خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. مع الاحتفال بذكرى 30 يونيو.. قلب الإسكندرية ينبض بالمشروعات القومية.. 6 محاور مرورية حيوية جديدة تساهم فى حل الأزمة المرورية شرقا وغربا.. الانتهاء من بشاير الخير 1و2.. وتوفير 20 ألف وحدة سكنية للقضاء

الجمعة، 29 يونيو 2018 04:08 م
صور.. مع الاحتفال بذكرى 30 يونيو.. قلب الإسكندرية ينبض بالمشروعات القومية.. 6 محاور مرورية حيوية جديدة تساهم فى حل الأزمة المرورية شرقا وغربا..  الانتهاء من بشاير الخير 1و2.. وتوفير 20 ألف وحدة سكنية للقضاء
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية مؤخرا تنفيذ العديد من مشروعات القومية التى دبت فى قلب الإسكندرية، لتشكل محور تنموى مهم فى طريق التنمية بالمحافظة الساحلية، ولعل أهم تلك المشروعات القومية التى شهدتها الإسكندرية مؤخرا منذ فترة تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، هى مشروعات تطوير العشوائيات والمحاور المرورية التى من شأنها أن تساهم فى حل الأزمة المرورية الطاحنة التى تشهدها الإسكندرية مؤخرا، حيث الكثافة المرورية الشديدة على المحاور الرئيسية خاصة وأنه يوجد الآن محوران رئيسين بالمحافظة وهما محور الكورنيش ومحور شارع جمال عبد الناصر، وعند تعطل الحركة المرورية فى أى منهما فإن المحافظة تصاب بالشلل.

 

بشاير الخير 2
بشاير الخير 2

وبدأت القوات المسلحة ووزارة الإسكان والهيئة العامة للطرق والكبارى بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، فى العمل على تنفيذ عدد من مشروعات تطوير العشوائيات على رأسها مشروع بشاير الخير "1و2" وجارى العمل على الانتهاء من بشاير الخير "3" لتوفير 20 ألف وحدة سكنية والقضاء على العشوائيات نهائيا.

أما فيما يتعلق بالمحاور المرورية الجديدة فقد قامت الجهات المعنية بخلق شبكة طرق قوية على أطراف المحافظة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولعل أهم تلك المحاور الرئيسية الجديدة هو تنفيذ محور المحمودية الجديد الذى بدأ بالفعل تنفيذه بالإسكندرية بتكلفة تقتر من 5 مليارات جنيه، بالإضافة إلى إنشاء محور الخيلة غربا ومحور سيدى كرير بالطريق الساحلى وتطوير طريق مطار برج العرب.

 

ويعد مشروع محور المحمودية هو المحور الأهم والأضخم فى حل المشكلة المرورية بالإسكندرية ويقطع المحور المرور فى 3 أحياء وهى أحياء شرق وغرب ووسط الإسكندرية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ـ بإنشاء محور المحمودية للحد من الأزمة المرورية بالإسكندرية، وقد بدأت الأجهزة التنفيذية فى أعمال تمهيدية بترعة المحمودية تمهيدا للبدء فى تنفيذ المشروع.

 

وتصل التكلفة النهائية للمشروع بنحو 4.7 مليار جنيه، وتتولى عدة جهات الإشراف وتنفيذ المشروع من المحافظة والمنطقة الشمالية ووزارة الرى والإسكان، وسوف يتم ربط المحور المرورى الجديد بـ25 محورا فرعيا فى نطاق الإسكندرية، الذى سوف يساهم بشكل كبير جدا فى حل مشكلة الاختناق المرورى بالشوارع الرئيسية بالمحافظة.

 

وسوف يتم تنفيذ تطوير محور المحمودية داخل الحدود الإدارية لمدينة الإسكندرية من الكيلو "56" مخرج ترعة "راكتا" وحتى الكيلو 77.1 "هويس المصب بالدخيلة"، ليتم التنفيذ تحت الإشراف الكاملة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك فى إطار الدور الذى تقوم به القوات المسلحة المصرية فى مشاركة مؤسسات الدولة فى النهوض بالمرافق العامة والمشروعات الاجتماعية والتنموية التى تهدف فقط إلى المنفعة العامة.

 

محور مرورى آخر يمثل حلا سحريا للأزمة المرورية الطاحنة غرب الإسكندرية، وهو محور الدخيلة ويتضمن مشروع كوبرى الدخیلة وكوبرى 54 وهو الكوبرى الممتد من داخل میناء الدخیلة كوبرى علوى أعلى طریق الإسكندریة مطروح إلى قسم الدخیلة القدیم إلى أعلى طریق "أم زغیو" ثم أرضى إلى الملاحات ثم كوبرى أعلى طریق المحور ثم أرضى إلى الطریق الصحراوى وذلك بطول 4500 متر طولى وبتكلفة 610 ملایين على نفقة ھیئة میناء الإسكندرية، وتتولى التنفيذ وزارة النقل من خلال شركة النیل العامة لإنشاء الطرق، وقد تم الانتهاء من 95% لمحور الدخيلة و60% من كوبرى 54.

 

ويعد الطريق الدائرى من أهم المحاور المرورية التى تم تطويرها مؤخرا بالإسكندرية، الطریق الدائرى والذى تم تطويره بطول 8.8 كم ويساهم فى نقل الحركة من الطریق الصحراوى إلى الطریق الزراعى بكوبرى أبیس ویخدم المتجه إلى شرق المدینة باتجاھین و یعتبر محور حیوى للنقل بمدینة الاسكندریة.

 

ويتكون محور الطريق الدائرى من ثلاث حارات مروریة وقد تم الانتهاء من 95 % منه ومتبقى التشطیبات النهائية.

 

ويواصل جهاز تعمير الساحل الشمالى التابع لوزارة الإسكان المنوط به أعمال التنفيذ، تنفيذ مشروع تطوير الطریق من الصحراوى الواصل بين مطار برج العرب و نجع حبونى بطول 15 كم طولى، وعرض 22 مترا، حيث يبلغ قيمة تمويل المشروع 300 ملیون جنيه من وزارة الاسكان، الا أن المشروع يواجه بعض المعوقات فى نزع الملكیة ويتم حاليا التنسيق القوات لإزالة التعديات.

 

أما أعمال تطوير الطریق من محور التعمیر و حتى المطار برج العرب فيقوم بتنفيذ المشروع هيئة الطرق والكبارى وتتولى التنفيذ شركة النیل العامة لإنشاء الطرق بتمويل يبلغ نحو 291 مليون جنيه ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه فى ديسمبر 2018.

ويتم حاليا تطوير الطريق الساحلى على حدود محافظة الإسكندرية بدءا من كم 21 حتى كم 57، والطریق یكمل فى محافظة مطروح حتى كم 100 وتتولى القوات المسلحة وهیئة الطرق والكبارى الإشراف على التنفيذ ويتكون الطريق من 4 حارات 2 رئيسى فى كل اتجاه، وقد تم الانتهاء من الطريق الرئيسى وجارى الانتهاء من كوبرى سيدى كرير، وذلك لرفع كفاءة تقاطع الطريق الساحلى القادم من محور التعمير لتسهيل الحركة المرورية على مستخدمى الطریق.

 

 محور سيدى كرير
محور سيدى كرير

ويصل طريق محور سيدى كرير يربط بين محور كارفور وبرج العرب والطريق الساحلى والطريق القديم، يسهل الوصول إلى مطار برج العرب وخلق تنيمة على جانبى الطريق رفع كفاءة الطريق تعمل على تقليل عدد الحوادث، تقليل من زمن الرحلة بنسبة 20%.

 

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن المشروع يتم تنفيذه تحت إِشراف القوات المسلحة من خلال الشعبة الهندسية برئاسة اللواء أحمد العزازى رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، و هو إنجاز آخر جديد للمنطقة الشمالية العسكرية التى تقوم بدور متميز فى إنجاز مشروع بشاير الخير بمراحله الثلاثة.

 

وأشار محافظ الاسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أنه تم الانتهاء من 95% من المشروع وسيتم الافتتاح والتسليم فى يوليو القادم، وذلك بتكلفة 400 مليون جنيه وتحملت محافظة الإسكندرية قيمة تعويضات المواطنين بتكلفة بلغت 57 مليون جنيه، كما تحملت محافظة الإسكندرية تكلفة رفع شبكة المرافق من مياه وغاز وصرف صحى بتكلفة بلغت 468 ألف جنيه.

 

وحول المشروع القومى لتطوير العشوائيات بالإسكندرية، فقد تم الانتهاء من "بشاير الخير 1" وافتتحها الرئيس السيسى 2016، جارى العمل حاليا على الانتهاء من بشاير الخير 2 و 3 لتوفير 20 ألف وحدة سكنية تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى.

 

وأوضح الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية أن مشروع بشاير الخير 2 هو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب، والذى شمل فيه المرحلة الأولى تسليم 1632 وحدة سكنية، وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء 18 بلوك وعمارة فردية، بإجمالى 37 عمارة، تشمل 1870 وحدة سكنية، تتضمن العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضى والأول، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تجهيز الوحدات السكنية، التى تم الإنهاء منها وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.

 

 محاور سيدر كرير غرب الإسكندرية
محاور سيدر كرير غرب الإسكندرية

وأشار إلى أن العمل بالمدينة يسير على قدم وساق وبأقصى جهد ممكن من كافة الجهات المشاركة بالمشروع للانتهاء منه فى الوقت المحدد، حيث تم توسعة مزلقان السكة الحديد وجعله مسارين كما تم الانتهاء من طبقة الأسفلت الأساسية، وتركيب أعمدة الإنارة كما يتم حاليا إقامة مجمع تجارى لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

 

وأكد محافظ الاسكندرية على مساهمة وتبرعات رجال الأعمال والمجتمع المدنى بجميع المبالغ اللازمة والذى كان لها دور مهم فى تنفيذ المشروع دون تحمل ميزانية الدولة أية أعباء، ليكون مثال لتكاتف الجهود المصرية، والتعاون بين جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها.

 محور المحمودية

وفى نفس السياق أكد محافظ الإسكندرية أنه جارى العمل على استكمال تنفيذ مشروع بشاير الخير3، ويتضمن إنشاء 5840 وحدة سكنية عبارة عن 55 بلوك سكنى مكون من 110 عمارة "دور أرضى و11 دور علوى"، بالإضافة إلى مسجد وتطوير مركز شباب القبارى لخدمة المنطقة، وأوضح أن بشاير الخير 3 يأتى بتكلفة للمشروع بلغت 2 مليار و325 مليون جنيه.

 

وأوضح أن صندوق تطوير العشوائيات و المنطقة الشمالية العسكرية سوف يقوم بتمويل إنشاء 1008 وحدات سكنية ببشاير الخير 3 بإجمالى تكلفة 388 مليون جنيه تقريبا، و تتحمل محافظة الإسكندرية مناصفة مع صندوق تطوير العشوائيات تكلفة ترحيل أبراج الضغط العالى بقيمة بلغت 40 مليون جنيه، كما تتحمل محافظة الإسكندرية تكلفة توصيل المرافق بقيمة بلغت 2 مليون و275 ألف جنيه، وتم ترحيل أبراج الضغط العالى بالمنطقة وتوصيل المرافق من مياه وكهرباء وجارى وضع "خوازيق" لعدد 11 عمارة وأعمال الهيكل الخرسانى لعدد 11 عمارة أخرى.

افتتاح تجريبى للمحاور المرورية
 
 
 العمل فى مشروع محور المحمودية
 

محور المحمودية

 

 بشاير الخير

 

 الانتهاء من بشاير الخير 2
 

 

العمل على توفير 20 ألف وحدة سكنية
 
 المحاور المرورية الجديدة
 

بشاير الخير 2
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة