خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

آلام وإحراج وأمراض تختبئ خلف دورتك الشهرية.. لماذا تنقطع بالشهور وتنزل فجأة؟.. غزارة الدورة ونزول دم بين الدورتين مؤشرات خطر لمبايضك.. حبوب منع الحمل حل لآلامها.. وكيف تكون أول مرة بعد البلوغ والولادة والإجهاض؟

الأحد، 24 يونيو 2018 04:54 م
آلام وإحراج وأمراض تختبئ خلف دورتك الشهرية.. لماذا تنقطع بالشهور وتنزل فجأة؟.. غزارة الدورة ونزول دم بين الدورتين مؤشرات خطر لمبايضك.. حبوب منع الحمل حل لآلامها.. وكيف تكون أول مرة بعد البلوغ والولادة والإجهاض؟ الدورة الشهرية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استيقظت من نومها لتجد بقعة حمراء تملأ غطاء السرير وشعور بالبلل لم تألفه من قبل.. خافت كثيرًا وصرخت تنادى على والدتها التى بدورها أحضرت لها الفوط الصحية وأخبرتها أنها الدورة الشهرية التى تأتى لكل بنت عند البلوغ، ولكنها لم تخبرها أن هذه الدورة الشهرية هى التى تكشف عن وضعها الصحى بشكل غير مباشر وتعبر عن حالة التبويض التى تعايشها، وهو ما جعل الفتاة تتكتم على هذا الأمر ولا تعرف الصحيح فيه، وما الذى تشير له دورتها الشهرية.
 
هذا وضع الكثير من الفتيات اللاتى يعيشن طوال الوقت مع الإحراج والخوف والألم ويختبئ وراء كل ذلك الأمراض النسائية، لذلك رصد "اليوم السابع" كل هذه الاضطرابات وكيفية التعامل معها وما الذى تشير له ومتى تكون سببًا للذهاب لطبيب النساء من أجل الاطمئنان على صحتك.
 
الدورة الشهرية 9
إحراج الدورة الشهرية 

 

أول دورة شهرية بعد البلوغ

فى هذا السياق، أوضح الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، أن أول دورة شهرية للفتاة فى حياتها، تكون صادمة بسبب عدم معرفتها عما يفترض عليها القيام به لقلة الوعى الصحى فيما يخص هذه الأمور، وتكون طبيعتها  بدون آلام فى أول عامين لأنه لا يوجد هرمون البروجسترون وبالتالى لا يوجد تبويض بعد.
 
 وقدم علما روشتة صحية للتعامل مع أول دورة شهرية تشمل على الاهتمام بالنظافة الشخصية أثناء وبعد الدورة، ومتابعة الأم لكمية الدم وعدد الأيام حتى تتجنب النزيف، مع ضرورة التثقيف المبكر للفتاة قبل نزول الدورة الشهرية من سن التاسعة، والتعامل معها بالحب والحنان من جانب الأسرة، ويكون لدى الفتاة حالة من الرفض لإحساسها المختلف تجاه الطرف الآخر المصاحب لهذه المرحلة، فيجب طمأنتها أنها أحاسيس طبيعية.
 
 
الدورة الشهرية 5
الدورة الشهرية 

أول دورة شهرية بعد الولادة

ولعل تجربة أول دورة شهرية تمر بها السيدة فى مراحل أخرى من عمرها، عند الولادة تحديدًا حيث يقول الدكتور محمد جبريل، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إن أول دورة شهرية بعد الولادة يختلف موعدها من سيدة لأخرى، فهناك من تعود لها بعد أربعين يومًا من الولادة، وأخرى تظل منقطعة حتى تنتهى من الرضاعة، مضيفًا أن الدورة الشهرية عندما تعود قد تطول بسبب عدم حدوث تبويض وكمية الدم تكون أكثر لكن لا يصاحبها آلام.
 
وأكد جبريل أن السيدات التى لا تعود لهن الدورة الشهرية خلال الرضاعة يكن ملتزمات بالرضاعة فى كل وقت من اليوم لأن الهرمون الذي يجعل الجسم يصنع حليب الثدي يكون نشطا وبالتالى يوقف جسمك عن إنتاج الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية، وفى حالة عادت أثناء الرضاعة الطبيعية، تكون غير منتظمة وغزيرة وبها جلطات دم صغيرة، وفى حالة كان هناك أى ألم أو مشكلة شعرت بها السيدة تخص دورتها الشهرية يجب عليها التوجه للطبيب لأنها تعبر عن وضعها الصحى.


أول دورة شهرية بعد الإجهاض

أما عن أول دورة شهرية بعد الإجهاض فهى تجربة مختلفة ويمر بها الكثيرات ولا يعلمن الصحيح بشأن الدورة الشهرية الصحية، وهنا يتابع الدكتور محمد جبريل، حديثه، بأن الدورة الشهرية تعود خلال شهر حسب نوع الإجهاض، إذا كان التفريغ بعملية جراحية أو حبوب، فإذا كانت جراحة يكون هناك تنظيف وبالتالى تعود الدورة طبيعية وإذا كان حبوب فتعود غزيرة وطويلة فى المدة.
 
ونصح جبريل، فى هذا الشأن، برؤية طبيبك للحصول على النصيحة إذا لم تعد الدورة الشهرية بعد 4 إلى 6 أسابيع وكانت الدورة منتظمة قبل الحمل، وأوصى بالانتظار حتى تحدث دورة شهرية واحدة على الأقل للحمل مجددًا وإعادة التجربة مرة أخرى.

 


الدورة الشهرية 8
اضطراب ما قبل الدورة الشهرية 


اضطراب ما قبل الدورة الشهرية "PMS"

 
عندما نتحدث عن الاضطرابات التى تصاحب الدورة الشهرية، يجب أن نبدأ باضطراب ما قبل الدورة الشهرية "PMS"، الذى يحدثنا عنه الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، حيث يقول إن هناك مجموعة من الأعراض المرضية التى تكون فى الفترة ما قبل الدورة الشهرية وتسمى بمتلازمة "PMS"، والتى تتفاوت فى درجتها من سيدة لأخرى، وتشمل على:
 
- كبر الثدى مع ألم فيه.
- انتفاخ البطن.
- ورم فى القدم.
- آلام الرأس والصداع.
- تكون السيدة سهلة الاستثارة عصبيًا.
- تصاب بالاكتئاب والتوتر.
 
 
ومن جانبه أوضح الدكتور محمد جبريل كيفية التعامل مع متلازمة "PMS"، مؤكدًا أن أهم طريقة للتعامل مع هذا الأمر هو توقيف التبويض بعلاج هرمونى من خلال حبوب منع الحمل، فهو من ضمن الوسائل الفعالة ثم علاج كل عرض بما يناسبه من أدوية سواء كان انتفاخ بطن أو صداع أو غيره، مضيفًا أن هناك أيضًا جانب من العلاج نفسى من خلال أدوية تتعامل مع القلق النفسى والتوتر الذى تتعرض له هذه السيدة خلال فترة ما قبل نزول الدورة من كل شهر.
 
 
الدورة الشهرية 1
الدورة الشهرية 

 

عسر الطمث 

ومن مشكلة لأخرى، ننتقل من الـ"PMS" إلى ما يسمى بعسر الطمث، حيث قال الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إنه عبارة عن  حالة من الآلام الحادة التى تصاحب الدورة الشهرية لدى السيدات، والتى تسبب معاناة حقيقية لأسباب فسيولوجية ومرضية وتشمل ضيق عنق الرحم، واحتقان الحوض، ونزول بطانة الرحم كاملة أو جزئيا، وكذلك الآلام التى تصاحب يوم التبويض.
 
وأضاف علما، أنه عند التعامل مع هذه الحالة تكون المسكنات المضادة للآلام الروماتيزمية هى الحل ومعها أدوية للتخلص من التقلصات مع الاضطرار أحيانًا لإعطاء أقراص منع الحمل لإلغاء الألم، وعلاج الحالات الناتجة عن أمراض يكون بحسب نوعها إما استئصال ورم ليفى فى الرحم أو إزالة أكياس تتسبب فى ذلك أو مضادات حيوية وحجز بالمستشفى فى حالة التهاب الحوض. 
 
 

متى يصبح ألم الدورة الشهرية مشكلة؟ 

فيما قال الدكتور عمرو عباسى، استشارى النساء والتوليد والحقن المجهرى بالمركز القومى للبحوث، فى هذا الشأن إن الفتيات اللاتى يعانين آلاما شديدة خلال فترة الدورة الشهرية ولا يذهبن للطبيب من أجل الاستشارة حول تخفيف الألم أو معرفة السبب ظنًا منهن أن هذه الآلام طبيعية تعرض نفسها لخطر كبير، لأنها قد تكون إحدى علامات الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، وبالتالى يكون هناك غدد تتسبب فى نزيف مماثل للدورة داخل بطنها وعند إهمال المشكلة قد تتفاقم بشكل خطير يؤثر على الصحة الإنجابية بشكل كبير.
 
 
الدورة الشهرية 4
الدورة الشهرية 
 

نظام غذائى يقلل من الآلام 

وهناك نظام غذائى يشمل على عدد من الأطعمة التى يجب تناولها خلال الدورة الشهرية:
 
وفقًا لما ذكره موقع "onlymyhealth" أطعمة يجب تناولها:
 
- تناول ثدى الدجاج بلا جلد.
- الفاصوليا.
- العدس. 
- منتجات الألبان مثل الجبن المنزلية والحليب.
- الأسماك والتوفو. 
- منتجات الصويا.
- تناول كميات من الألياف من خلال أطعمة مثل المكسرات والبطاطس والفواكه الجافة.
- كوب القهوة صباحًا من الأمور الجيدة لأنها تقضى على الخمول الذى تتسبب فيه.
- تناولى المكسرات والفواكه وبعض الخضراوات مثل الجزر والبنجر.
- تناولى شوربة الدجاج.
- الأطعمة الغنية بالحديد مثل البازلاء والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة والفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والدواجن.
 
 

 

انقطاع الدورة الشهرية 

ليس الألم فقط هو ما عليك الانتباه له واتخاذ حذرك، ولكن أيضًا انقطاع الدورة الشهرية لأشهر تزيد على الشهرين وعدم انتظامها، حيث قال الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث، إن هذا الأمر قد يكون خلفه أسباب نفسية بسبب التعرض للضغط والأزمات النفسية خاصة التوتر، ولكن يمكن أيضًا أن يكون لأسباب عضوية وهنا تتمثل الخطورة.
 
وأضاف النحاس، أن هناك أسباب عضوية أيضًا تشمل ارتفاع السكر فى الدم، والإصابة فى الغدة المسئولة عن الدورة الشهرية بالجمجمة من خلال الإصابة بورم أو إجراء أى تدخل جراحى، والخلل فى نشاط الغدة الدرقية، واضطرابات الطعام مثل الأناروكسيا والبوليميا، وكذلك قد تكون بسبب متلازمة تكيس المبايض.
 
وأكد النحاس أن السمنة وانخفاض وزن الجسم أيضًا لها دور فعال فى دورة شهرية غير منتظمة، لأن الوزن يؤثر سلبيًا على الإباضة، ويمكن أن يسبب تغيرات هرمونية للمرأة، مثلها كتناول حبوب منع الحمل أيضًا تغير من الهرمونات وتحتاج لفترة بعد إيقافها حتى تعود منتظمة.
 
 
الدورة الشهرية 3
الدورة الشهرية 

غزارة الدورة الشهرية 

 
على النقيض تمامًا قد تزيد الدورة الشهرية فى كميتها ومدتها وتكون إشارة أيضًا لمشكلة صحية يجب التعامل معها سريعًا، حيث يوضح الدكتور محمد جبريل، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إنه لكى نتأكد من غزارة نزول الدورة الشهرية يجب أن نتعرف على عاداتها الطبيعية، فيجب ألا تكون أقل من يومين ولا تزيد على 7 أيام، أما عن الكمية فيجب تغيير فوطتين فى اليوم.
 
أما فى حالة كانت غزيرة، فيتضح ذلك فى التغييرات التى تطرأ عليها، حيث قال جبريل إن الدورة الشهرية الغزيرة تزيد على 80 ملى، ويتضح فى شكل أجزاء متجلطة فى الدورة الشهرية لأن قوة الأنزيم الذى يفكك الدم تكون ضعيفة، مضيفًا أن الأسباب خلف ذلك قد تشمل أسباب هرمونية مثل خلل فى التبويض، وخلل فى بطانة الرحم، وورم ليفي أو لحمية فى الرحم، وكذلك التوتر والقلق وعدم الاستقرار والإحساس بالأمان أسباب نفسية.
 
الدورة الشهرية 2
الدورة الشهرية 

 

نزول دم بين دورتين 

ومن جانبه أشار جبريل إلى ما يخص نزول الدم بين الدورتين وتفسيره، لأنه يحدث للكثيرات ولا يعلمن له سببه، فقد يرجع إلى عدة احتمالات منها مشكلة فى الرحم مثل لحمية أو ورم ليفي أو عدم النضج فى الجهاز المتحكم فى إفرازات الهرمونات من المخ، أو عدم انتظام التبويض، وتكيس المبايض.
 
 أما فى حالة كانت السيدة متزوجة، فأكد جبريل أن الأسباب تختلف لتشمل حدوث أى تغييرات فى خلايا عنق الرحم، أو الإصابة باضطراب غددى مثل الغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم، أو نتيجة لتركيب اللولب، أو تناول بعض الأدوية التى تؤثر على التبويض.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة