أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. "التزوير ولا شىء غيره" شعار العدالة والتنمية للفوز فى انتخابات تركيا.. أكبر منافس لأردوغان يؤكد: على الأتراك حماية الصناديق من التزوير.. ورصد انتهاكات بالجملة من بينها تصويت السوريين فى الاقتراع

الأحد، 24 يونيو 2018 08:00 م
فيديو.. "التزوير ولا شىء غيره" شعار العدالة والتنمية للفوز فى انتخابات تركيا.. أكبر منافس لأردوغان يؤكد: على الأتراك حماية الصناديق من التزوير.. ورصد انتهاكات بالجملة من بينها تصويت السوريين فى الاقتراع الانتخابات التركية
كتب- هاشم الفخرانى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التزوير وحده ولا شىء غيره" بهذا الشعار خاض حزب العدالة والتنمية الانتخابات التشريعية والرئاسية، التى تنافس فيها رجب طيب أردوغان و5 مرشحين أخرين أبرزهم محرم إنجه من الحزب الجمهورى اليسارى وميرال اكشنار، والتى بدأت فيها عملية فرز الأصوات عصر اليوم الأحد عقب انتهاء تصويت الناخبين.

ورصدت وسائل إعلام تركية عدد من الانتهاكات فى العملية الانتخابية من بينها، أن حزب العدالة والتنمية التركى الذى يتزعمه رجب طيب أردوغان استخدم اللاجئين السوريين للمشاركة والتصويت فى الانتخابات الرئاسة والبرلمانية من أجل التصويت لصالح الحزب.

ومن جانبه، قال محرم إنجه مرشح أكبر أحزاب المعارضة للرئاسة فى تركيا اليوم الأحد، إن على المواطنين الأتراك حماية صناديق الاقتراع من أى تزوير محتمل من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى ينتمى إليه الرئيس رجب طيب إردوغان.

وذكر إنجه بعد انتهاء التصويت فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلى لأنقرة، أن أعضاء اللجنة الانتخابية التركية يجب "أن يؤدوا عملهم على النحو الصحيح".

 
على جانب آخر، ذكرت صحيفة "زمان" التركية، إن حافلات شرطة تخلو من اللوحات المعدنية تنقل لاجئين سوريين لا يحملون الجنسية التركية للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وأضافت الصحيفة، أن سيارات الشرطة انصرفت عقب اعتراض المواطنين والأحزاب المعارضة لها.

كما اعتدى مؤيدون من حزب العدالة والتنمية التركى، الذى يتزعمه رجب طيب أردوغان على المراقبين لعملية التصويت من الأحزاب المعارضة بمدينة كوجالى غرب تركى، جاءت عملية الاعتداء على المراقب بعدما كشف عن عملية تزوير لصالح العدالة والتنمية.

كما تداول نشطاء أتراك مقطع فيديو لخروج صناديق الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التى تجرى الآن فى تركيا، من لجان التصويت عبر سيارات الشرطة، وزعم أحد المسئولون فى اللجان أنه يتم الذهاب بها لتصويت كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، فى حين يتم ملؤها ببطاقات تصويتية لصالح رجب طيب أردوغان.

 
وتداول نشطاء أتراك على مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو لسيارة بالحملة الانتخابية لأردوغان تسير فى الشوارع التركية بدون لوحة أرقام، واعتبر النشطاء تكرار مثل هذا السلوك من قبل حملة الدعاية لأردوغان يعد انتهاكا صارخا للقوانين التى يطوعها الرئيس التركى لنفسه دون أن يحاسبه أحد، لافتين إلى أن فوز هذا المرشح سيجعل البلاد فى قبضة ديكتاتور منتهك للقوانين.
 
 

وانطلقت اليوم فى تركيا الانتخابات الرئاسة والبرلمانية لاختيار رئيس جديد للبلاد، واختيار برلمان جديد بعد وصول عدد الأعضاء إلى 600 عضو بدلا من 550.

ومن المنتظر أن يدلى 56 مليونا و322 ألفا و632 ناخبًا تركيا بأصواتهم فى 180 ألفا و64 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالى رجب طيب أردوغان، عن "تحالف الشعب" (يضم حزبى العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب "الشعب الجمهورى" المعارض محرم إنجه، ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطى" صلاح الدين دميرطاش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة