أكرم القصاص - علا الشافعي

مزارعون بأسوان يطالبون باستكمال تأهيل الترع وتوسعتها

الأحد، 24 يونيو 2018 02:00 ص
مزارعون بأسوان يطالبون باستكمال تأهيل الترع وتوسعتها ترع - أرشيفية
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة أسوان الأيام الماضية حزمة من مشروعات الرى استهدفت رفع كفاءة الترع والمصارف الرئيسية وتطهيرها من الحشائش والأعشاب مما يساهم بالحفاظ على المناسيب المطلوبة من مياه الرى ووصول المقننات المائية لكافة المنتفعين فى نطاق الرقعة الزراعية بقرى ونجوع وأودية محافظة أسوان. 

ويقول محمد البنا من مزارعى أسوان، إن رفع كفاءة شبكة الرى من خلال تطهير الترع كان يمثل ضرورة ملحة للمزارعين، لافتا إلى أنه منذ فترة لم يتم بهذه الكيفية، مؤكدا أن ذلك سينعكس على رفع كفاءة ضخ مياه الرى للأراضى الزراعية.

ولفت مصطفى على من مزارعى أسوان، أن صيانة الترع الرئيسية بأسوان سيعمل إلى حد كبير على حل مشاكل الرى فى الأراضى الزراعية وخاصة بالنسبة للزراعات الصيفية، وخاصة فى فترة الصيف موسم أقصى الاحتياجات وضمان وصول المياه لكل الزمامات ونهاية الترع، وتوفير المياه الازمة للأراضى ممايساهم فى التوسع الأفقى والرأسى فضلا عن الحفاظ على الرقعة الزراعية وزيادة الانتاجية.

ويضيف إبراهيم عبود من مزارعى أسوان أن هذه المشروعات تساهم فى تحسين أحوال الرى وجريان المياه داخل الترع وسهولة وانسياب التصرفات المائية مما ينهى عطش الأراضى بشرط انتظام أعمال التطهير على فترات متقاربة وكفاءة محطات الرى.

 ويقول أحمد أبو الحسن من مزارعى أسوان إن تطهير الحشائش من ترعة وادى النقرة يساهم بشكل كبير فى تحسين كفاءة مياه الشرب ومياه الرى معا مناشدا بتنفيذ مشروع كامل لتأهيل ترعة وادى النقرة فضلا عن توسعة وتعميق الترعة كى تصل المياه للمرتفعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة