أكرم القصاص - علا الشافعي

أكلة لها تاريخ.. الأتراك اخترعوا ورق العنب والمصريون تفننوا فى طبخه

الأحد، 24 يونيو 2018 04:00 م
أكلة لها تاريخ.. الأتراك اخترعوا ورق العنب والمصريون تفننوا فى طبخه المحشى
إسراء الشرباصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المحشى بكافة أنواعه نال مكانة كبيرة فى قلوب المصريين وأصبحت الأكلة المفضلة لديهم، فلا تخلو عزومة من أطباق المحشى الشهية ويتنافس فى رائحته ومذاقه السيدات ليصير اختبار على جودة السيدة فى الطبخ، فلا تجد أحد لا يحب المحشى بل هناك من يفضل نوع عن الآخر، ورغم صعوبة تحضيره بالمقارنة بوجبات أخرى إلا أنه تربع على عرش الموائد وظهر فى السنوات القليلة الماضية آلات لتسهيل عملية تحضيره خاصة للف الكرنب والورق العنب .

المحشى 2
المحشى

وعلى الرغم من مكانته الكبرى عند المصريين إلا أنه إذا تطلعنا للروايات التاريخية نجد أن المحشى من الأكلات غير المصرية فى الأصل، فعلى سبيل المثال نجد أن محشي ورق العنب أو اليبرق أو ورق الدوالي، هي أكلة أخذها العرب من الأتراك أثناء حكم الدولة العثمانية عام1300م و كلمة "يبرق" تعني بالتركية ورق العنب و مع مرور الوقت انتشرت الأكلة في العديد من البلدان وأصبحت أكلة مشهورة في بلاد الشام ومصر والعراق وتركيا وغيرها من البلدان المطلعة على مطابخ الدول الأخرى.

المحشى
المحشى

واليبرق هو محشي ورق العنب بالرز واللحم المفروم والبهارات، أما "اليالنجي" و هو نوع من أنواع ورق العنب ويكون خاليا من اللحم أصل تسميته مأخوذ من كلمة تركية بمعنى الكذاب وذلك إشارة لخلوه من اللحم.

وبدأ المصريون يتفنون فى طهيه ويضعون لمسات خاصة بهم فاستبدلوا طريقة الحشو باللحم بأن يحشوه أرز وخضروات خاصة به على أن يكون هناك طبق جانبى من اللحم أو البط والدواجن ومن المفضل لدى المصريين طهى المحشى بجانب البط لاستخدام شوربة البط الدسمة فى إضافة مذاق مميز للمحشى.

المحشى 1
المحشى 

واستغل المصريين فكرة الحشو فى أنواع مختلفة ولم يقتصر الأمر على ورق العنب بل حشو الكرنب والباذنجان والكوسة والفلفل والطماطم والخس والبصل والبطاطس والممبار أيضا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

و.. المحشي ..المصري ...أاحلي

لما نحط ...أأيدينا في الأكل ..بنحليه....بالهنا و الشفا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة