 مليون طن حاليا، وذلك قبل نهاية العام الجارى، وذلك للوفاء باحتياجات السوق المحلية، وخاصة أن الشركة مرتبطة بعقود لتوريد نحو مليون طن من خام الفوسفات لمجمع الأسمدة الفوسفاتية والمُركبة بمنطقة العين السخنة، ونحو 400 ألف طن لصالح شركة النصر للكيماويات الوسيطة بالفيوم.

- 13 منطقة جديدة

وبحسب "سوسة" فإن المصنعين يحتاجان إلى الفوسفات ذات الجودة المرتفعة تركيز "30" الذى تنتج منه الشركة نحو 700 ألف طن فقط حاليا، وهو ما يحتم على شركة النصر للتعدين مضاعفة الإنتاج من خام  الفوسفات بالتركيز المرتفع، موضحا أن ذلك لا يأتى إلا من خلال طرح مناطق جديدة، وهو ما حدث مؤخرا، حيث تم إسناد 6 مناطق جدية لإنتاج الفوسفات مرتفع الجودة، وذلك مع بداية شهر مايو الجارى، مضيفا تم ترسية 7 مناطق جديدة لإنتاج الفوسفات قبل نهاية شهر مايو الماضى، وبالإضافة إلى ذلك فإن لدينا خطة عمل لرفع كفاءة الخامات المنخفضة للوصول إلى جودة  الخام تركيز 30.

.

وفى إطار خطط الإدارة الجديدة لشركة النصر للتعدين لزيادة إنتاجها، فإنها تقدمت بطلب لهيئة الثروة المعدنية – التابعة لوزارة البترول- لتخصيص 15 منطقة جديدة لإنتاج الفوسفات وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلى من مصانع الوطنية والمحلية والتى تستهلك نحو 2 مليون طن سنويا، وبحسب ما قاله "رئيس الشركة" فإن شركة النصر للتعدين تلبى ما بين 90-95% من احتياجات السوق المحلى.

وقال الدكتور شريف سوسة إن الشركة تعمل فى العديد من الخامات، يأتى على رأسها خام الفوسفات، التلـك، البولكلى، الطفلة الأسوانى، الكوارتز، الفلدسبار، المجنزيت، أكسيد الحديد، الفلوريت، الكاولين المطحون، الباريت، الجرانيت، وهى الخامات التى تدخل فى العديد من الصناعات مثل صناعة الأسمدة، والعوازل الكهربائية، والصناعات المعدنية، وصناعة الخزف والصينى وصناعة الحراريات صناعة الزجاج، والصناعات الكيماوية.

- التعاقد على تصدير 6 شحنات فوسفات

وعن معدلات تصدير الشركة لخامات الفوسفات، قال "سوسة"  منذ شهر ديسمبر الماضى وحتى نهاية شهر أبريل لم تصدر الشركة أى شحنة للخارج، كاشفا عن تعاقد الشركة على تصدير 6 شحنات بداية من أول مايو  والتى تبلغ نحو 300 ألف طن  إلى عدد من دول جنوب شرق أسيا التى تعد من الأسواق الدائمة للشركة، وهو ما يشير إلى تحسن مبيعات وكميات التصدير إلى الخارج، قائلا التصدير يساعد الشركة فى توفير عملة صعبة نستغلها فى شراء قطع الغيار والمعدات.

وتابع: "وبالإضافة إلى الأسواق التقليدية للشركة، فإن إدارة الشركة تحاول التواصل مع شركات من دول أوروبا الغربية وأيضا تواصل مع شركات وتجار من روسيا لفتح أسواق جديدة تعمل الشركة على تصدير الخام لها، فبحسب ما قاله رئيس الشركة هناك مؤشرات إيجابية قبل نهاية العام سنكون للعمل فى أسواق جديدة".

- شركة لتسويق الفوسفات

وعن الشركة المصرية لتسويق الفوسفات قال "سوسة" ، أن فكرة إنشاء أول شركة مصرية لتسويق خامات الفوسفات كان السبب فيها أن الشركات المنتجة للخام دخلت فى مرحلة حرق الأسعار، وهو ما أدى إلى بيع الفوسفات بأسعار منخفضة، مضيفا أن فكرة تسويق الفوسفات مطبقة فى الأردن والمغرب.

ويساهم فى شركة تسويق الفوسفات كلا من شركة النصر للتعدين، وشركة فوسفات مصر، شركة غاز الشرق، بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وجهاز الخدمة الوطنية.

وتعد كلا من شركة النصر للتعدين وشركة فوسفات مصر هما أكبر منتجين محليين للفوسفات المصرى ، وفى الفترة الحالية هناك تفاهم كبير بين الشركتين بخصوص أسعار تصدير الفوسفات.

- ميناء الحمراوين

وعن تنفيذ الأعمال فى ميناء الحمراوين قال رئيس شركة النصر للتعدين إن العمل متوقف تماما، ونسبة التنفيذ لم تتعد الـ40% ، متابعا نقوم بجولات تفاوضية مع المقاولون العرب للعودة للعمل مرة أخرى.. وقال نحاول ابرام صيغة للتعاون مع شركة فوسفات مصر بحيث تستخدم الشركتين الميناء سويا.

- مستقبل التعدين

وعن مستقبل التعدين قال إن مستقبل التعدين فى مصر ضخم وقد يفوق البترول إذا ما أحسن استغلاله، مضيفا  لدينا ثروات تعدينية مهولة  ومازالت بكر ، رغم قدمها، مشددا على ضرورة الاتجاه إلى تصنيع الخامات، قائلا: "تعدين من غير تصنيع ملوش لازمة عشان نعمل عائدات من التعدين لابد ان تكون هناك تصنيع لان الربحية فى التصنيع مش فى المادة الخام"، وفى حال توفير التصنيع فإن ذلك يعنى توفير فرص عمل وتوفير عملة صعبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة