أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعات تبدأ إعلان نتائج الامتحانات الأسبوع الجارى.. وزير التعليم العالى يوجه بتوسيع نطاق التصحيح الإلكترونى مستقبلا.. الخشت: إعلانها كاملة بحد أقصى منتصف يوليو المقبل.. وانطلاق موسم الأنشطة بـ"قادة المستقبل"

الأربعاء، 20 يونيو 2018 06:21 ص
الجامعات تبدأ إعلان نتائج الامتحانات الأسبوع الجارى.. وزير التعليم العالى يوجه بتوسيع نطاق التصحيح الإلكترونى مستقبلا.. الخشت: إعلانها كاملة بحد أقصى منتصف يوليو المقبل.. وانطلاق موسم الأنشطة بـ"قادة المستقبل" الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإدارات الجامعية على مستوى جامعات الجمهورية تعكف حاليا على إعلان نتائج امتحانات نهاية العام التى انتهت أعمالها بمعظم الكليات الجامعية مباشرة قبل إجازة عيد الفطر المبارك، وبدأت بعض الكليات فى الإعلان الفعلى لهذه النتائج لتنتهى من إعلان جميع النتائج بحد أقصى منتصف يوليو المقبل.

التصحيح الإلكترونى

من جانبه، شدد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على ضرورة سرعة إعلان النتائج الخاصة بالامتحانات تباعا، مطالبا رؤساء الجامعات بالتوسع فى تطبيق منظومة التصحيح الإلكترونى للامتحانات الجامعية، مؤكدا أن هذه المنظومة الجديدة تضمن العدالة فى التصحيح وتؤدى لاختفاء الشكاوى من جانب الطلاب نظرا لعدم تضمين العنصر البشرى فى العملية.

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن امتحانات الجامعات لم تشهد تجاوزات تذكر، مؤكدا أن كل جامعة أدارت امتحاناتها بإجراءات مستقلة ضمنت انتظام الامتحانات وخلوها من التجاوزات الشديدة، موضحا أن كل ما تم رصده بامتحانات الجامعات كان فى نطاق التجاوزات الفردية كحالات الغش وغيرها وتم التعامل معها من خلال التطبيق الصارم لإجراءات قانون تنظيم الجامعات فى هذا الشأن.

نتائج الامتحانات والخدمة العسكرية

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة نجحت فى العبور بامتحانات نهاية العام دون أى مشكلات، رغم التحديات الكبيرة التى واكبت تغيير نظام الامتحانات، وإضافة سؤال حل المشكلات، لأول مرة، لقياس مستوى الفهم لدي الطلاب، مؤكدا أن زمن الحفظ والتلقين انتهى من الجامعة بلا رجعة، مضيفا أنه تم إلغاء "الخيام" التى ترهق الطلاب ذهنياً وبدنياً، موضحا أن نتائج الامتحانات ستظهر تباعا بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وحتى منتصف يوليو المقبل بحد أقصى، مشيراً إلى  أنه وجه بضرورة التصحيح مبكرا وفى نفس يوم الامتحان للانتهاء من النتائج سريعاً، وبخاصة لطلاب الفرق النهائية حتى لا تكون لديهم مشكلة فى التقدم للتجنيد لأداء الخدمة العسكرية.

 

وأضاف الخشت، أنه فرض نظاما صارما على تداول ورقة الامتحان والمراقبة وتأمين اللجان من وإلى أعمال الكنترولات، مما ساهم بقوة فى منع أى تسريبات للأسئلة بما يضمن تكافؤ الفرص بين الجميع، مشيرا إلى أن مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية التى أكد عليها مجلس الجامعة والتزام الأساتذة بها، نجح فى جعل الامتحانات فى مستوى جميع الطلاب.

معسكر قادة المستقبل

وأعلن الخشت، أن الجامعة ستنظم معسكر قادة المستقبل فى الفترة من 7 يوليو حتى 15 أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن المعسكر من المقرر أن يضم 6 أفواج بغرض تخريج 600 قائد؛ للعمل على تغيير طرق تفكير زملائهم من الطلاب من الفكر الأسطورى والخرافى والاتكالى إلى الفكر العلمى والواقعى الذى يأخذ بالأسباب، مضيفا أن معسكر قادة المستقبل يستهدف تطوير العقل المصرى، كما أنه يتضمن سلسلة لقاءات بعنوان "فتح مسارات المشاركة والبناء وريادة الأعمال" بحضور العديد من الشخصيات العامة والإعلامية، مؤكدا أن هذا المعسكر مشروعا فكريا كبيرا يتجاوز أسوار الجامعة لأن مصر لن تتقدم إلا عندما تتغير طرق تفكير الناس ومن أهم معالم التطوير التى يعمل عليها المعسكر التحول من ثقافة الوفرة إلى ثقافة الندرة ومن ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج.

 

جامعة المنيا وإعلان نتائج الامتحانات

 

وأكد قال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن جميع الأعمال الامتحانية بكليات الجامعة انتهت بالفعل قبل إجازة عيد الفطر المبارك، فيما عدا كلية الطب التى يتبقى لها 3 امتحانات ستنتهى منها بعد إجازة عيد الفطر المبارك، موضحا أن نتائج الامتحانات بالكليات ستبدأ فى الظهور تباعا بعد إجازة عيد الفطر المبارك وسيتم إعلانها بحد أقصى 15 يوليو المقبل.

 

وأردف رئيس جامعة المنيا، أن هناك العديد من الأنشطة الصيفية التى ستنظمها على الجامعة على رأسها معسكرات تجميل شوارع الجامعة والمحافظة وتشجيرها من خلال الطلاب المشاركين فى هذه المعسكرات، وكذلك هناك بعض المسابقات الرياضية التى ترعاها الجامعة خلال الإجازة الصيفية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة