تطوير اختبار دم قادر على تشخيص مرض السكر بدقة

الخميس، 21 يونيو 2018 09:16 ص
تطوير اختبار دم قادر على تشخيص مرض السكر بدقة اختبار دم-ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى تطوير اختبار دم جديد قادر على تشخيص مرض السكر، وقد تمكن البحث الجديد من سرعة ودقة تشخيص مرض السكر النمط الثاني، لإنقاذ المرضى لتقليل الوقت وتكاليف الرعاية الصحية.

فى الوقت الحالي، يُنصح بإجراء اختبار للدم يركز على مستويات الصيام المرتفعة لسكر الدم "الجلوكوز" أو مكون دموى يسمى الهيموجلوبين المُكَوِّن (HbA1c) يتم تأكيده بإجراء اختبار دم ثانٍ فى زيارة متابعة.

ويقول فريق من كلية "جونز هوبكنز بلومبرغ" للصحة العامة فى بالتيمور، إن إجراء الاختبار مرتين يستغرق وقتا ومالا ويمكن أن يؤدى إلى فقدان التشخيص.

وفى الدراسة الجديدة، نظر الباحثون بقيادة اليزابيث سيلفين، اختصاصية الوبائيات فى هوبكنز، فى بيانات أكثر من 13000 شخص فى دراسة أمراض القلب فى الولايات المتحدة.

بدأت الدراسة فى الثمانينات من القرن العشرين، وعلى طول مدة الدراسة سجلت بيانات قيمة من المشاركين، بما فى ذلك بيانات اختبار مرض السكر.

حللت المجموعة البحثية تلك البيانات، وذكرت أن النتيجة الإيجابية للجلوكوز و"HbA1c" من عينة دم واحدة فقط يمكن أن تؤكد الإصابة بداء السكرى من النوع 2.

يقوم الأطباء بالفعل بإجراء هذه الاختبارات الجلوكوز و "HbA1c" معًا - إذا كان المريض يعانى من السمنة، على سبيل المثال، ولديه عوامل خطر أخرى لمرض السكر، فمن المرجح أن يجرى الطبيب اختبارات لكل من الجلوكوز و "HbA1c" من عينة دم واحدة. وأوضحوا: "الأمر ببساطة هو أن الإرشادات لا تسمح لك بشكل واضح باستخدام الاختبارات من عينة الدم الواحدة لإجراء التشخيص الأولى لمرض السكر".

وأعرب الباحثون عن أملهم فى أن تؤدى النتائج المتوصل إليها إلى تغيير فى الإرشادات الإكلينيكية عندما تتم مراجعتها فى أوائل عام 2019، الأمر الذى قد يجعل اكتشاف مرض السكرى أكثر كفاءة فى كثير من الحالات.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة