صور.. اللغة العربية ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة فى أول أيام الامتحانات بالمحافظات.. حالات إغماء بالجملة بين الطلاب والمراقبين.. أول تسريب للامتحان بالمنوفية.. وضبط حالات غش مختلفة داخل اللجان

الأحد، 03 يونيو 2018 01:34 م
صور.. اللغة العربية ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة فى أول أيام الامتحانات بالمحافظات.. حالات إغماء بالجملة بين الطلاب والمراقبين.. أول تسريب للامتحان بالمنوفية.. وضبط حالات غش مختلفة داخل اللجان جانب من سير امتحانات الثانوية العامة
كتب– أحمد مرعى – رباب الجالي– عبد الله صلاح – جاكلين منير – محمد سليمان– أيمن لطفي – فتحية الديب – محمد فرج – ناصر جودة – ندي سليم – محمد طارق- محمود شاكر– محمود مقبول– عمرو خلف– هاني فتحي – سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر انطلاق أول أيام ماراثون الثانوية العامة بمحافظات مصر، حيث توافد الطلاب على لجان الامتحان فى أول يوم لأداء امتحان اللغة العربية اليوم الأحد، وشهدت الساعات الأولى تواجد كبير لأولياء الأمور للاطمئنان على أبنائهم الذين ينتظرون مصير مستقبله، وطمأن الطلاب أولياء أمورهم من خلف بوابات المدرسة بسهولة امتحان اللغة العربية، مما أضفى البسمة على وجوه أولياء الأمور.

 

ورصدت "اليوم السابع" تفاصيل الامتحانات فى اليوم الأول بالثانوية العامة:


محافظة المنوفية

كشف مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، عن ما تم رصده من أحد الطلاب بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، وتم التأكد من أنه المتسبب فى نشر صور امتحان مادة اللغة العربية.

 

وأوضح شاهين، لـ"اليوم السابع"، أن الطالب هو محمود أشرف عبدالعزيز، والمقيد باللجنة رقم 3 بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بشبين الكوم، مشددًا على أنه سيتم التحقيق معه عقب الانتهاء من الفترة الأولى باللغة العربية، لافتًا إلى أنه تم تحرير محضر اثبات حالة بالواقعة.

 

فيما أكد مصدر بغرفة عمليات التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، على أنه تم رصد حالتى غش بلجان الثانوية العامة بالمنوفية حتى الآن، بالإضافة إلى حالة تسريب الامتحان على يد طالبًا بإحدى اللجان بمدينة شبين الكوم.

 

وأوضح المصدر، أنه تم ضبط طالبًا خلال تصوير الامتحان بساعة يد داخل إحدى لجان الامتحانات بمدينة شبين الكوم، بالإضافة إلى طالب آخر يقوم بتصوير الامتحان من خلال هاتفه المحمول، وتم تحرير المحاضر اللازمة، وجارى التحقيق مع الطلاب.


 

 

 

محافظة أسوان

 أكد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، على أن التعليم خلال هذه الفترة تدنى بشكل كبير حتى أصبح الطالب يعتمد بشكل أساسى على الدروس الخصوصية، معلقين: "الدروس الخصوصية شطبت على ما فى البيت".

 

قال محمود محمد أمين، موظف بالوحدة المحلية بكوم أمبو أسوان:  "ابنى فى الصف الثالث الثانوى شعبة رياضة، وشهريا يتحصل منى على مبلغ 1800 جنيه للدروس خصوصية فقط، بخلاف ما يتحصل عليه إخوته الأصغر منه، حتى أصبح رصيدنا الشهرى فى المنزل صفرًا".

 

وأضاف ولى أمر الطالب بالثانوية العامة، لـ"اليوم السابع"، أن المبالغ المالية التى تخرج على الدروس الخصوصية تعد جزءًا أساسيًا من مصروفات المنزل الضرورية، مشيرًا إلى أنه معظم أولياء الأمور أيضًا يلجأون إلى الاقتراض كل شهر للوفاء بمتطلبات ومستلزمات المنزل.

 

وشهدت مدرسة الشهيد محمد خالد الثانوية بنين بمدينة كوم أمبو محافظة أسوان، عدم وجود علم على السارية الرئيسية لواجهة المدرسة، فى أول أيام امتحانات الثانوية العامة، وكان طلاب الثانوية العامة توافدوا أمام اللجان قبل بدء الامتحانات صباح اليوم وسط صمت وحرص على التركيز واستذكار الدروس قبل الدخول للجان وأداء الامتحانات، كما تواجد عدد كبير من أولياء الأمور الذين حرصوا على مرافقة أبنائهم الطلاب لمساندتهم وفك الرهبة من الامتحانات.

 

من جانبه، أكد الدكتور السيد الفيومى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، على أن المديرية أنهت كافة استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، والتى تستمر خلال الفترة من 3/6/2018 وتنتهى الأحد الموافق 1/7/2018، موضحًا بأن هناك 8202 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة بمحافظة أسوان، موزعين على 27 لجنة بواقع 26 لجنة عامة وواحدة مكفوفين.


 

 

 

محافظة بنى سويف

شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بنى سويف، تواجدًا أمنيًا مكثفًا فى محيطها منذ الصباح الباكر، فيما أقامت مديرية أمن بنى سويف، كردون أمنى على مدخل المدارس المقام بداخلها الامتحانات، وفى سياق متصل شهدت بعض لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بنى سويف، وجود بوابات إلكترونية أمام أبواب تلك اللجان كتفتيش للطلاب لكشف وجود أى أجهزة حديد أو تليفونات محمولة.

 

فيما قام الأمن الإدارى الخاص بلجان الامتحانات، باستخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب قبيل دخولهم لجان الامتحانات، ومنع دخول التليفونات المحمولة نهائيًا إلى داخل اللجنة، ويؤدى 17 ألفًا 371 طالبًا وطالبة امتحانات الثانوية العامة هذا العامة بمحافظة بنى سويف داخل 46 لجنة امتحانية موزعة على الإدارات التعليمية السبعة على مستوى المحافظة.

 

وتعرضت طالبة، اليوم الأحد، لحالة إغماء داخل لجنة امتحانات الثانوية العامة، أثناء تأدية امتحان اللغة العربية داخل مدرسة الشهيد عصام الدين بمركز الفشن، جنوب محافظة بنى سويف، نقلت سيارة إسعاف تابعة لمرفق إسعاف بنى سويف، الطالبة وتدعى "إسراء محمد عباس" إلى مستشفى الفشن المركزى، لتلقى الإسعافات الأولية، وتم عودتها على لجنة الامتحان مرة أخرى.

 

كما تعرضت طالبة، آخرى لحالة إغماء داخل لجنة امتحانات الثانوية العامة أثناء تأدية امتحان اللغة العربية داخل مدرسة الشهيد عصام الدين بمركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف، ونقلت سيارة إسعاف تابعة لمرفق إسعاف بنى سويف الطالبة وتدعى "أسماء طه حسين" 17 سنة، إلى مستشفى الفشن المركزى لتلقى الإسعافات الأولية.

 

 

 

محافظة الفيوم

وقال الدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه حفاظا على مبدأ العدالة والشفافية فى سير الامتحانات، قرر منع أى احتكاك بين المراقبين باللجان، وأولياء الأمور، والأهالى ومنع قبول المراقبين لأية دعوة للإفطار أو الجلوس على المقاهى، وتم تجهيز الاستراحات الخاصة بهم "5 نجوم"، حتى لا يضطرون للاحتكاك بالأهالى، كما تم الاتفاق مع مديرية الصحة بالمحافظة، لتوفير الخبز بالاستراحات.

 

ولفت وكيل وزارة التعليم بالفيوم، إلى أن غرفة عمليات المديرية تتابع لحظة بلحظة سير الامتحانات، ولجان المتابعة ترصد الالتزام بالتعليمات داخل اللجان، مشيرًا إلى أنه أعطى تعليمات واضحة لرؤساء اللجان أمس، بعدم دخول أى شخص مهما كان منصبه إلى داخل اللجان، وتعليق جدول الامتحانات، ودليل اللجان بمكان واضح بمدخل اللجان، والتأكد من عدم اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.


 

 

 

محافظة الإسكندرية

وأكدت أمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أنه قد تم مد فترة الامتحان للثانوية العامة بمدرسة الزهراء 15 دقيقة، بسبب الزحام.

 

وقالت عبد الظاهر، إن أوراق الأسئلة وصلت جميع لجان الامتحان بالمحافظة، وعددها 142 لجنة، حيث لم تتلق غرفة العمليات أى شكاوى إلى الآن، لافتة إلى أن تأخر لجنة مدرسة الزهراء الإعدادية بنات بإدارة وسط التعليمية 10 دقائق عن موعدها بسبب زحام الطريق، دفعها لإصدار تعليمات لرئيس لجنة مدرسة الزهراء بمد فترة الامتحان 15 دقيقة للطلاب عوضا عن التأخير.


 

 

 

محافظة كفر الشيخ

وفى كفر الشيخ أصيب طالبان بحالة تشنج عصبى، وحالة توتر داخل لجنتين، وتم نقلهما لمستشفى برج البرلس، ومستشفى كفر الشيخ العام لتلقى العلاج والإسعافات اللازمة.

 

تعرض الطالب" حسن. أ. ح" 18 سنة بلجنة برج البرلس التى يؤدى فيها الامتحانات بحالة تشنج عصبى شديدة، وتم نقله لمستشفى البرلس لتلقى العلاج اللازم، كما نقلت سيارة الإسعاف الطالب "محمد.ع.ا" بلجنة الثانوية الحديثة لارتفاع فى نبضات القلب بسبب التوتر الشديد.

 

كما تعددت حالات الإغماء والإصابة بحالة قئ بين الطلاب، التى أعلن عنها مصدر طبى خلال امتحان الثانوية العامة فى اليوم الأول، فى عدد من لجان محافظة كفر الشيخ، حيث وصل عددهم إلى 4 حالات، وتم نقلهم لعدد من المستشفيات، ومنهم من تم إسعافهم فى اللجنة من بينهم حسن أحمد حسن بلجنة مدرسة التعليم الأساسى ببرج البرلس، وإسراء السعيد الشوادفى، بلجنة مدرسة قلين الثانوية بنات، وعلياء علاء محمد، بلجنة مدرسة صالح الشرنوبى الإعدادية ببلطيم، ولاء فتحى محمد،بلجنة صالح الشرنوبى ببلطيم.


 

 

 

محافظة سوهاج

وفى سوهاج أصيب طالب بامتحانات الثانوية العامة بلجنة اللغات الرسمية بإدارة دار السلام التعليمية، بحالة إعياء داخل اللجنة، وتم إفاد الطبيب لتقديم العلاج اللازم داخل اللجنة، حيث أن حالته لم تستدع نقله إلى المستشفى.

 

وأعلنت غرفة عمليات الإسعاف بسوهاج، إصابة مراقب بمدينة طما يدعى محمد أحمد حسين 45 سنة، بحالة إغماء بمدرسة الثانوية بنات بطما، وذلك فى امتحانات الثانوية العامة، وتم نقله على الفور إلى مستشفى طما العام لتلقى العلاج.


 

 

محافظة السويس

احتشد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بالسويس أمام المدارس للاطمئنان على أبنائهم فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة، وتحول تواجد أولياء الأمور إلى طوابير، حيث استقبلت لجان الثانوية العامة بالسويس فى إحيائها الخمسة نحو 4333 طالبًا وطالبة بواقع 4119 طالبًا نظاميًا و214 طلب منازل، يؤدى طلاب الثانوية أول امتحاناتهم فى مادة اللغة العربية فى الساعة التاسعة صباحا.

 

وشهد محيط المدارس التى توجد بها لجان امتحانات الثانوية تواجدا أمنيا مكثفا ودوريات أمنية يقودها ضباط مديرية أمن السويس، وقام المسئولون عن تامين لجان الامتحانات بمنع قيام الطالبات من حمل الحقائب داخل اللجان.

 


 


محافظة الشرقية

وفى الشرقية أفاد مصدر أمنى بمديرية أمن الشرقية، أنه تم الإشراف، صباح اليوم، على الخطة الأمنية، المكلفة بتأمين امتحانات الثانوية العامة، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، وتبين انتظام الخدمات أمام المدارس.

 

وأوضح المصدر، أن الخطة الأمنية، تضمنت زيادة تكثيف الخدمات الأمنية، برئاسة ضابط مباحث على عدد من الجان بالتنسيق مع التربية والتعليم، أمام عدد من المدارس سيئة السمعة، نظرا لما حدث من حدث فوضى وغش جماعى العام الماضى الأعوام السابقة، كما تحفظت الخدمات الأمنية بمحيط مدرسة الثانوية العسكرية بمحاظة الشرقية، على طالب أثناء قيامه بالغش، وتم تحرير محضر له بالواقعة، بقسم أول الزقازيق.

 

فيما كشف مصدر بهيئة إسعاف بالشرقية، عن أنه تم إصابة 7 حالات من طلاب الثانوية العامة، طالبات وطلاب، بحالات تشنجات وإغماءات، وتم نقل 5 منهم للمستشفيات العامة، فيما رفضت حالتان نقلهما، مضيفا أنه تم نقل حالة من مدرسة الشهيد محمد كمال، إلى مستشفى الأحرار، وحالة من مدرسة عبد السلام عطوان، تم نقلها إلى مستشفى الحسينية، وأخرى بمعهد مكة الإبراهيمية لمستشفى الإبراهيم، وحالة من مدرسة اللغات فاقوس، ومدرسة السادات بديرب نجم، تم نقلهما إلى مستشفى ديرب نجم.


 

 

محافظة جنوب سيناء

وفى جنوب سيناء شهدت مدرسة الزهور الثانوية بنات بطور تكثيفا أمنيا وغلق محيط الشوارع وتوافد طلاب الثانوية على فى حالة وتوتر.

 

ومن جانبه، شكل محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، غرفة عمليات برئاسته لمتابعة امتحانات الثانوية وضمت الغرفة عضويتها اللجنة الثلاثية مسئولى الاستراحات وعضو الأمن وعضو من التطوير التكنولوجى، بالإضافة ضابط  ممثل للقوات المسلحة وضابط من مديرية أمن جنوب سيناء، مؤكدًا على أن جميع الجان الثانوية العامة فتح اللجان وفى المواعيد المحدد الاستقبال طلاب وطالبات الثانوية العامة بجميع مدن المحافظة.

 

ويؤدى 686 طالبًا وطالبة بجنوب سيناء الامتحانات فى 6 لجان على مستوى المحافظة  موزعين كالتالى لجنة مدرسة الزهور الثانوية بطور سيناء بها 343 طالبًا ولجنة مدرسة جيل أكتوبر الثانوية بشرم الشيخ بها 107 طلاب وطالبات ولجنة أبورديس الثانوية 77 طالبًا ولجنة مدرسة السادات الثانوية  برأس سدر 67 طالبًا وعلى بن ابى طالب بدهب 55 طالبًا ولجنة مدرسة بلال بن رباح بنويبع بها 37 طالبًا.

محافظة الأقصر

وفى الأقصر شهدت مدارس الأقصر توافد عدد كبير من الطلاب والطالبات قبل بدء أول أيام امتحانات الثانوية العامة، وشهدت المدارس توافد طوابير الطلبة على المدارس وقامت سيارات المفرقعات بتمشيط محيط المدارس، وبدأ محمد بدر محافظ الأقصر وقيادات مديرية الأمن جولاتهم على اللجان بالمدارس، كما قامت سيارات المفرقعات بتمشيط محيط المدارس بالكامل واللجان قبل بدء الامتحانات.

 

أعلن طه بخيت، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، عن الانتهاء من تجهيز 20 استراحة بالإدارات التعليمية على مستوى المديرية لاستضافة 1314 من رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين المنتدبين لأعمال لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2017/ 2018.

 

أوضح بخيت، أنه جاءت توجيهاته بتواجد مديرى الإدارات ومسئولى شئون الطلاب والامتحان بدواوين الإدارات صباح الجمعة 1 من يونيو ابتداء من الساعة التاسعة صباحا لاستقبال رؤساء اللجان الواقعة فى نطاق إدارتهم لتسليمهم المتعلقات الخاصة بكل لجنة.

 

ولفت وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إلى أن الـ 20 استراحة مقسمين على مراكز المحافظة، حيث يتضمن مركز الأقصر عدد 5 استراحات تستضيف 400 معلم ومعلمة، وعدد 2 استراحة بمركز البياضية يستضيف 59 معلمًا ومعلمة، وعدد 2 استراحة بمركز الطود تستضيف 110 معلمين ومعلمات، وعدد 2 استراحة بمركز القرنة تستضيف 102 معلم ومعلمة، وعدد 3 استراحات بمركز أرمنت تستضيف 240 معلمًا ومعلمة، وعدد 6 استراحات بمركز أسنا لأستضافة 403 معلمين ومعلمات.

 

وقامت مديرية تعليم الأقصر بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة داخل كل مدرسة مستخدمة كاستراحة، وكذلك منع الإجازات للعاملين داخل الدواوين خلال الفتره القادمة والاستعداد كلا فيما يخصه، وذلك لتوفير سبل الراحة لرؤساء اللجان والمراقبين المنتدبين لأعمال لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2017/ 2018.

محافظة البحيرة

وأكد محمد سعد محمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، على مواجهة حالات الغش بامتحانات الثانوية العامة بكل حسم وقوة واتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية اللازمة حيال مرتكبيها، وذلك لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

وأضاف سعد، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تعليق لافتات وملصقات على أبواب المدارس التى يجرى بها امتحانات بكافة مراكز المحافظة لتوضيح التعليمات الوزارية لمواجهة الغش ومنها منع دخول الهواتف المحمولة بشكل تام داخل لجان الامتحانات، وكذلك عقوبة الغش وترويج أسئلة الامتحانات وأجوبتها بأى صورة كانت، وكذلك طبعها أو نشرها بالمخالفة للقانون والتى تبدأ من سنتين إلى 7 سنوات مع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه مع الحرمان من الامتحان.

 

وأوضح وكيل تعليم البحيرة، أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام مديرية التعليم بمدينة دمنهور وربطها بجميع الإدارات التعليمية وذلك لمتابعة سير الامتحانات بشكل لحظى ورصد الشكاوى الخاصة بها وكذلك مواجهة أى طارىء قد يعيق انتظام الامتحانات.

 

ولفت سعد، إلى أنه عقد بروتوكولات تعاون مع مديرية الأمن لتأمين لجان الامتحانات وكذلك تأمين نقل أوراق الامتحانات خاصة بالأماكن النائية والظهير الصحراوى للمحافظة، وكذلك عقد بروتوكولات تعاون مديرية الصحة لتوفير سيارات إسعاف بالقرب من لجان الامتحانات لمواجهة أى طارئ والتنسيق مع شركات المياه والكهرباء لمواجهة أى أعطال فى هذا الشأن

 

يذكر أن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات فى مادتى اللغة العربية والدين بمحافظة البحيرة هذا العام يبلغ 31 ألفًا و85 طالبًا وطالبة منهم 9907 أدبى و17857 علمى علوم و3321 علمى رياضة، وذلك من خلال 99 لجنة على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى لجنة خاصة للطلاب المحبوسين بسجن وادى النطرون.

 

والجدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت اليوم الأحد 3 يونيو الجارى فى التاسعة صباحا وتنتهى 1 يوليو القادم؛ ويؤدى الطلاب امتحاناتهم فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية حيث يختبر قرابة 656 طالبًا وطالبة من مختلف المحافظات، حيث يستمر الطلاب فى الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.

 

ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبة وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبًا فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبًا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبًا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبًا فى السجون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة