صور.. المصريون يحققون المستحيل.. 9 آلاف عامل يسابقون الزمن لإنجاز محطة كهرباء البرلس قبل موعدها بـ6 أشهر.. مدير عام التشغيل: ضخ 400 ميجاوات خلال أيام و400 أخرى في مايو المقبل.. و40 مليون ساعة تشغيل دون إصابات

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 06:00 م
صور.. المصريون يحققون المستحيل..  9 آلاف عامل يسابقون الزمن لإنجاز محطة كهرباء البرلس قبل موعدها بـ6 أشهر.. مدير عام التشغيل: ضخ 400 ميجاوات خلال أيام و400 أخرى في مايو المقبل.. و40 مليون ساعة تشغيل دون إصابات
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسابق 9 آلاف عامل ومهندس بمحطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ الزمن للانتهاء من المحطة العملاقة قبل موعدها بـ 6أشهر كاملة ليزداد إنجاز إنشاء المحطة وتنفيذها إنجازاً آخر، فبعد التحدى الأول لاقتصار مدة إنجاز المحطة من 7 سنوات لـ 3 سنوات لتنتهى فى شهر ديسمبر 2018، ولكن بإصرار المهندسين الأكفاء والعمال المهرة سينتهون من المحطة في شهر يونيو المقبل ليفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة النهائية منها، في شهر يونيو.

 

            جانب من محطة الكهرباء العملاقة
جانب من محطة الكهرباء العملاقة

ضخت المحطة 1600 ميجاوات على الشبكة الرئيسية بعد أن افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المرحلة الأولى منها 2 مارس الماضى وبعد 6 أشهر فقط ضخت المحطة 1600 ميجاوات أخرى على الشبكة الرئيسة وتستعد لضخ 1600 ميجاوات ثالثة على مراحل خلال شهرى مارس ومايو المقبلين بدلاً من ديسمبر المقبل.

 

يكتمل ضخ طاقة المحطة الإجمالية بـ 4800 ميجاوات، ضمن 3 محطات عملاقة بدأ وضع حجر الأساس لها فى 30 سبتمبر 2015م عقب مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، ويواصل المهندسون والمهندسات والعمال المصريين العمل طوال 24 ساعة كاملة، بالإضافة للمهندسين الألمان، للانتهاء من ذلك المشروع العملاق.

 

فرحة العاملين بالمحطة
فرحة العاملين بالمحطة
 

وقال المهندس محمد النادى، مدير عام التشغيل بمشروع محطة كهرباء البرلس، إن عدد ساعات العمل الفعلية 40 مليون ساعة بدون إصابات ويتم حساب عدد ساعات العمل بدون إصابات على أساس إجمالى عدد العاملين بالموقع يومياً مضروبا فى عدد ساعات عمل كل فرد منهم.

 

وأضاف النادى، لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تشغيل 8 وحدات غازية بإجمالى قدرة مولدة 3200 ميجاوات مرتبطة بالشبكة القومية الموحدة لكهرباء مصر، وتم الانتهاء من أعمال الغسيل الكيميائى لمواسير وأجزاء الغلايات الخاصة بالوحدة المركبة رقم 10 ورقم 20 خلال شهر يناير الماضى.

 

وقال مدير عام التشغيل بالمشروع، إنه تم الانتهاء تماما من تشغيل المحطة الدائمة لتخفيض الغاز بمعرفة الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جازكو" خلال شهر ديسمبر الماضى، والذى يتيح ضخ كمية غاز مليون متر مكعب فى الساعة لتشغيل الوحدات الغازية بالمشروع؟

 

وأضاف أنه تم الانتهاء من بعثات البرنامج التدريبى للمهندسين والفنيين المصريين بشركة "سيمنز" بألمانيا، لرفع كفاءة الفنية، لتشغيل وصيانة المحطة بكامل طاقتها، مؤكداً تم توفير طاقم الدفاع المدنى بالمحطة للعمل على سيارات الإطفاء والإسعاف المجهزة على أحدث طراز، تحسباً للتعامل مع أى طارئ فى الموقع، مشيراً إلى أن هذا الطاقم يعمل على مدار 24 ساعة تأميناً للعاملين والمهمات.

 

وقال النادى، إن المشروع يشهد زيارات مكثفة بصورة دورية من اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، والمهندس محمد العبد، رئيس مجلس إدارة شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء، للوقوف على مراحل تطور الأعمال بالمشروع.

 

وأضاف أن العاملين والمهندسين والمسئولين عن المشروع يسابقون الجدول الزمني المتعاقد عليه مع شركة سيمز الألمانية للوصول للمراحل النهاية للمشروع، وعلى سبيل المثال أن الوحدة البخارية رقم 10 من المفترض تعاقدياً أن تضخ قدرة كهربائية على الشبكة الموحدة في مايو المقبل، ولكن نظراً للمجهودات الكبيرة بالمحطة سيتم ضخ الكهرباء خلال الشهر المقبل بقدرة 400 ميجا وات إضافية، بالإضافة إلى أن الوحدة البخارية رقم 20 كان من المتوقع أن تضخ قدرة كهربائية قدرها 400 ميجاوات خلال شهر يوليو المقبل ولكنها ستضخ القدرة الكهربائية 400 ميجاوات خلال شهر مايو المقبل.

 

 

           محمد النادي المدير التنفيذي
محمد النادي المدير التنفيذي

وقال النادى إنه جارى الانتهاء من الدراسات اللازمة لإنشاء الأسوار والأسلاك الشائكة حول المحطة بالكامل مزوده بكاميرات المراقبة، بالتعاون مع القوات المسلحة، لتأمين المشروع من أى أعمال تخريبية أو مخاطر.

 

قال المهندس هشام الجندى مدير مشروع محطة كهرباء البرلس العملاقة، إن العاملين والمهندسين فى المحطة يواصلون العمل ليل نهار لإنجاز المحطة قبل موعدها المقرر، مؤكداً أن نسبة إنجاز المحطة 96.5%، ولم يتبق إلا لمسات أخيرة للانتهاء من ذلك المشروع العملاق.

 

وأضاف الجندى أنه تم ضخ 3200 ميجاوات على مرحلتين الأولى في مارس الماضي 1600ميجاوات، وتم ضح 1600ميجاوت فى شهرى سبتمبر وأكتوبر، ويواصل المهندسون والعمال من الانتهاء من المحطة فى نهاية يونيو المقبل  2018م.

 

            محطة كهرباء البرلس
محطة كهرباء البرلس

وقال  الجندى، إن الكوادر المصرية من المهندسين والإداريين والفنيين المدربة على أعلى مستوى بمصر وألمانيا مع الخبر اء الألمان بشركة "سيمنز" والتي تم اشراكها في العمل قادرة على تشغيل المحطة بنسبة 100%، والفضل كله يعود للخبرة الكبيرة لشركة سيمنز، واستعداد الكوادر المصرية على تحمل المسئولية.

 

وأضاف الجندى، أن المحطة تضم خيرة شباب مصر من الفنيين والإداريين والمهندسين الذين نالوا إعجاب العالم كله فى المسابقات المتعددة وآخرها حصول المهندس أحمد متولى بمحطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، مؤكداً أن محطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ حصلت على للمركز الأول للمرة الثالثة على التوالى بزيارة البنك الدولى للمحطة.

 

 محطة الكهرباء العملاقة
محطة الكهرباء العملاقة

وقال المهندس هشام الجندى، مدير المحطة، إن المحطة تشهد تنظيم دورات متعددة للمهندسين والفنيين التى ترعاها إدارة أوراسكوم، وآخرها تم تسليم شهادات اخصائى وفنى السلامة والصحة المهنية خلال احتفال بحضور المهندس أيمن مرسى مدير قسم السلامة والصحة المهنية، وأحمد شتا مدير معهد السلامة والصحة المهنية بمحافظة كفر الشيخ والمهندس محمد السعداوى منسق الدورة، كما شهدت المحطة العديد من الدورات منها برنامج أخصائى وفنى بشركة أوراسكوم بمحطة كهرباء البرلس.

 

وأكد كامل محمود عبدالوهاب، فنى، إن المحطة وفرت للعاملين بها وحدات سكنية بالإسكندرية وبمصيف بلطيم وبدمياط، كما وفرت أتوبيسات لتوصيل العاملين بها لمنازلهم في العديد من المحافظات الغريبة ومدن كفر الشيخ، قائلا:" أنه برغم من رغبتنا الكبيرة فى الانتهاء من المشروع، إلا أنه كلما اقتربت مدة الانتهاء من المشروع شعر الإنسان بنوع من الحزن لأنه خلال أيام سيفقد الصحبة واللمة، وإننا ساهمنا فى إنجاز مشروع عملاق، مؤكداً أنه تعلم خبرة تجعله يعمل فى أى مواقع أخرى.

 

              جانب من محطة كهرباء العملاقة
جانب من محطة كهرباء العملاقة

ومن جانبه، قال طارق محمود عبدربه، فنى:" نعمل طوال 12 ساعة كاملة بالمحطة لا نشعر بمروره وعندما يحين موعد عودتنا للسكن الذى دبرته الشركة نتمنى العودة مرة أخرى لنظل فى مواقع العمل، مؤكداً أن إنجاز مشروع فى أقل من 3 سنوات دليل على أن الدولة حريصة على إنجاز المشروعات فى وقت أقل ليستفيد الملايين من تلك المشروعات العملاقة.

 

وأضاف المهندس أحمد دبور مدير السلامة والصحة المهنية بالموقع، أن مشاركتنا فى المشروع دفعنا بالافتخار ونحافظ على المسئولية التى تقع علينا حتى إتمام المشروع بدون حوادث أو إصابات بتأمين كامل لجميع العاملين فى وقت أقل من الوقت المحدد لإتمام المشروع، وكابن من أبناء المحافظة فإنه يشعر بالفخر والإعتزاز بالعمل من هذا المشروع وتساهم المحافظة فى مد المدن والقرى المصرية بالطاقة الكهربائية وتصديرها للخارج.

 

وأكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، أنه يتابع الإنجاز الذى تشهده محطة الكهرباء البرلس، ليفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية فور الانتهاء من المرحلة الثانية، وأنه يزورها من حين لآخر، لتقديم الشكر لكل العاملين بالموقع سواء من عمال ومهندسين ومسئولين أو الألمان من شركة " سمينز"، وعدد من الجنسيات الأخرى، مؤكدا أن المحطة  تقع على بعد 16 كيلومتر من ميناء البرلس، على مساحة 250 فدانًا، وتم وضع حجر الأساس لتنفيذها يوم 30 سبتمبر 2015، ومن المقرر تشغيلها بالكامل عام 2018 بتكلفة 2 مليار يورو، وسيتم ضخ 400 ميجاوات على الشبكة الرئيسية خلال أيام.

            جانب من محطة الكهرباء العملاقة
جانب من محطة الكهرباء العملاقة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة