أكرم القصاص

اضرار الامساك على الحامل وبعد الولادة

الجمعة، 29 يونيو 2018 02:00 ص
اضرار الامساك على الحامل وبعد الولادة الامساك خلال الحمل واضراره على الصحة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الإمساك من أشهر الأعراض التى صيب الحوامل نتيجة ضغط الجنين المتزايد على المعدة والأمعاء، حيث يصيب حوالى من 11 إلى 38% من النساء الحوامل.

ما الذي يسبب إمساك الحمل
 

أثناء فترة الحمل وفقا لموقع " todaysparent" ، فإن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون تبطئ عمل الجهاز الهضمى ، ولسبب ما يمتص الجسم المغذيات الإضافية والسوائل التي يحتاجها لولادة طفل سليم، وبالتالى بسبب هذا البطئ يحدث الإمساك في وقت مبكر جدا ، وهو أول علامة على الحمل بالنسبة لبعض النساء .

الامساك اثناء الحمل
الامساك اثناء الحمل

 

في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد للرحم على الأمعاء إلى تفاقم المشكلة ، وإذا كنت تعاني من الإمساك قبل الحمل ، فهناك فرصة أنكى ستعانى خلال الحمل  .

اضرار الامساك على الحامل
 

في حين أن الإمساك يمكن أن يجعلك تشعر بجميع أنواع الألم ، فإنه من الإمساك النادر يؤدي إلى أي شيء خطير.

قد تؤدي الحالات الشديدة إلى حدوث البواسير والشقوق الشرجية الناتجة عن الضغط على الأوردة حول المستقيم، والتى تؤدى إلى الشعور بالألم وعدم الراحة ولكن لن تضعك أنت أو طفلك في أي خطر.

اسباب الامساك اثناء الحمل
اسباب الامساك اثناء الحمل

 

نصائح إذا أصبت بالإمساك أثناء الحمل
 

الاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف والكثير من السوائل والنشاط البدني المعتدل، يساعد بشكل كبير على تجنب الإمساك، حيث يوصى اطباء التغذية بتناول  الحبوب الكاملة بما لا يقل عن 5 قطع من الفواكه والخضراوات على مدار اليوم" ، بالإضافة إلى الفواكه المجففة الغنية بالألياف ، والحمص ، والشوفان ، والعدس ، والنخالة.

تناول الاطعمة ذات الألياف المرتفعة مثل الحبوب الكاملة
تناول الاطعمة ذات الألياف المرتفعة مثل الحبوب الكاملة

 

شرب 10 أكواب من السوائل يومياً أثناء الحمل ، ولكن إذا كنت تعتقد أن الكثير من الماء أقل من اللازم ، بالنسبة للتمارين الرياضية  فإن المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة يومياً يمكن أن يكون كافياً لتحفيز الهضم.

شرب المزيد من المياه لمحاربة الامساك
شرب المزيد من المياه لمحاربة الامساك

 

الإمساك بعد الولادة
 

لا يعني بالضرورة إنهاء مشكلات الإمساك بعد انتهاء فترة الحمل، وتتسم حركة الأمعاء الأولى بالتعب نتيجة عدم التئام جرح الولادة بعد ، وتساعد مكملات الحديد الإضافية تعويض أي خسارة في الدم، كما تساعد المسكنات  في حالة العمليات القيصرية أيضا على تسكين الألم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة