الآثار توقع برتوكول تعاون لترميم طاحونة الهواء الأثرية فى البحيرة

الأربعاء، 06 يونيو 2018 01:06 م
الآثار توقع برتوكول تعاون لترميم طاحونة الهواء الأثرية فى البحيرة طاحونة الهواء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت وزارة الآثار بروتوكول تعاون مشترك مع إحدى الشركات للبدء فى أعمال ترميم وصيانة طاحونة الهواء الأثرية بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة.

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار حرص الوزارة على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى والوزارات والمحافظات والهيئات الحكومية المختلفة، من أجل مشاركتهم فى المجال الآثرى والحفاظ على قيمة المعالم الأثرية فى مصر، حيث إن طاحونة إدكو هى الوحيدة المتبقية بالمدينة، فضلا عن اثنتين فى قصر المنتزه ومنطقة المندرة بمدينة الإسكندرية.

وأوضح الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية أن طاحونة إدكو مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية بقرار وزارى منذ عام 1951، ويعود تاريخها إلى عصر محمد على باشا، حيث انتشر بناء الطواحين الهوائية التى تعمل بطاقة الرياح فى عهده لطحن الغلال.

وقد اتفق الطرفان على أن تتم أعمال الترميم طبقا للمقايس والمعاير الأثرية حفاظا على الأثر وعناصره المعمارية والزخرفية والتى تم إعدادها، ووافقت عليها اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وتشمل خطة الترميم أدوات الطحن الخشبية الموجودة بالطاحونة وعمل المعالجة اللازمة وتعقيم الأخشاب للحفاظ على أدوات الطاحونة.

وأضاف د.مصطفى أنه من المقرر أن تستمر مدة العمل 4 أشهر، على أن يتم تشكيل لجنة من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية وقطاع المشروعات للإشراف على أعمال الترميم والصيانة ومتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة