"التعليم العالى" تسابق الزمن لاستقبال الطلاب الجدد.. انطلاق تنسيق الشهادات العربية أواخر يوليو.. الوزارة تتعهد بخدمة جيدة وتلافى أخطاء العام الماضى.. والمشرف على التنسيق: بعض البلاد العربية أرسلت نتائجها

الجمعة، 22 يونيو 2018 08:00 ص
"التعليم العالى" تسابق الزمن لاستقبال الطلاب الجدد.. انطلاق تنسيق الشهادات العربية أواخر يوليو.. الوزارة تتعهد بخدمة جيدة وتلافى أخطاء العام الماضى.. والمشرف على التنسيق: بعض البلاد العربية أرسلت نتائجها "التعليم العالى" تسابق الزمن لاستقبال الطلاب الجدد
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إجراءاتها لبدء عملية تنسيق رغبات الطلاب سواء كانوا طلاب الثانوية العامة أو أولئك من حاملى شهادات الثانوية المعادلة من الدول العربية أو طلاب الشهادات الأجنبية، حيث دخلت الوزارة فى سباق مع الزمن عندما سمحت ببدء تنسيق طلاب الشهادات العربية أواخر شهر يوليو المقبل بعد أن كانت تتأخر خلال الأعوام السابقة.
 
وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن تنسيق الشهادات المعادلة والعربية سينطلق أواخر شهر يوليو المقبل، مؤكدًا أن مكتب التنسيق لن ينتظر كثيرًا لبدء هؤلاء الطلاب لتنسيقهم مثلما كان يحدث فى السابق، وإنما ستتم أعمال التنسيق بشكل متوازى لجميع الشهادات.
 

خطة محكمة لإنجاز مهام التنسيق بدقة

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة لديها خطة محكمة لإنجاز مهمة تنسيق الرغبات لجميع الطلاب من خريجى الروافد التعليمية المختلفة سواء الثانوية العامة المصرية أو الشهادات المعادلة لها، موضحا أنه أصدر توجيهات خاصة لمكتب التنسيق بضرورة تلافى أخطاء الأعوام السابقة التى كان ينتج عنها بعض الاحتجاجات من جانب الطلاب، مؤكدا أن تنسيق العام الحالى سيشهد نوعا من الدقة المطلوبة لإنجاز المهام بالشكل الملائم.

 


شهادات بعض البلاد العربية وصلت لـ"التعليم العالى"

من جانبه، أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف على جميع أعمال التنسيق، أن شهادات بعض البلاد العربية وصلت للوزارة بالفعل مثل السعودية وتنتظر الوزارة باقى الشهادات الخاصة بدول أخرى مثل الإمارات وغيرها، مؤكدًا أنه من المقرر أن تنطلق أعمال المرحلة الأولى من تنسيق الرغبات لطلاب المرحلة الأولى بعد مرور 72 ساعة من ظهور نتيجة الثانوية العامة.

 

وأضاف عطا، أن مكتب التنسيق بالوزارة جاهزا لإنجاز كافة الأعمال المتعلقة بالتنسيق بداية من طلاب الثانوية العامة واختبارات القدرات التى تنطلق مباشرة عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة وصولا إلى تنسيق طلاب الشهادات الفنية والمعادلة العربية والأجنبية، موضحا أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان خدمة جيدة للطلاب وأولياء أمورهم بمكتب التنسيق من خلال توفير العدد الكافى من الموظفين والنوافذ المطلوبة للتغلب على الزحام وغيرها من الأمور التى قد تصاحب عملية التنسيق.
 

تقديم مستند يفيد الإقامة الشرعية للطالب

من جانبه، أكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، على المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، شدد فى قواعد التنسيق التى اعتمدها خلال الاجتماع الأخير له، على الالتزام الصارم بقرارات المجلس السابقة وأولها أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب بالشهادات العربية المعادلة تقديم مستندا رسميا يفيد الإقامة الشرعية للطالب فى البلد التى حصل منها على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة.

 

 
وأوضح راشد، أنه لابد أن يوضح المستند الذى يقدمه الطالب لمكتب التنسيق تواجد الطالب فى البلد خلال المدتة التى تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضح فيه تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحا بها تواريخ الدخول والخروج.
 
 
وأشار القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه من المقرر أن تُحدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على شهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهى نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة شهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة