خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لكل أكلة حكاية.. ليه السمك "بينيم".. والطرشى بيفتح النفس.. واللبن بيرطب.. والبيض بيشبع.. والكاكاو بيهدى.. أطباء يشرحون فائدة كل أكلة اكتشفها أجدادنا بالممارسة وأكدها الطب الحديث بأبحاثه

الأحد، 03 يونيو 2018 04:30 م
لكل أكلة حكاية.. ليه السمك "بينيم".. والطرشى بيفتح النفس.. واللبن بيرطب.. والبيض بيشبع.. والكاكاو بيهدى.. أطباء يشرحون فائدة كل أكلة اكتشفها أجدادنا بالممارسة وأكدها الطب الحديث بأبحاثه الأكل -أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأكل حكايات، مش طعم وريحة بس، فى أكلة تشبعك، وأكلة تجوعك، وأكلة تتعبك، وأكلة تسعدك، فى ناس بتاكل عشان تتبسط، وغيرهم عشان يسدوا جوعهم، وناس بتاكل عشان تعيش، وغيرهم عايشين للأكل وبس، أجدادنا زمان كانوا ينصحونا "كل البيض عشان تتسد"، وكانوا يقولوا "هاتولنا شاى بعد السمك عشان السمك بينيم"!

كل تلك الأساطير والمقولات التى ارتبطت بأكلات معينة، منها الكثير الذى اثبتت صحته الأبحاث، وأكد عليه الأطباء، فالطعام هو العامل المشترك بين الجميع، فوائده ليست حكرا على فئة، والتعرف على مميزاته وخواصه لا تشترط المؤهلات العالية، ولا الثقافات الخارقة!

السمك بيخليك عايز تنام.. اعرف السر

"هو صحيح السمك بيخليك عايز تنام؟!"، الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد والباطنة بالقصر العينى أجاب ببساطة، مؤكدا على أن السمك بالفعل  - كما كان يردد أجدادنا- يتسبب فى شعورك بالنعاس، ويزيد رغبتك فى الراحة والاسترخاء، ولهذا الشعور سبب علمى قوى، فالسمك بأنواعه يحتوى على نسبة عالية من "التربتوفان" الذى يزيد من إفراز السيرتونين والميلاتونين، وهى مجموعة تزيد من الشعور بالهدوء والاسترخاء الشديد للجسم، فتظهر على شكل رغبة فى النعاس لدى الكثيرين بعد تناول السمك، وهو إحساس طبيعى، فى حين يعقبه شعور مفاجئ بالنشاط والقوة، وهو أيضا عمل التربتوفان، الذى يحسن من عمل أجهزة الجسم ويشعرك براحة تامة، ثم بنشاط شديد، فتشع "فسفور" كما يقولون.

السمك
السمك

 

البيض بيشبع و"يلكم"
 

وتابع "المنيسى": "القدماء أيضا يؤكدون أن البيض "بيشبع" أو "بيلكم" بالمعنى الدارج، فكانت الأم ولا زالت منذ بداية الخليقة تطعم طفلها "البيض المسلوق" كى يشعر بالشبع والامتلاء، وفى هذا الصدد يوضح استشارى الجهاز الهضمى أن البيض غنى بالسعرات الحرارية العالية والمفيدة للغاية للجسم والصحة وخاصة الأطفال بالفعل، فهو غنى بالسلينيوم، والبروتين الغنى، مما يزيد الشعور بالشبع الشديد والامتلاء بمجرد تناوله ولفترة طويلة، كما يحتوى على الزنك المفيد، والأوميجا الغنية للغاية، وكلها عناصر تزيد الشبع".

البيض المسلوق
البيض المسلوق

 

الطرشى بيفتح نفسك..عارف ليه؟!

الموائد تتزين بالطرشى، يعتبره البعض أيقونة "الكل حاجة"، تتناوله مع "أى حاجة" يفتح نفسك على أى أكلة، هذا "الطرشى" المالح، بالفعل يساعد على فتح الشهية، وذلك لأن الجزر والخيار واللفت تفرز جميع الكربوهيدرات التى تحويها فى مياهه، وكمية الملح به تساعد على فتح الشهية، وتناول المزيد، فيزيد إفراز الأنسولين فنشعر معه بالرغبة فى تناوله.

طرشى
طرشى

 

العيش "بيأكل"..ممكن تاكل معاه أى حاجة

أجدادنا لم يتوقفوا عن ترديد المقولات الخاصة بالطعام، فقالوا "العيش بيأكل"، أى إنه يفتح النفس ويزيد الشهية، ويجعلك تتناول الطعام بشراهة، وتتناول معه أى شئ، وهى مقولة سليمة بحسب توضيح "المنيسى، الذى أشار إلى أن العيش أو الخبر يحتوى على الدقيق الذى يساعد على إفراز الأنسولين، ما يزيد الشعور بالجوع والرغبة فى تناول المزيد من الطعام، والتنويع بين الأكلات، فمن الصعب أن يكتفى محبو العيش برغيف واحد!

العيش
العيش

 

اللبن بيرطب..ليه؟!
 

"عندك حموضة" اشرب لبن، "عايز ترطب" اشرب لبن، لماذا يظل اللبن أيقونة الترطيب؟!، يجيب موقع " healthfitnessrevolution" عن هذا التساؤل، فيذكر أن اللبن يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، وكوب من اللبن البارد يساعد الإنسان على الشعور بالهدوء والترطيب الشديد، والشعور بالراحة وترطيب الجسم والمعدة بشكل عام، والدافئ منه يساعد على إنتاج السيرتونين والشعور بالسعادة والهدوء والاسترخاء.

اللبن
اللبن

 

 

 

الكاكاو بيهدى..صح ولا غلط؟!
 

لا يخطئ أجدادنا، فبالفعل الكاكاو "بيهدى" ويجعلك مسترخيا تماما، فالكاكاو والشيكولاتة المصنعة منه تساعد على الاسترخاء والهدوء والشعور بالسكون التام، كما أنه يساعد على تقليل حدة التوتر ويسيطر على القلق بشكل عام، وذلك لأنه يحتوى على مكب هام جدا وهو " polyphenols"، التى ترخى الجسم وتساعد على تهدئته تماما، حسب موقع " universityhealthnews".

الكاكاو
الكاكاو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة