أكرم القصاص

س وج.. كل ما تريد معرفته عن كنيسة مار جرجس؟

الأحد، 03 يونيو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن كنيسة مار جرجس؟ كنيسة مار جرجس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد كنيسة مار جرجس، واحدة من أقدم الكنائس المسيحية والمصرية الباقية حتى، والتى ترجع إلى العهود المسيحية الأولى، وبها مقر كرسى بابا وبطريرك كنيسة الإسكندرية للروم الأرثوذكس، والذى تضم واحد من أهم المتاحف الدينية، التى انتهت من تطويره مؤخرًا وزارة الآثار، والمقرر تحديد موعد قريب لافتتاحه، وخلال السطور التالية نرصد بعض المعلومات عن الكنسية الأثرية.

س/ متى تم إنشاء كنيسة مار جرجس؟

تأسست الكنيسة فى القرون الأولى لوجود وانتشار المسيحية فى مصر، بنيت فى القرن الرابع الميلادى، وقيل أنه بنيت على أنقاض كنيسة بناها الثرى أثناسيوس حوالى سنة 684 ميلادية.

س/ من هو القديس مار جرجس؟

القديس مارجرجس وهو أحد أشهر شهداء المسيحية وهو معروف ومكرم لدى كل من الكنائس الشرقية والغربية، ونظرًا لبطولته وشجاعته الفائقة فقد اتخذته العديد من البلاد شفيعًا حاميًا ورمزًا للفروسية والنبل، وهو من مواليد فلسطين واستشهد فى عام 303 ميلادية خلال الاضطهاد الذى شنه الإمبراطور الرومانى دقلديانوس ضد المسيحية واتباعها وكانت هذه الكنيسة من أجمل كنائس الحصن الرومانى.

 

س/ ما هو الوصف المعمارى للكنيسة؟

شيدت الكنيسة على أحد الأبراج الثلاثة لحصن بابليون فى منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، يختلف تصميمها الدائرى عن معظم تصميم الكنائس الأخرى، التى تأخذ شكل سفينة نوح، رمزًا للخلاص فى العقيدة المسيحية، وتحتوى الكنيسة على أيقونات قبطية لقديسين تعود للقرن الحادى عشر والخامس عشر، بها برجان رومانيان وأقدم مقياس لنهر النيل، كما تحتوى على غرفة كان يحبس بها مار جرجس، كذلك تحتوى على وسائل التعذيب والسلاسل التى كان يقيد بها.

كما تضم الكنيسة برجًا يدعى برج الأجراس، يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، إضافة إلى الزخارف الملونة والأفاريز الخشبية، ويتكون المبنى من صحن كبير مربع، إضافة إلى تواجد أربعة أعمدة كبيرة حديثة، وثلاثة هياكل مربعة الشكل، وأربع نوافذ ذات فتحات لينفذ منها الضوء.

 

س/ أى المذاهب المسيحية تتبع الكنيسة؟

الكنيسة مرتبطة بدير سانت جورج. والكنيسة هى مقر كرسى بابا وبطريرك كنيسة الإسكندرية للروم الأرثوذكس، وهو البابا ثيودوروس الثانى.

 

س/ ما عدد القطع التى يحتويها متحف الكنيسة؟

المتحف يضم أكثر من 170 قطعة أثرية تعود للعصر اليونانى رومانى، وسيكون المتحف فى البرج اليونانى أحد حصون نابليون بونابرت، وتم استخدام الحصن فى عرض القطع الأثرية.




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة