رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تصنيع وتوريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع بتكلفة 544 مليون جنيه.. مصطفى مدبولي: نعتزم استكمال الجهود المبذولة لتطوير السكك الحديدية.. ويؤكد: البناء على ما تم اتخاذه من خطوات

الخميس، 28 يونيو 2018 12:19 م
رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تصنيع وتوريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع بتكلفة 544 مليون جنيه.. مصطفى مدبولي: نعتزم استكمال الجهود المبذولة لتطوير السكك الحديدية.. ويؤكد: البناء على ما تم اتخاذه من خطوات رئيس الوزراء ووزير النقل وقطار سكه حديد
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* تكريم كلا من وزيرى التنمية المحلية والصناعة السابقين

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الخميس، بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد تصنيع وتوريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع، بإجمالى تكلفة 544 مليون جنيه، بين كل من وزارة النقل، ممثلة فى هيئة السكك الحديدية، والهيئة العربية للتصنيع، ممثلة فى مصنع سيماف، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وقام بالتوقيع، المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، والمهندس عبد الرحمن حسين، رئيس مصنع سيماف.

وعقب التوقيع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن تطوير السكك الحديدية هو أحد الملفات المهمة التى تعتزم الحكومة الجديدة استكمال الجهود المبذولة فيه، والبناء على ما تم اتخاذه من خطوات، وذلك بهدف النهوض بهذه المنظومة التى تربط بين مختلف المحافظات، وتسهم فى نقل أعداد كبيرة من المواطنين والبضائع، وبما يدفع أيضاً حركة التجارة الداخلية. 

 

وقال وزير النقل هشام عرفات، إن التعاقد يأتى فى إطار خطة وزارة النقل لتدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بنحو 800 عربة بضائع جديدة خلال الفترة القادمة "المرحلة الأولى 140 عربة" بهدف زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية، خاصة أن الوزارة تعتزم الوصول بمعدلات نقل البضائع إلى 25 مليون طن خلال عام 2022.

وأضاف الوزير، إلى أن التعاقد كذلك يتسق مع استراتيجية وزارة النقل، التى تهدف إلى مواكبة التطور العالمى فى منظومة نقل الحاويات عبر السكك الحديدية، من خلال التعاقد لأول مرة على عربات مخصصة لنقل الحاويات، تسهم فى تعظيم نقلها من الموانئ البحرية، من خلال إقامة محطات تبادلية للنقل المشترك «السككى والبرى» بالمناطق الصناعية المختلفة مثل مناطق السادس من أكتوبر وحلوان.

من جانبه، أشار الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى التعاون القائم بين الهيئة ووزارة النقل بهدف تطوير أسطول النقل عبر شبكة السكك الحديدية، معربا عن تطلعه لاستمرار هذا التعاون بما يحقق تدعيم الصناعة الوطنية وتطوير هذه المنظومة وتفعيل دورها فى نقل البضائع خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الفريق عبد العزيز سيف الدين، أن الـ140 عربة التى يشملها العقد تنقسم إلى 125 عربة سطح حاويات، و15 عربة سبنسة، وتبلغ مدة توريد تلك العربات 16 شهرا من تاريخ توقيع العقد، تشمل 4 أشهر لإعداد واختبار النموذج، و3 أشهر لتجربته، و9 أشهر لتوريد كافة العربات التى تم التعاقد عليها.

ومن جانبه، وعد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، المواطنين بأنهم سيرون سكة حديد جديدة بنهاية عام 2019، ونستهدف نقل البضائع بقدرة 25 مليون طن بنهاية 2020 -2025، مضيفا الوزير فى مؤتمر صحفى بمقر المجلس عقب التوقيع، قائلا: "علشان نقول عندنا أسطول نقل متميز نحتاج 800 عربة قطار".

وفى السياق ذاته، أهدى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، درع مجلس الوزراء، للواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية السابق، تكريماً له على ما تم إنجازه فى الفترة السابقة، وذلك بحضور محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الحالي، كما أهدى درع تكريم أيضا للمهندس طارق قابيل، وزير الصناعة السابق، بحضور المهندس عمرو نصار وزير الصناعة الحالى .

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: كل من خدم بلاده فى الحكومات السابقة بعد ثورة 30 يونيو أدوا واجبهم وسط تحديات صعبة.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة