أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الإنجازات تتوالى.. "اليوم السابع" مع عمال المشروع القومى لمحطة الكهرباء العملاقة بالبرلس.. انتهاء 99.6% من المشروع بـ45 مليون ساعة عمل لـ9 آلاف مهندس وفنى وعامل.. والمشروع يضخ 4800 ميجاوات للشبكة الرئيسية

السبت، 23 يونيو 2018 02:00 م
صور.. الإنجازات تتوالى.. "اليوم السابع" مع عمال المشروع القومى لمحطة الكهرباء العملاقة بالبرلس.. انتهاء 99.6% من المشروع بـ45 مليون ساعة عمل لـ9 آلاف مهندس وفنى وعامل.. والمشروع يضخ 4800 ميجاوات للشبكة الرئيسية محطة كهرباء البرلس العملاقة
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبذل أكثر من 9 آلاف مهندس وفنى وعامل بمحطة كهرباء البرلس جهودا كبيرة طوال 24 ساعة، للانتهاء من المحطة العملاقة وتسليمها النهائى بعد عمليات الرصف والتشجير والتجميل، عقب الانتهاء مطلع الشهر الجارى من ضح كامل طاقة المحطة الإنتاجية 4800 ميجاوات على الشبكة الرئيسية لكهرباء مصر.

--جانب-من-محطة-كهرباء-البرلس-العملاقة-(1)

وعلى مدار أقل من 3 سنوات أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البداية لإنشاء محطة كهرباء عملاقة بالبرلس لتنتج طاقة كهربائية ضعف إنتاج السد العالى، ومنذ وضع حجر الأساس فى 30 سبتمبر 2015م عقب مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.

19--جانب-من-المحطة-خلال-مراحل-العمل

ويرصد "اليوم السابع" خلال زيارات ميدانية الإنجاز الذى قارب على الانتهاء، ووجدنا حياة كانت تتشابه لحد ما للحياة التى تشهدها مزرعة بركة غليون للاستزراع السمكى، عمل طوال 24 ساعة، تختلط فى مواقع العمل الخبرات الأجنبيه بالخبرات والكوادر المصرية، فبالمزرعة السمكية اختلطت الخبرة الصينية، وهنا بمحطة الكهرباء اختلطت الخبرة المصرية بالخبرة الألمانية من مهندسين ومهندسات من عدد من الجنسيات بشباب وفتيات مصرية تتعلم وتظهر مهارات كبيرة نالت إعجاب الألمان، وفى مواقع أخرى عقدت دورات تدريبية للعاملين بكل قسم من أقسام المحطة، ووجدنا حالة حب بين العاملين أثناء الاحتفالات بنجاح الدورات وحصول المتدربين على شهادات تقدير، ولسان حال المهندسين والفنيين المصريين قادرون على التحدى وتحمل المسئولية كاملة فى شهر إبريل المقبل.

18--جانب-من-العمل-بالمحطو

وعبر جميع العاملين بالمشروع عن سعادتهم للوصول إلى هذا الحجم من الإنجازات بهذا المشروع العملاق الذى ينفذ على أرض مصرنا الحبيبة ويضاهى أكبر مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية بالعالم أجمع.

 

نسبة إنجاز 99.6% وعدد ساعات عمل 45 مليون ساعة بدون إصابات

وقال المهندس محمد سعد النادى، مدير عام التشغيل بمحطة كهرباء البرلس، إن نسبة إنجاز وصلت 99.6% من المراحل المتعاقد عليها لتنفيذ المشروع وجارى العمل على قدم وساق لاستكمال المراحل النهائية، موضحًا أن العمل يسير وفق ورديتين لمدة 12 ساعة فى الوردية، وقاربنا على الانتهاء من المرحلة النهائية لإنجاز المشروع العملاق، مؤكدًا أن ما يميز المحطة أنها لم تشهد أى اصابات أو أحداث تعكر صفو استمرار العمل، مؤكدًا وصلنا لعدد ساعات عمل تزيد عن 45 مليون ساعة عمل بدون اصابات أو حوادث كإجمالى عدد ساعات لجميع العاملين بالمشروع.

17--جانب-من-المحطة-العملاقثة-المجاورة-للبحر-المتوسط

الانتهاء من ضخ الطاقة الإجمالية للمحطة 4800 ميجاوات على الشبكة الرئيسية

وأضاف النادى، أنه تم دخول جميع الوحدات البخارية بالمشروع بطاقاتها الإنتاجية على الشبكة الكهربية الموحدة للبلاد فى الفترة من منتصف مارس وحتى الأسبوع اﻷول من مايو ويونيو الجارى بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات وهى القدرة الإنتاجية التصميمية للمشروع، وذلك بعد إجراء أعمال التنظيف الكيميائى والتنفيض بالبخار لمواسير وأجزاء غلايات استعادة الطاقة، وكذلك خطوط البخار بالوحدات المركبة لضمان التخلص من جميع الشوائب الناتجة عن أعمال لحام المواسير قبل التشغيل الفعلى للوحدات.

15--جانبل-من-المحطة-العملاقة

الانتهاء من جميع الاختبارات وتجارب التشغيل

وأشار مدير عام التشغيل بمحطة كهرباء البرلس، إلى أنه تم الانتهاء من جميع اختبارات الوحدة المركبة اﻷولى خلال شهرى مايو ويونيو الجارى بما فى ذلك تجارب التشغيل واختبار اﻷداء واختبار الاعتماد على الوحدة المركبة اﻷولى تحت الظروف المختلفة للشبكة الموحدة للبلاد استعدادا للدخول فى المراحل النهائية للتشغيل التجارى للوحدة.

14--جانب-من-احدى-غرف-المحطة

وأضاف النادى، أنه يتم حاليا إجراء جميع الاختبارات المتبقية على الوحدات المركبة الثانية والثالثة والرابعة تباعا بمعرفة شركة سيمنز اﻷلمانية وبمشاركة المهندسين المصريين العاملين بوزارة الكهرباء والطاقة حتى يتسنى تسليم المشروع بالكامل للوزارة بنهاية شهر سبتمبر من العام الجارى باذن الله، وجارى تنفيذ أعمال رصف الطرق وأعمال الزراعة والتزيين باﻷشجار بالمحطة للظهور بالمظهر الجمالى الذى يليق بهذا المشروع القومى العملاق، وجارى تنفيذ إنشاء الأسوار المدعمة بكاميرات المراقبة وأبراج الحراسة حول المشروع بالكامل لضمان تأمين المشروع ضد أى عمل غاشم.

 

9 آلاف عامل ومهندس وفنى وإدارى اثبتوا جدارتهم خلال أقل من 3 سنوات

وشدد مدير عام التشغيل بمحطة كهرباء البرلس، على أن 9 آلاف عامل ومهندس بمحطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ يسابقون الزمن يعملون فى المحطة منذ بداية العمل بها، وأنهم قادرون على إنجاز مشروع عملاق يفخرون فى العمل به، فبعد التحدى الأول لاقتصار مدة إنجاز المحطة من 7 سنوات ل 3 سنوات لتنتهى فى شهر ديسمبر 2018م، جاء التحدى الثانى وبإصرار المهندسين الأكفاء والعمال المهرة، تم الانتهاء من المحطة فى شهر يونيو الجارى، ولم يتبقى إلا أعمال الرصف والتجميل والتشجير فقط، ليفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة النهائية من المشروع فى شهر سبتمبر المقبل، بعدما افتتح الرئيس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المرحلة الأولى من المحطة فى 2 مارس الماضى وضخ 1600 ميجاوات على الشبكة الرئيسية وبعد 6 أشهر فقط ضخت المحطة 1600 ميجاوات أخرى على الشبكة الرئيسلة وضخ 1600 ميجاوات آخرين فى شهرى مايو الماضى، ويونيو الجارى.

 

الكوادر المصرية استعدت لتشغيل المحطة بنسبة 100%

وقال المهندس محمد النادى: "الآن نؤكد أن الكوادر المصرية من المهندسين والإداريين والفنيين المدربة على أعلى مستوى بمصر وألمانيا مع الخبر اء الألمان بشركة " سيمنز " والتى تم اشراكها فى العمل قادرة على تشغيل المحطة بنسبة 100%، والفضل كله يعود للخبرة الكبيرة لشركة سيمنز، واستعداد الكوادر المصرية على تحمل المسئولية".

 

المحطة الأولى للمرة الثالثة وفوز مهندس بالمركز الأول على مستوى الشرق الأوسط

وأضاف النادى، أن المحطة تضم خيرة شباب مصر من الفنيين والإداريين والمهندسين الذين نالوا إعجاب العالم كله فى المسابقات المتعددة وأخرها حصول المهندس أحمد متولى بمحطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، مؤكدًا على أن محطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ حصلت على المركز الأول للمرة الثالثة على التوالى بزيارة البنك الدولى للمحطة.

 

 الانتهاء من المحطة فى شهر سبتمبر المقبل باختصار 4 سنوات و3 أشهر

فيما، قال المهندس هشام الجندى، مدير مشروع محطة كهرباء البرلس العملاقة، إن العاملين والمهندسين فى المحطة يواصلون العمل ليل نهار لإنجاز المحطة قبل موعدها المقرر، مؤكدًا على أن نسبة إنجاز المحطة 99.6%، ولم يتبق إلا لمسات أخيرة للانتهاء من ذلك المشروع العملاق.

4--جانب-احد-المديولات

وأضاف الجندى، لـ"اليوم السابع" تم ضخ 3200 ميجاوات على مرحلتين الأولى فى مارس الماضى 1600ميجاوات، وتم ضح 1600 ميجاوت فى شهرى سبتمبر وأكتوبر، وتم ضخ 1600 ميجاوات خلال شهرى مايو ويونيو الجارى ويواصل المهندسون والعمال من الانتهاء من المحطة فى نهاية سبتمبر 2018م، مؤكدًا على أن العمال والمهندسين اثبتوا أن المصرى يظهر فى وقت الشدائد ويقبل التحدى ليعلم العالم بأسره أن الدولة وشعبها قادرة على مواجهة التحديات بالعمل والبناء.

 

 دورات تدريبية وشهادات تقدير للعاملين بالمحطة

وقال المهندس هشام الجندى، إن المحطة تشهد تنظيم دورات متعددة للمهندسين والفنيين التى ترعاها إدارة أوراسكوم، وأخرها تم تسليم شهادات اخصائى وفنى السلامه والصحة المهنية خلال احتفال بحضور المهندس أيمن مرسى مدير قسم السلامه والصحه المهنى، وأحمد شتا مدير معهد السلامة والصحة المهنيه بمحافظة كفر الشيخ والمهندس محمد السعداوى منسق الدورة، كما شهدت المحطة العديد من الدورات منها برنامج أخصائى وفنى بشركة أوراسكوم بمحطة كهرباء البرلس.

3--خبرة-المانية-وكوادر-مصريةى-بمحطة-البرلس-العملاقة-(1)

وفى سياق متصل، أضاف مسعد عبد الفتاح محمد، عامل، أنه تم الانتهاء من العمل فى المحطة وضخ كل قدرة المحطة الإنتاجية، متابعًا: "نسابق الزمن للانتهاء من عمليات التشجير والتجميل والرصف بالمحطة، ويرغم سعادتنا من الانتهاء من المشروع لكن هناك الآلاف من العمال الذين انتهت أعمالهم، ومن قاربوا على الانتهاء يشعرون بالحزن لفراقهم بيتهم الذى جمع كل العاملين من المحافظات المتعددة وجنسيات متعددة للعمل به، تشملهم علاقة الحب والود"، مؤكدًا أنه تعلم خبرة تجعله يعمل فى أى موقع أخرى، مشددًا على أن العاملين بالمحطة يذلوا كل ما فى وسعهم للانتهاء من هذا الشروع العملاق حبًا وعشقًا لتراب مصر.

2--جانب-من-المحطة-العملاقة-بالبرلس

بينما قال حسن أحمد صالح، أحد العاملين بالمشروع: "كنا نعمل طوال 12 ساعة كاملة بالمحطة لا نشعر بمرور الوقت، وعندما يحين موعد عودتنا للسكن الذى دبرته الشركة نتمنى العودة مرة أخرى لنظل فى مواقع العمل، وإنجاز مشروع فى أقل من 3 سنوات لدليل على أن الدولة حريصة على إنجاز المشروعات فى وقت أقل ليستفيد الملايين من تلك المشروعات العملاقة، ويكفينا فخرًا مساهمتنا فى مشروع سيكفى مصر من الكهرباء، وسيمد المنطقة الاستثمارية المزمع اقامتها بجوار المحطة بالكهرباء بالإضافة لاستفادة مصنع الرمال السوداء منه المزمع إقامته فى منطقة الشهابية ببلطيم".

3--محطة-الكهرباء-العملاقة-بالبرلس-بجوار-شاطئ-البحر-المتوط

وبدوره، أوضح المهندس أحمد دبور مدير السلامة والصحة المهنية بالموقع قائلًا: "مشاركتنا فى المشروع دفعنا بالافتخار ونحافظ على المسئولية التى تقع علينا حتى إتمام المشروع بدون حوادث أو إصابات بتأمين كامل لجميع العاملين فى وقت أقل من الوقت المحدد لإتمام المشروع، وكابن من أبناء المحافظة فإنه يشعر بالفخر والاعتزاز بالعمل من هذا المشروع وتساهم المحافظة فى مد المدن والقرى المصرية بالطاقة الكهربائية وتصديرها للخارج.

 

رصف الطرق وتزيين الموقع وتشجيره والانتهاء منه خلال أسابيع

وفى السياق ذاته، أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، على أنه يتابع الإنجاز الذى تشهده محطة الكهرباء البرلس، ليفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأخيرة فور الانتهاء من أعمال التشجير والتزيين والتجميل، مقدمًا الشكر لكل العاملين بالموقع سواء من عمال ومهندسين ومسئولين أو الألمان من شركة "سمينز"، وعدد من الجنسيات الأخرى، مؤكدًا على أن المحطة وقع على بعد 16 كيلومترا من ميناء البرلس، على مساحة 250 فدانًا، وتم وضع حجر الأساس لتنفيذها يوم 30 سبتمبر 2015، ومن المقرر تشغيلها بالكامل فى شهر سبتمبر 2018 بتكلفة 2 مليار يورو.

1--داخل-محطة-الكهرباء-العملاقة

قرار جمهورى بتخصيص 21 فدانًا لإنشاء سور حول المحطة العملاقة

 وقال نصر، إن الرئيس عيد الفتاح السيسى، أصدر القرار رقم 234 لسنة 2018 بتخصيص مساحة 21 فدانًا تعادل (88337م مربع) من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لإقامة سور حول محطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

 

 

2--الاستماع-والاستفادة-من-الخبرة-الألمانية-(1)
 
 
 
5--صورة-من-صور-العمل-العملاق
 

 

6--بدء-اعمال-الرصف-والتجميل
 

 

6--علامات-ارشادية-بمحطة-كهرباء-البرلس-العملاقة-(1)
 

 

7--داخل-احدى-غرف-المحطة
 

 

8--جانب-من-العاملين-بمحطة-كهرباء-البرلس
 

 

9--مباني-شاهقة-وعمال-تاريخي
 

 

10--مدخل-المحطة-العملاقة

 

11-المهندس-محمد-سعد-النادى-،مدير-عام-التشغيل-بمحطة-كهرباء-البرلس
 

 

12--جمال-المحطة-وقت-الغروب
 

 

13--المان-والمانيات-بمحطة-الكهرباء-يمنحون-خبراتهم-لكوادر-مصرية
 
16--شهادة-الخبرة-والتدريب-والتفوقث-يرفعها-العاملون-بالمحطة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة