خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالخطوات.. طريقة تسوية الديون المتعثرة بالبنوك وفقًا لمبادرة البنك المركزى.. مدة السداد تبدأ من اليوم ولمدة 6 أشهر.. و16.8 مليار جنيه إجمالى الفوائد المتراكمة غير المسددة.. وتستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين

الخميس، 28 يونيو 2018 12:46 م
بالخطوات.. طريقة تسوية الديون المتعثرة بالبنوك وفقًا لمبادرة البنك المركزى.. مدة السداد تبدأ من اليوم ولمدة 6 أشهر.. و16.8 مليار جنيه إجمالى الفوائد المتراكمة غير المسددة.. وتستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن البنك المركزى المصرى، عن مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه وكافة مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وفقاً للمركز فى 31 ديسمبر الماضى، سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة فى المبادرة، ونرصد بالخطوات فى هذا التقرير آلية تنفيذ تلك المبادرة بحسب مصادر مصرفية تحدثت لـ"اليوم السابع"، فى تصريحات خاصة.
 
1- تبدأ البنوك اليوم الخميس تطبيق المبادرة وعلى العميل التوجه إلى فرع البنك الذى يتعامل معه والذى ينتمى إلى 8 من البنوك المشاركة فى المبادرة حتى الآن، ويقوم بتقديم طلب تسوية المديونية.
 
2- البنوك المشاركة فى المبادرة فى مرحلتها الأولى هى الأهلى المصرى، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك المصرى لتنمية الصادرات، البنك العقارى المصرى العربى، البنك الزراعى المصرى، المصرف المتحد، بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى.
 
3- يقوم العميل بسداد أصل المديونية المستحقة وفقًا لرصيد الدين فى 31 ديسمبر 2017.
 
4- سيتم تسوية الإجراءات القضائية التى اتخذتها البنوك ضد العميل الذى تقدم للتسوية وفقًا للمبادرة حيث سيتم التنازل من البنوك والعملاء عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بينهم فى المحاكم وإبراء ذمة المقترض إبراء نهائيًا من البنك وفقًا للقانون ويتم تحرير كل الضمانات المقدمة من العملاء ضمانًا لتلك المديونية.
 
5- فترة سداد أصل الدين وفقًا لمبادرة البنك المركزى هى 6 أشهر تبدأ من اليوم وحتى 31 ديسمبر 2018.
 
6- سيتم معالجة مشكلة التصنيف الائتمانى "آى سكور" للعميل الذى تقدم للتسوية وفقًا للمبادرة بأن يتم حذف المقترض من القائمة السلبية لدى البنك المركزى المصرى والشركة المصرية للاستعلام الائتمانى "آى سكور" وعدم سريان حظر التعامل عليه فيما يخص هذه المديونية مع الإقرار عنه كعميل مبادرة لمدة 3 سنوات من تاريخ السداد.
 
7- مثال لعملية السداد.. العميل الذى اقترض 1000 جنيه من البنك قبل 10 سنوات، وتراكمت الفوائد الخاصة بالقرض لتصل إلى 30 ألف جنيه، يقوم بسداد 1000 جنيه فقط، وهى قيمة أصل القرض ويقوم البنك بإسقاط 29 ألف جنيه تمثل الفوائد المتراكمة.
 
8 - من المتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفًا من الأفراد.
 
9- إجمالى قيمة الفوائد المتراكمة وغير المسددة 16.8 مليار جنيه طبقًا للمبادرة.
 
10- تأتى تلك المبادرة لمساندة أصحاب الأعمال على إستعادة النشاط الاقتصادى بعد التعثر خلال سنوات سابقة بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.
 
11- من المتوقع أن تضاف بنوك أخرى إلى تلك المبادرة فى مراحل لاحقة وفقًا لحجم العملاء لكل بنك، حيث تمثل البنوك الـ8 المشاركة حاليًا أكبر حجم من مديونيات العملاء المتعثرين.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Kandil

مبادرة محترمة

تعتبر هذه المبادرة بمثابة طوق نجاه للكثير من الأفراد و الشركات لأنها بداية جديدة لهم و لأعادة تلتوازن في العلاقة بين البنوك و عملائها و أنقاذ أسر من مصير مجهول نتيجة تعرض ذويهم لأحكام قضائية علاوة علي انها تعطي بداية جديدة لأصحاب الشركات المتعثرة. شكرا للبنك المركزي صاحب هذه المبادرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة