صور.. نجاح زراعة الخيار والخس الأبيض والطماطم أعلى 3 أسطح مبانى حكومية بالبحر الأحمر بالاشتراك مع البيئة.. والمحافظة تسعى لتعميم التجربة بأسطح منازل الأهالى.. ووزارة الزراعة: توفر الاكتفاء الذاتى من الخضروات

الإثنين، 25 يونيو 2018 02:00 م
صور.. نجاح زراعة الخيار والخس الأبيض والطماطم أعلى 3 أسطح مبانى حكومية بالبحر الأحمر بالاشتراك مع البيئة.. والمحافظة تسعى لتعميم التجربة بأسطح منازل الأهالى.. ووزارة الزراعة: توفر الاكتفاء الذاتى من الخضروات جانب من زراعة أسطح المنازل
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طبقت محافظة البحر الأحمر بالاشتراك مع الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالمحافظة، منظومة زراعة أسطح مبانى الهيئات الحكومية بالبحر الأحمر، والتى بدأتها بـ3 نماذج بأسطح مبانى حكومية بمدينة الغردقة .

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (4)

ومن جانبه، قال الدكتور أبو الحجاج نصير، مدير الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، إنه تم توقيع بروتوكول مع محافظة البحر الأحمر، والفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة العام الماضى، لزراعة أسطح 3 هيئات حكومية بدأت بسطح فرع جهاز شئون البيئة، ومحميات البحر الأحمر ومكتبة مصر العامة بالغردقة .

وأكد أبو الحجاج نصير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أن بروتوكول التعاون الذى وقعته وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر العام الماضى، ينص على تنفيذ مشروع تجريبى لزراعة الأسطح لثلاث مواقع هى فرع الجهاز بالغردقة، محميات البحر الأحمر ومكتبة مصر العامة التابعة للمحافظة .

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (1)

وأوضح مدير الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، أن تكلفة زراعة الأسطح الثلاثة تبلغ 180 ألف جنيه للثلاث أسطح، مضيفًا أن النموذج الرابع هو سطح جمعية "هيبكا "، وتكون تكلفة زراعتها على نفقتها الخاصة .

ولفت نصير، إلى أنه تم زراعة خضروات خس أبيض وخيار وطماطم أعلى سطح جهاز البيئة بعد عمل صوب زراعية لها وتركيب خراطيم رى، مضيفًا أنه جارى أعمال تركيبات أعلى سطح المحميات،مشيرًا إلى أن حصاد تلك الزراعات ستكون للعاملين الأقل دخلًا داخل الهيئات التى يتم زراعة سطحها، موضحًا أن هناك مثلا عمال داخل حهاز البيئة أقل دخلا يتم توزيع المنتج من زراعة الأسطح الخاصة بالبيئة عليهم، وفى المرحلة الثانية للأسر الأقل دخلا داخل المدينة .

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (2)

ومن جانبه قال المهندس فوزى الحضرى، وكيل وزارة الزراعة بالبحر الأحمر، إن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أصدر تعليماته بضرورة تعميم المشروع على أسطح جميع الهيئات الحكومية بالبحر الأحمر، لأهميته والذى سيصبح يوما ما مصدر دخل جيد لأسر كاملة .

وأضاف الحضرى، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تحديد لجنة بديوان عام المحافظة تسمى لجنة زراعة أسطح المنازل يترأسها اللواء عبد الفتاح تمام السكرتير العام بالمحافظة، تقوم بالاجتماع مع أعضاء اللجنة من وقت لاخر دراسة تعميم التجرية، مؤكدًا على أنه سيتم تعميم التجربة وتوعية الأهالى بتعميمها للاستفادة منها.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالبحر الأحمر، على أن محافظة البحر الأحمر تتجه حاليا لتخفيف العبء المادى عن المرأة والأسرة بالبحر الأحمر لتطلق مبادرة زراعة أسطح المنازل وإنتاج الخضراوات والفاكهة، وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى ووزارة البيئة ومديرية الزراعة، والتى ستسهم فى الاكتفاء الذاتى للأسرة وأيضا تكون مصدر دخل لها.

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (3)

كما ستتيح المحافظة تمويل المشروع من الصندوق الاجتماعى ويتم سداد القرض من أرباحه والتى يمكن أن تصل إلى 2000 جنيه شهريا لصوبة مساحتها 100 متر.

وعن عملية زراعة الأسطح وتجهيزها للزراعة قال المهندس فوزى الحضرى، إنه يتم ذلك عن طريق تنظيف السطح لزيادة جمال مظهره، مع التأكد من وصول أشعة الشمس له من 4-5 ساعات يوميًا، ثمّ تقسيمه لعدة مربعات، وتحديد أماكن الظل، وأماكن الضوء من أجل تحديد نوع النباتات التى تتناسب مع كل منطقة، ومن الممكن استخدام الصفائح البلاستيكية، أو الإطارات الخشبية، أو البراميل للزراعة، ثم توزيعها بشكلٍ مناسب على السطح.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالبحر الأحمر، أنه يتم بعد ذلك تغليف عدد من الوحدات الخشبية المستطيلة التى تعادل مساحتها 1×1م بالبلاستيك، مع مراعاة امتلاكها لأرجل خشبية يصل طولها إلى 50 سم، وإرتفاعها إلى 10 سم، وعمل ثلاثة ثقوب صغيرة فى الغلاف البلاستيكى، من أجل تصريف المياه الزائدة، ثم تجهيز 100 لتر من البيئة الزراعية المتكونة من كميات متساوية من البرليت، وحبيبات البيت

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (5)

وأشار الحضرى، إلى أن عملية رى الخضروات من مرتين إلى ثلاث مرات فى الأيام شديدة الحرارة، ورى الفواكه من مرةً إلى مرتين فى الأيام الحارة، ومن المفضل ريها فى آخر النهار، أو فى الصباح الباكر، ثم إضافة المغذى الذى يحتوى على العناصر الغذائية المهمة للنبات.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالبحر الأحمر، أن هناك عدة مميزات لزراعة سطح المنزل، منها زيادة المظهر الجمالى للمنزل، والتخلص من النفايات والمهملات الموجودة على الأسطح، والمساهمة فى الحفاظ على نسبة الأكسجين فى الجو، وذلك من خلال عملية البناء الضوئى التى تساهم فى تقليل نسب ثانى أكسيد الكربون فى الجو.

كذلك تقليل نسبة أشعة الشمس التى تسقط على الأسطح، مما يساهم فى منع ارتفاع درجة حرارة الأدوار السفلية، والاعتماد على الذات فى تعلم أساسيات الزراعة، وقضاء وقت الفراغ فى الاهتمام بها، وإنتاج عدد أكبر من المحاصيل مقارنة بالزراعة التقليدية، وسهولة التحكم بجودة التربة عن طريق استخدام مواد مخصصة للزراعة.

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (6)

وفى مدينة مرسى علم، شارك طلاب مرسى علم للتعليم الأساسى والمعهد الأزهرى فى زراعة الصوبة الزراعية الثانية بمرسى علم تحت إشراف جمعية شباب مرسى علم للتنمية بالتعاون مع مركز بحوث البيئة المستدامة بالقاهرة، وذلك فى إطار برتوكول تعاون مع الجمعية لتنفيذ عدد من زراعة الأسطح لإنتاج الخضروات، وتم إلقاء محاضرة للطلاب على أهمية زراعة الأسطح وقاموا الطلاب بزراعة الصوبة بأيديهم.

زراعة أسطح مبانى حكومية بالغردقة (7)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة