أكرم القصاص

أضرار الكورتيزون أهمها التقزم للأطفال

الخميس، 28 يونيو 2018 05:00 ص
أضرار الكورتيزون أهمها التقزم للأطفال حقنة الكورتيزون
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط الموقع الطبى الامريكي “NewsMaxHealth”، عن أضرار الكورتيزون على الصحة، حيث يطلق عليه " العلاج السحرى" لكنه سيف زى زى حدين يعالج ويضر فى نفس الوقت، وليس علاج لـ النحافة.

أضرار الكورتيزون

حقنة الكورتيزون وهي مضاده للالتهابات والحساسيه فتقلل أعراض الرشح وهذا الجانب الظاهر ولكن حقيقة الأمر أن تكرار أخذ حقن الكورتيزون يضعف المناعه بالرغم ان الجهاز المناعي السبيل الوحيد لمقاومة الفيروسات.

أضرار الكورتيزون
أضرار الكورتيزون

 

كما أن حقنة الكورتيزون تسبب ارتفاع ضغط الدم ولها اثار جانبيه كثيره خاصة لو تكرر تناولها اكثر من مره كما أن الرشح الذي يقضي عليه حقنة الكورتيزون تعتبر وسيلة دفاع طبيعيه من الجسم للتخلص من الفيروس.

أضرار الكورتيزون
أضرار الكورتيزون

 

فحقنة الكورتيزون تنقل الفيروس لمرحله متقدمه تدريجيا بالرغم من قدرتها على تخفيف الأعراض ولكنها في واقع الأمر تضعف الجهاز المناعي ولو ضعف الجهاز المناعي ولم يستطيع مقاومة الفيروس قد تتحول نزلة البرد البسيطه الى التهاب رئوي بسبب مضاعفات العدوى الفيروسيه ودخول بكتريا ثانويه بسبب ضعف المناعه.

أضرار الكورتيزون على الأطفال
 

صرحت الدكتورة فاطمة الهنيدي، أستاذ ورئيس قسم صدر الأطفال والحساسية بكلية طب القصر العيني، أن استخدام ادوية الكورتيزون مرات كثيرة تتسبب في إصابة الأطفال بالتقزم وتؤثر على النمو ويرفع ضغط الدم ويسبب السكر ويزيد من الوزن ويسبب هشاشة العظام.

أضرار الكورتيزون
أضرار الكورتيزون

 

وأوضحت رئيس قسم صدر الأطفال والحساسية، أن بخاخة الكورتيزون الوقائية تتعامل مع الشعب الهوائية فقط ولا تدخل في الدم لذلك يفضل إستخدامها لدى الأطفال، لافتةً إلى أنها لا يجب التوقف عن استخدامها فجأة لكن بأمر الطبيب.

الكورتيزون يسبب التقزم
 

وتابعت الهنيدي، أن بخاخة الكورتيزون العلاجية تحتوى على كميات قليلة جداً من المادة الفعالة مقارنة بالأدوية التي تستخدم عن طريق الفم، لذلك فهى آمنة للأطفال، موضحة أن إعطاء الدواء الذي يحتوى على الكورتيزون قبل النوم يسبب كوارث أبرزها التقزم وضعف النمو لإن هرمون النمو يفرز عند النوم.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة