خالد صلاح

الانتخابات العمالية تصل محطتها الأخيرة.. فتح باب الترشح غدًا.. "عمال مصر" يشكل لجنة للتوافق على مرشح لمنصب الرئيس.. وزير القوى العاملة: الدولة أوفت بوعدها.. ويؤكد: نرغب فى وجود تنظيم نقابى قوى

الجمعة، 22 يونيو 2018 08:00 م
الانتخابات العمالية تصل محطتها الأخيرة.. فتح باب الترشح غدًا.. "عمال مصر" يشكل لجنة للتوافق على مرشح لمنصب الرئيس.. وزير القوى العاملة: الدولة أوفت بوعدها.. ويؤكد: نرغب فى وجود تنظيم نقابى قوى محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب
إضافة تعليق
اقترب قطار الانتخابات العمالية من محطته الأخيرة، حيث يفتح باب الترشح للاتحادات العمالية فى آخر مرحلة فى مراحل الانتخابات للدورة النقابية (2018/2020)، والتى سيتنافس فيها 27 نقابة عامة.
 

فتح باب الترشح 23 يونيو والانتخابات 27 يونيو

 
وكشف محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن إجمالى النقابات العامة التى سوف تدخل انتخابات المرحلة الثالث والأخيرة 27 نقابة عامة، موضحًا أن فتح باب الترشح السبت 23 يونيو الجارى، وإعلان أسماء المرشحين فى اليوم التالى، والطعون والبت فيها 25 يونيو، وإعلان الكشوف النهائية فى اليوم التالى، على أن تجرى الانتخابات 27 يونيو وإعلان النتائج وإيداع الأوراق فى اليوم التالى.
 
وأسفرت النتائج النهائية لانتخابات النقابات العامة لدورة تستمر 4 سنوات (2018/2020)، التى اعتمدها رئيس اللجنة العامة للانتخابات المستشار جمال أبيب جندى، بفوز 15 نقابة عامة بالتزكية "رئيس وأعضاء"، ونقابتان رئيس بالانتخاب، والعضوية تزكية، و10 نقابات أجريت فيها الانتخابات على منصب الرئيس والعضوية.
 

فوز 15 نقابة عامة بالتزكية

 
وأظهرت النتائج النهائية فوز 15 نقابة عامة بالتزكية (رئيس وأعضاء)، وهى نقابات: الغزل والنسيج، برئاسة عبد الفتاح إبراهيم، والصناعات الهندسية، خالد الفقى، والصناعات الغذائية، خالد عيش، الزراعة والرى، محمد سالم، الصحافة والطباعة والإعلام، مجدى البدوى، النقل البرى، جبالى المراغى، النقل البحرى، حسام الدين مصطفى، النقل الجوى، حسن شحاته، الإنتاج الحربى، سعيد النقيب، التجارة، محمد وهب الله، والمناجم والمحاج، محمد عرابى، الخدمات الإدارية، هشام فاروق، والتعليم والبحث العلمى، هشام رضوان، والبنوك والتأمينات، جمال عقبى، والعلوم الصحية، أحمد السيد عبد المقصود.
 
وأشار الوزير إلى النقابتين التى أجريت فيهما الانتخابات على الرئيس، هما: البناء والأخشاب، والسياحة والفنادق، وفاز بالرئاسة على التوالى عبد المنعم الجمل، وممدوح محمدى.
 
وأضاف "سعفان" أن هناك 3 نقابات أجريت فيها الانتخابات على العضوية، وهى الكيماويات، والمرافق العاملة، والنقل العام، والتى فاز رؤساءها بالتزكية، وهم على التوالى: عماد حمدى، وعاد نظمى، ومجدى حسن.
 
أما النقابات التى أجريت فيها الانتخابات على الرئاسة والعضوية، فكانت 7 نقابات عامة هى: البترول، والمالية والضرائب والجمارك، والخدمات الصحية، والاتصالات، والنيابات والمحاكم، والبريد، والسكة الحديد، وفاز بالرئاسة على التوالى محمد جبران، ومجدى شعبان، وعلى عبد الباسط، وإبراهيم هيكل، وعلى إبراهيم، وسعيد حسيب، وعبد الفتاح فكرى .
 

دورة نقابية جديدة لمدة 4 سنوات

 
وأشار وزير القوى العاملة إلى أنه بذلك يسدل الستار على الانتخابات العمالية التى لم تجرى منذ 12 عاما، لتبدأ دورة نقابية جديدة لمدة 4 سنوات (2018 /2022 )، وتكون الحكومة بذلك قد أوفت بما تعهد ووعدت به منذ عامين بإصدار قانون جديد للمنظمات النقابية وحماية حق التنظيم يراعى فيه معايير العمل الدولية، وشاركت فيه كافة النقابات دون تفرقة، بين النقابات التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وبين النقابات الأخرى التى تدعى بالمستقلة التى بلغت لجانها النقابية 125 لجنة، و3 نقابات عامة، وبلغ عدد أعضائها 105 آلالاف، فضلًا عن من اندمجت برغبتها مع نقابات الاتحاد العام للعمال، ودخلت المرحلة الأولى، وها هى فى المرحلة الثانية للانتخابات طبقا للتصنيف النقابى.
 
وشدد "سعفان" على أن ذلك كله يؤكد رغبة الدولة المصرية فى وجود تنظيم نقابى قوى، يشمل كل التنظيمات الموجودة على أرض الواقع ولها قواعد عمالية فى جميع مواقع العمل المختلفة.
 
وقال: إنه سيتم عقد مؤتمر صحفى بعد انتهاء المرحلة الأخيرة، يتم فيه إعلان جميع الاحصاءات الخاصة بمراحل الانتخابات على مستوى اللجان والنقابات العامة والاتحادات العمالية، لشرح الأخطاء التى وقعت خلال العملية الانتخابية التى جاءت بعد 12 عامًا.
 

القوى العاملة: الحكومة حريصة على وجود تنظيم نقابى قوى

 
وأوضح الوزير أن الحكومة حريصة على أن يكون هناك تنظيم نقابى يشمل كل النقابات، مؤكدًا مساعدة النقابات التى لم تستطع توفيق أوضاعها بشرط استكمال مستنداتها، هادفين من ذلك وجود تنظيم نقابى مصرى قوى، مشيرًا إلى أن كل من تعثر فى هذه المرحلة الانتخابية ولديه المستندات ويستطيع استكمالها سوف تقوم الوزارة بمساعدته.
 
وأكد سعفان أن الانتخابات العمالية مسارا جديدا نحو الديمقراطية لتحقيق الاستقرار داخل الأوسط العمالية النقابية، بما يحقق آمال وطموحات العمال فى وجود منظمات نقابية منتخبة انتخابا حرا لتمثيل العمال فى الداخل والخارج.
 

تدريب ما لا يقل عن 30 ألف قيادة نقابية

 
وأضاف أنه عقب الانتهاء من الانتخابات النقابية العمالية سوف يتم تدريب القيادات العمالية التى ستفرزها هذه الانتخابات، وذلك بالتعاون بين الوزارة ومنظمة العمل الدولية، لافتًا إلى أنه من المنتظر أن يتم تدريب ما لا يقل عن 30 ألف قيادة نقابية، وذلك بداية من أول يوليو المقبل.
 
وأشار إلى أن تدريب وتأهيل هذه القيادات سيكون على معايير العمل الدولية والتشريعات المنبثقة منها، للنهوض بالتنظيم النقابى المصرى ليتعامل مع كل المنظمات النقابية العالمية، ويكون على دراية بالاتفاقيات الدولية التى صادقت عليها مصر.
 

لجنة للتوافق على مرشح لمنصب رئيس الاتحاد

وفى سياق متصل، شكل اتحاد عمال مصر لجنة للتوافق على مرشح لمنصب رئيس الاتحاد، بعد اجتماع عقد بحضور 19 رئيس نقابة عامة عمالية يمثلون نسبة 80% من عضوية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
 
واستعدادا للانتخابات تم الاتفاق على تشكيل لجنة للتوافق مع جميع الأطراف وكذلك الراغبين فى الترشح لمنصب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لتقوم بواجبها خلال اليومين القادمين.
 
ومن جانبه، كشف القيادى العمالى مجدى البدوى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، عن خوضه انتخابات اتحاد عمال مصر على منصب رئيس الاتحاد.
 
وقال القيادى العمالى مجدى البدوى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يمتلك رؤية شاملة لتطوير اتحاد العمال على كافة المستويات والنهوض بالعمل النقابى .
 
وأكد البدوى أن المرحلة المقبلة تتطلب ضخ دماء جديدة فى شريان اتحاد العمال، وتحتاج لأفكار جديدة، فى مقدمتها الاهتمام بالتدريب والتثقيف للعمال وتصحيح مسارات علاقات العمل التى انهارت خلال السنوات الماضية، وإثقال مهارات العمال.
 
وأشار البدوى إلى أن زيادة الإنتاج هو شعار المرحلة المقبلة، وهو السبيل لمزيد من التطوير والنهوض بالاقتصاد، مما سيعود فى المقام الأول على عمال مصر.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة