عشان النوم سلطان.. اعرف أصوله الصحية.. خليك فى الأكل الخفيف واتعشى زبادى والعب رياضة قبل معاد النوم.. افضل وقت من 9 بليل لبعد الفجر بشوية.. واستخدم مخدة طبية وابعد عن أى أجهزة والنور يطفى تماما

الخميس، 28 يونيو 2018 09:00 م
عشان النوم سلطان.. اعرف أصوله الصحية.. خليك فى الأكل الخفيف واتعشى زبادى والعب رياضة قبل معاد النوم.. افضل وقت من 9 بليل لبعد الفجر بشوية.. واستخدم مخدة طبية وابعد عن أى أجهزة والنور يطفى تماما النوم - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"النوم سلطان".. مقولة منتشرة جدًا تقال للأشخاص الذين يستطيعون النوم في أي مكان وفي أي وقت.. ولكن هل تعلم عزيزي القارئ أن للنوم أصول.. نعم أصول.. وبعض الطرق قد تقودك للنوم بطريقة خاطئة تسبب العديد من المشاكل الصحية لك.. وأخرى عليك فعلها للحصول على قسط جيد من النوم، وهذا ما ستتعرف عليه خلال الأسطر المقبلة.

ما هى ساعات النوم المفيدة لجسمك

وفقًا لما أكده الدكتور يسرى الحميلى، استشارى المخ والأعصاب، والذى أكد أن هناك العديد من الدراسات الطبية الحديثة أكدت أن لكل ساعة تذهب "للسرير" والنوم خلالها فأنت تحصل على فوائد لجسمك وتشعره أكثر بالراحة.. فعند النوم فى الساعة الـ9 مساءً فكل ساعة تمر عليك تكون بمثابة ثلاث ساعات، وهذا يجعل الجسم أكثر راحة.  

وأشار استشارى المخ والأعصاب، إلى أن النوم من الساعة 12 صباحا حتى الفجر، كل ساعة تمر تكون بمثابة ساعة نصف نوم، والنوم بعد ذلك يكون بمثابة التوقيت نفسه، وهذا ما يجعلك تشعر أنك مرهق طوال الوقت.

ونصح استشاري المخ والأعصاب، بضرورة النوم بعد صلاة العشاء والصحيان عند الفجر، فهذا أكثر شيء صحي ويجعلك أكثر نشاط وحيوية وأيضًا يمد الجسم بالطاقة.

مخدتك طبية وغرفتك مطفية
 

وفي السياق نفسه، أشار الدكتور محسن على، استشاري العظام، إلى أن ممارسة الرياضة قبل النوم بساعتين من الحيل الجيدة جدا للحصول على نوم عميق، وأيضًا هناك بعض الحيل الأخرى، ومنها:

-تحديد مواعيد النوم والاستيقاظ من الحيل المهمة والتى تساهم فى الحصول على قسط جيد من النوم، لأن أنت بهذه الطريقة تنظيم ساعتك البيولوجية، ولذا عليك تحديد 7 ساعات أو 8 ساعات يوميًا لنومك ولا تقلل منهم حتى لا يتأثر بشكل سلبى جسمك.

-هل تعلم عزيزى القارئ إلى أن تنظيم البيئة المحيطة لك فى غرفتك يساهم بشكل كبير فى الحصول على قسط كافٍ من النوم، ولذا عليك إطفاء جميع الأجهزة والضوء وابتعد عن الضوضاء.

-المخدة يفضل أن تكون طبية لأنها تقلل فرص التعرض لأشياء مضرة للرقبة والظهر، ولذا  اشتريها وجربها وستحصل علي قسط كافٍ وصحى من النوم.

أطعمة تناولها للنوم الصحى

وفي سياق آخر، أشارت الدكتورة أمال فتحي استشاري السمنة والنحافة، إلى دور الغذاء فى الحصول على النوم الجيد.. لافتة إلى أن تنظيم وتحديد نوعية الطعام المتناول على مدار اليوم من الحيل المهمة للتخلص والقضاء على مشكلة عدم النوم بشكل صحى.

ونصحت استشارى السمنة والنحافة، بضرورة تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر من اليوم، وغنية  بالكربوهيدرات وقليلة البروتينات، أي يمكنك تناول الأجبان في الصباح، ووجبة الغداء ينصح أن تكون غير غنية بالتوابل والدهون، والعشاء يكون زبادي بالفواكه.

وأضافت أن الامتناع عن شرب القهوة أو الشاى قبل النوم بساعتين من الحيل الجيدة جدًا، والتي تساهم في حصولك على نوم صحي، نصحت بضرورة استبدالهم بكوب من الحليب الدافئ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة